مدخل النظم وتطبقاته الادارية :
نظرت العديد من نظريات الإدارة إلى المنظمة من خلال وجهات نظر متعددة. فبعض المدارس ركزت على الجوانب المادية والتشغيلية الفنيةMaterials، وأهمل الجانب الإنسانيHuman تركيزاً شديداً وأهملت الجوانب الأخرى. ولا يجب النظر إلى منظمة الأعمال Organization من منظور جزئي، حيث طبيعة العمل الإداري تقتضي تعدد جوانبه ومكوناته الإدارية والتنظيمية الداخلية، وتفاعلاته الخارجية مع البيئةEnvironment التي يعيش فيها ويستمد منها استمراريته وبقاءه. لذلك لابد من مدخل إداري شامل لتحليل العمليات الإدارية والتنظيمية المختلفة والمتعددة. ويمثل مدخل النظم مدخلاً إدارياً يوفر للمدير إطاراً شاملاً للتحليل Analyze والتفكير من أجل حل المشكلات الإدارية المختلفة واتخاذ القرارات الفعالة Efficient Decision Making .
مفهوم النظم:
كلمة نظام تعني مجموعة من الأجزاء، أو النظم الفرعية المتكاملة في كل متجانس تعمل مع بعضها البعض بغرض تحقيق أهداف معينة. وقد ورد في دائرة المعارف الأمريكية تحت مادة SYSTEM ما يلي: (<!--)
<!--مجموعة من الأشياء مجمعة بطبيعتها أو بفعل الإنسان والتي تكوّن كلاً معقداً متكاملاً مثل نظام الجبال، الأنهار، نظام التلغراف، ومن ثم فإن مصطلح هندسة استحدث لعمل الشخص الفني الذي يجمع عناصر مختلفة، أو النظم الفرعية، في كل معقد مثل مصنع أوتوماتيكي أو منظمة تجارية متكاملة.
<!--مجموعة أفكار، معتقدات، مبادئ، تطبيقات أو قواعد رتبت أو نظمت لتكوّن كلا معقداً. مثل النظم الفلسفية (كنظام سقراط) نظم نظرية، أو النظام الرياضي كالنظام العشري، أو السداسي عشر، أو النظام الجبري، النظام الحكومي مثل النظام البرلماني، النظام الاقتصادي مثل النظام الرأسمالي.
ومن التعريفات التي أعطيت للنظام ما يلي:
<!--الكيان المتكامل الذي يتكون من أجراء وعناصر متداخلة تقوم بينها علاقات تبادلية من أجل أداء وظائف وأنشطة تكون محصلتها النهائية بمثابة الناتج الذي يحققه النظام كله. (<!--)
<!--الكيان الكلي المنظم أو المعقد الذي يضم تجمعاً لأشياء أو أجزاء تتكون منها وحدة متكاملة. (<!--)
<!--الكل المنظم والمركب الذي يجمع بين أشياء أو أجزاء تشكل في مجموعها تركيباً موحداً تلك الأجزاء التي يتكون منها النظام تنتظم في علاقات متبادلة بحيث لا يمكن عزل أحدها عن الآخر، ومع ذلك فكل منها يحتفظ بذاتيته وخصائصه، لأنها في النهاية جزء من كل متكامل. (<!--)
<!--نمط من العلاقات بين متغيرات أو عوامل تابعة ضمن إطار تهدف إلى تحقيق أهداف محددة. (<!--)
<!-- مجموعة من العناصر أو الأجزاء التي تنتظم في تكوين كل معقد، وبمعنى أكثر وضوحاً فإن النظام يشير إلى ذلك الهيكل الذي يضم مجموعة من الأشياء أو الأجزاء المترابطة والمتكاملة والموجة لتحقيق هدف مشترك. (<!--)
<!--النظام هو تجميع عناصر صممت لإنجاز هدف محدد، وفقاً لخطة. (<!--)
<!--مجموعة من الأجزاء أو العناصر يرتبط بعضها مع البعض الآخر لتحقيق هدف معين. (<!--)
<!--وقد ورد في قاموس ويبستر تحت مادة SYSTEM ما يلي: (<!--)
<!--تفاعل منظم، أو مجموعة مستقلة من الأجزاء المكونة لكل موحد.
