<!--
<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman","serif";} </style> <![endif]-->
تطبيق العلاقات العامة في السودان
تتكون بيئة الأعمال من متغيرات متعددة ومعقدة في نفس الوقت 0 ويمكن تشبيه هذه البيئة ببيئة المحيطات ، حيث تعتمد الحيوانات البحرية علي بعضها البعض في البقاء ، وعلي من أراد أن يعيش علية أن يعرف أعداءه وأماكن طعامه ليتقي الأعداء وينهل من طعامه ، هي نفسها فكرة الفرص و المخاطر التي تواجه منظمات الأعمال 0فعلي منظمات الأعمال المختلفة التعرف علي الفرص المختلفة التي يمكن أن تغتنمها والمخاطر المتعددة التي يجب عليها تفاديها ان هي أرادت النجاح وتحقيق أهدافها 0وبيئة الأعمال تتكون من نوعيين من المتغيرات :-
متغيرات البيئة المحيطة (بيئة المجتمع ):
تتكون هذه المتغيرات من عناصر أكثر عمومية وتؤثر في كل منظمات الأعمال القائمة في المجتمع 0وهذه المتغيرات مثل :-
1- البيئة الاقتصادية
2- البيئة التكنولوجية
3- البيئة السياسية
4- البيئة الاجتماعية والثقافية ....الخ
بيئة النشاط :
وهي تتكون من متغيرات اكثر تحديدا وتؤثر علي المنظمات في النشاط المعني " النشاط الصناعي مثلا أو نشاط صناعة السكر 0000000الخ " وهذه المتغيرات مثل :-
1. الموردون
2. العاملون0
3. نقابات العمال
4. النقابات المهنية
5. جماعات المصانع الخاصة
6. المجتمعات المحلية 0
البيئة الداخلية :
وتتكون من ثلاثة عناصر أساسية هي
(1) الهيكل التنظيمي
(2) وثقافة المنظمة
(3) ومواردها 0
أن المتغيرات السابقة أما أن تكون في صالح المنظمة أو في غير صالحها 0أما أن تمثل فرصا أو تهديدات للمتغيرات الخارجية ، أو نقاط قوة وضعف للمتغيرات الداخلية . وعلي المنظمات أن تجعل علاقتها ببيئتها علاقة جيدة علي كل المستويات حتى يتسنى لها تحقيق أهدافها بكفاءة عالية ، و الادارة داخل المنظمة التي تضطلع بمهمة الحفاظ علي علاقة جيدة مع بيئة المنظمة ككل هي إدارة العلاقات العامة. وتسعي هذه الدراسة الى التعرف علي تطبيق مفهوم العلاقات العامة وأثرها علي أداء منظمات الأعمال السودانية 0
أهمية الدراسة :
تتمثل أهمية الدراسة في آلاتي :-
1. أهمية العلاقات العامة في رعاية مصالح المنظمات وبالتالي أهمية المجال الذي تتناوله الدراسة 0
2. لا توجد بحوث ميدانية شاملة تغطي هذا الجانب والمختص بوظيفة العلاقات في السودان ، إنما توجد بعض الدراسات في مرحلة الماجستير والتي تغطى العلاقات العامة إحدى الشركات السودانية الحديثة .
3. أهمية النتائج التي خرجت بها الدراسة حيث أنها توصيف لمجال بكر لم يتطرق اليه أحد، ويؤمل أن يغطي جزء من النقص في هذا الجانب من المكتبة السودانية 0كما يؤمل أن يعالج المشكلات التي تواجهها منظمات الأعمال السودانية فيما يختص بهذا الجانب .