<!--مجموعة مرتبة من الحقائق، الأفكار أو المبادئ تستعمل بقصد شرح ترتيبات عمل منظم.
<!-- يعرف قاموس أكسفورد لعالم الأعمال النظام بأنه كل معقد أو مجموعة أشياء أو أجزاء أو كيان منظم من الأشياء. (<!--)
وعلى الرغم من تعدد التعريفات للنظام، ربما بعدد الذين كتبوا عن مدخل النظم فإن هناك إجماع على الخصائص التالية للنظام:
<!--يعمل النظام لتحقيق هدفGoal معين، يحكم نشاطه، ويحدد العلاقة بين أجزاءه.
<!--يتكون النظام من عدة أجزاء أو عناصر تتميز بخصائص ذاتية عن بعضها البعض، إطار Frame work وتسعى جميعها لتحقيق الهدف الكلي للنظام عن طريق تحقيق أهداف جزئية لهذه النظم الفرعية. كما أن هذه النظم تتأثر ببعضها وتتأثر بالنظام البيئي المحيط.
<!--هناك أنشطة داخلية تضمن استمرار النظام ودوريته، في توازن حركي، وتفاعله وتكيُفه مع البيئة الخارجية المحيطة للنظام.
<!-- هناك إطار محدد ودائرة متميزة تشكل هذه العناصر (حدود النظام)System boundaries بحيث تكون النشاطات التي تمارسها هذه العناصر متناسقة و منسجمة ضمن هذا الإطار.
<!--وجود يجمع أهداف هذه الأجزاء ويمنع تشتتها، إلا ضمن هذا الإطار.
<!--الاتجاه نحو التميز والاختلافDifference ، فكل نظام يختلف تماماً عن الآخر.
<!--يستمد النظام مدخلاته Inputsمن البيئة الخارجية المحيطةExternal Environment به طبقاً لمقتضيات التشغيل و العمليات Operations ، وتتمثل هذه المدخلات في المعلوماتInformationوالمواد Materials والموارد الأخرى، سواء كانت بشريةHuman أو مادية. كما أن بعض المدخلات قد تفرض على النظام من النظام البيئي الأكبرExternal Environment System، وتلك قد لا تكون منسجمة مع المدخلات المطلوبة لعمليات النظام، لكن على النظام التكيف معها.
<!--يتكون النظام من عناصر المدخلات Inputs ، العمليات Operation ، المخرجات Outputs بالإضافة إلى المعلومات المرتدةFeedback التي تعكس التفاعل البيئي للنظام.
في ضوء كل ما جاء يمكن اعتبار النظام بأنه:
(الكل المنظم الذي يتكون من عدد من الأجزاء تكون بينها صفات مشتركة، مع احتفاظ كل منها بذاتيته، لتحقيق هدف محدد، عن طريق عدد من التفاعلات الداخلية، بين أجزاء النظام، والخارجية، المتصلة بالبيئة المحيطة، وتلك التفاعلات تميز النظام عن النظم الأخرى).
مما سبق يتضح أنه وفقاً لمفهوم النظم، يجب النظر إلى منظمة الأعمال بوصفها نظاماً متكاملاً يمثل مجموعة من المتغيرات المادية والبشرية والبيئية تتفاعل من أجل هدف أو أهداف النظام، وذلك نسبة لتعقد المشكلات الإدارية وتداخل المتغيرات البيئية المتعلقة بها. وتميز مفهوم النظم بتقديم إطار متكامل لتحليل تلك المشكلات والتفكير في تطوير البدائل الممكنة للحل. ويساعد هذا المديرين في تحسين مستوى فهمهم للبيئة التي يعملون فيها.
ويستند مفهوم النظم على الحقائق التالية: (<!--)
<!--تعدد الأسباب والعوامل للظواهر المختلفة.
<!--تداخل تلك الأسباب وتفاعلها بدرجات متباينة لإنتاج الظاهرة المشاهدة.
<!--انقسام مصادر تلك الأسباب إلى ذاتية – داخل النظام – وخارجية تنبع من طبيعة المناخ أو البيئة التي تحدق الظاهرة.
<!--مشكلة الاتصالات Communications’ Problems بين النظم المختلفة. (<!--)
شكل رقم 1
المدارس الادارية
<!--<!--[if gte vml 1]><v:group id="_x0000_s1026" editas="canvas" style='width:377.4pt;height:89.05pt; mso-position-horizontal-relative:char;mso-position-vertical-relative:line' coordorigin="2527,9632" coordsize="6290,1484"> <o:lock v:ext="edit" aspectratio="t" /> <v:shapetype id="_x0000_t75" coordsize="21600,21600" o:spt="75" o:preferrelative="t" path="m@4@5l@4@11@9@11@9@5xe" filled="f" stroked="f"> <v:stroke joinstyle="miter" /> <v:formulas> <v:f eqn="if lineDrawn pixelLineWidth 0" /> <v:f eqn="sum @0 1 0" /> <v:f eqn="sum 0 0 @1" /> <v:f eqn="prod @2 1 2" /> <v:f eqn="prod @3 21600 pixelWidth" /> <v:f eqn="prod @3 21600 pixelHeight" /> <v:f eqn="sum @0 0 1" /> <v:f eqn="prod @6 1 2" /> <v:f eqn="prod @7 21600 pixelWidth" /> <v:f eqn="sum @8 21600 0" /> <v:f eqn="prod @7 21600 pixelHeight" /> <v:f eqn="sum @10 21600 0" /> </v:formulas> <v:path o:extrusionok="f" gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" /> <o:lock v:ext="edit" aspectratio="t" /> </v:shapetype><v:shape id="_x0000_s1027" type="#_x0000_t75" style='position:absolute; left:2527;top:9632;width:6290;height:1484' o:preferrelative="f" filled="t" fillcolor="#c2d69b [1942]" stroked="t" strokecolor="#c2d69b [1942]" strokeweight="1pt"> <v:fill color2="#eaf1dd [662]" o:detectmouseclick="t" angle="-45" focus="-50%" type="gradient" /> <v:shadow type="perspective" color="#4e6128 [1606]" opacity=".5" offset="1pt" offset2="-3pt" /> <v:path o:extrusionok="t" o:connecttype="none" /> <o:lock v:ext="edit" text="t" /> </v:shape><v:shapetype id="_x0000_t202" coordsize="21600,21600" o:spt="202" path="m,l,21600r21600,l21600,xe"> <v:stroke joinstyle="miter" /> <v:path gradientshapeok="t" o:connecttype="rect" /> </v:shapetype><v:shape id="_x0000_s1028" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:6464;top:9871;width:2027;height:913' fillcolor="white [3201]" strokecolor="#fabf8f [1945]" strokeweight="1pt"> <v:fill color2="#fbd4b4 [1305]" focusposition="1" focussize="" focus="100%" type="gradient" /> <v:shadow on="t" type="perspective" color="#974706 [1609]" opacity=".5" offset="1pt" offset2="-3pt" /> <v:textbox> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal><b><span lang=AR-BH dir=RTL style='font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;mso-bidi-language:AR-BH'>مدارس تركز على الجوانب المادية (المدارس المادية )</span></b><b><span style='mso-bidi-language: AR-BH'><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:shape id="_x0000_s1029" type="#_x0000_t202" style='position:absolute; left:2817;top:9886;width:2022;height:887' fillcolor="white [3201]" strokecolor="#fabf8f [1945]" strokeweight="1pt"> <v:fill color2="#fbd4b4 [1305]" focusposition="1" focussize="" focus="100%" type="gradient" /> <v:shadow on="t" type="perspective" color="#974706 [1609]" opacity=".5" offset="1pt" offset2="-3pt" /> <v:textbox> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal><b><span lang=AR-BH dir=RTL style='font-family:"Arial","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family: Calibri;mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;mso-bidi-language:AR-BH'>مدارس تركز على الجوانب الانسانية (المدارس التقليدية الحديثة )</span></b><b><span style='mso-bidi-language:AR-BH'><o:p></o:p></span></b></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:shape><v:oval id="_x0000_s1030" style='position:absolute;left:4868;top:9772; width:1547;height:1060' fillcolor="#fabf8f [1945]" strokecolor="#fabf8f [1945]" strokeweight="1pt"> <v:fill color2="#fde9d9 [665]" angle="-45" focus="-50%" type="gradient" /> <v:shadow on="t" type="perspective" color="#974706 [1609]" opacity=".5" offset="1pt" offset2="-3pt" /> <v:textbox> <![if !mso]> <table cellpadding=0 cellspacing=0 width="100%"> <tr> <td><![endif]> <div> <p class=MsoNormal align=center style='text-align:center'><b><span lang=AR-BH dir=RTL style='font-family:"Arial","sans-serif";mso-ascii-font-family: Calibri;mso-ascii-theme-font:minor-latin;mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin;mso-bidi-font-family:Arial;mso-bidi-theme-font: minor-bidi;mso-bidi-language:AR-BH'>المدارس<span style='mso-spacerun:yes'> </span>المتكاملة النظرة الحديثة للادارة</span></b><b><span style='mso-bidi-language:AR-BH'><o:p></o:p></span></b></p> <p class=MsoNormal><o:p> </o:p></p> </div> <![if !mso]></td> </tr> </table> <![endif]></v:textbox> </v:oval><w:wrap type="none" /> <w:anchorlock /> </v:group><![endif]--><!--<!--
<!--[if !supportFootnotes]-->
<!--[endif]-->
(<!--) The Encyclopedia Americana, 1963 edition, Volume 26, Americana Cooperation, USA, P 198.
(<!--) علي السلمي، تحليل النظم السلوكية، القاهرة، مكتبة غريب، غير مضح تاريخ النشر، ص 32.
(<!--) Richard A, Johnson et all., The Theory and Management of Systems, Mc Grow, HillBook Co, N. Y. وقد ورد ذلك في المرجع السابق، ص 33 p. 4.
(<!--) أحمد رشيد، إدارة التنمية والإصلاح الإداري، القاهرة، دار المعارف، 1974م، ص 41، ورد ذلك في طارق حمادة، نظم جمع وتحليل المعلومات في البحوث الإدارية، المنظمة العربية للعلوم الإدارية (241)، ص 15.
(<!--) David Eston, A system Analysis of Political live, John Wiley & Sons, N.Y. 1965. P. 21.
(<!--) محمد علي شهيب، إستراتيجيات وسياسات الأعمال، غير موضح الناشر، الطبعة الثانية، 1978م، ص 17.
(<!--) Richard A. Johnson et, at, Op. Cit, P 5.
(<!--) سعيد محمود عرفة، الحساب الإلكتروني ونظم المعلومات الإدارية والمحاسبية، القاهرة، دار الثقافة العربية، 1984م، ص 20.
(<!--) Merriam, Websters Collegiate Dictionary 10th edition, Merriam – Webster – Inco – Springfield, Massachusetts, U.S.A., 1993, P.P. 1197 – 1198.
(<!--) The Oxford Dictionary for the Business World, Oxford University Press, Oxford, 1993, p. 841.
ساحة النقاش