مشكلة الدراسة :
تعاني إدارة العلاقات العامة في السودان من عدد كبير من المشكلات التي لم يتطرق إليها أحد 0علي الرغم من أهمية أدارة العلاقات العامة0 خاصة للمنظمات التي تعمل في مجال الخدمات 0والتي تمثل نسبة كبيرة في المنظمات السودانية ، إلا أن أحدا لم يتطرق إلى هذه المشكلات بالدراسة والبحث 0ومن أهم تلك المشكلات عدم اهتمام الإدارة العليا بوظيفة إدارة العلاقات العامة ونتتج عن ذلك ضعف المخصصات المالية لتلك الإدارة بالإضافة إلى تداخل اختصاصات إدارة العلاقات العامة مع الإدارات الأخرى أو بالأحرى تغول الإدارات الأخرى على صلاحيات إدارة العلاقات العامة. وتسعي هذه الدراسة الي دراسة تطبيق العلاقات العامة في السودان ، ماهي نظرة الإداريين لتلك الوظيفة الإدارية ، بالإضافة إلى دراسة المشكلات التي تواجهها 0
أهداف الدراسة :
1. التعرف علي مفهوم وأهمية العلاقات العامة 0
2. التعرف علي الدور الذي تلعبه إدارة العلاقات العامة في المنظمات السودانية
3. التعرف علي مدي الأهمية التي تجدها إدارة العلاقات العامة في المنظمات الا عمالية السودانية
4. التعرف علي المشكلات التي تواجه إدارة ادارة العلاقات في السودان حسب وجهة نظر مديري العلاقات العامة بمنظمات الدراسة 0
منهج البحث :
تتبع الدراسة المنهج الوصفي التاريخي 0 والذي يعتمد علي البيانات الثانوية والأولية عن نشاط العلاقات العامة في السودان ، حيث جمعت البيانات الأولية بواسطة قائمة استقصاء أعدت لهذا الغرض
حدود الدراسة :
تمت دراسات المنظمات السودانية التي تتركز في ولاية الخرطوم لان جل النشاط الاقتصادي في السودان يتركز فيها كما أن كل الشركات الموجودة خارجها لها فروع أو مكاتب فيها 0
هيكل الدراسة :
قسمت الدراسة الي ثلاثة أجزاء:-
الجزء الاول :- مفهوم وطبيعة وتطور العلاقات العامة
الجزء الثاني : - الدراسة الميدانية
الجزء الثالث : -النتائج والتوصيات التي خرجت بها الدراسة 0
اولا :مفهوم وطبيعة وتطور العلاقات العامة :
تعتبر العلاقات العامة من الوظائف الإدارية الهامة بالمنظمات والتي تعمل علي ترويج أهداف المنظمة الكلية وإيجاد علاقة جيدة بين بيئة المنظمة الداخلية والخارجية 0وهي بذلك يجب أن توكل إلى إدارة علي نفس المستوي التنظيمي للإدارات المماثلة بالمنظمة ،كما يجب أن تكون اختصاصاتها ومسئولياتها واضحة وغير متضاربة ومسئوليات واختصاصات الإدارات الأخرى ، وهذه من أهم المشكلات التي تواجه إدارة العلاقات العامة بالسودان ، والعلاقات العامة بالوصف السابق إنما هي وظيفة إدارية هامة في الهيكل التنظيمي ، وهناك من يري أن العلاقات العامة كمفهوم يجب أن يحمله كل فرد داخل التنظيم ولا يجب أن يتمثل في مسئوليات وصلاحيات إدارة واحدة 0ولكن الفهم الصحيح لتلك الإدارة الهامة هو من خلال موقعها المناسب في الهيكل التنظيمي ، ثم بعد ذلك كل فرد داخل المنظمة يجب أن يعرف أهداف تلك المنظمة وكيفية تحقيقها و يعمل كحلقة وصل بين المنظمة وجمهورها من اجل تحقيق الأهداف الكلية للمنظمة 0
تعريف العلاقات العامة :
تبدو أهمية وجود تعريف للعلاقات العامة يكون محددا ومقبولا من النقاط التالية :[1]
1- المساهمة في الحد من تداخل الاختصاصات وتضاربها بين إدارة العلاقات العامة والإدارات الوظيفية الاخري 0
2- إمكانية تحديد أهداف ومسئوليات الإدارة بوضوح وبالتالي وضع تنظيم إداري جيد 0
3- إمكانية وضع الخطط والبرامج التي يشير وفقا لها نشاط الإدارة وتحديد المخصصات العلمية والعناصر البشرية اللازمة 0ويرجع بعض الغموض وعدم التحديد المقترن بوظيفة العلاقات العامة إلى عدم تحديد مضمون الألفاظ 0
فتعبير العلاقات العامة يستخدم للإشارة إلى ثلاثة معاني مختلفة كما قد يستخدم كبديل لها 0 وهذه المعاني هي :-
· الإعلام
· الاتصالات
· الامور أو الشئون العامة
وقد ورد في قاموس ويبستر عن العلاقات العامة 0[2]
1- ترويج الثقة بين شخص أو مشروع أو هيئة وأشخاص آخرين أو جمهور خاص ،أو المجتمع بأكمله ، وذلك من خلال توزيع المعلومات التي تشرح وتفسر وتوضح ، وإنشاء نوع من العلاقات المتبادلة وتقييم رد فعل .
2- ا) درجة الفهم التي تتحقق بين فرد أو منظمة أو هيئة والجمهور
ب) تطبيق الأساليب والوسائل التي تؤدي إلى تحقيق هذه العلاقة 0
3- ا) الفهم أو العلم المتعلق بإيجاد الفهم المتبادل والثقة 0
ب) الأفراد الاستشاريين المحترمين الذين توكل إليهم المهمة 0
تعريف الجمعية الدولية للعلاقات العامة 0
العلاقات العامة هي وظيفة إدارية ذات طابع مخطط ومستمر تهدف من خلالها المنظمات والهيئات العامة والخاصة إلى كسب والمحافظة على تفهم وتعاطف وتأييد أولئك الذين تهتم بهم ، وذلك عن طريق تقييم الرأي العام المتعلق بها من اجل ربط سياساتها واجراءاتها قدر الامكان لتحقيق تعاون مثمر اكبر ومقابلة المصالح العامة بدرجة أكفا عن طريق المعلومات المخططة ونشرها 0
تعريف المعهد البريطاني للعلاقات العامة:
المجهود المخطط والمستمر لإنشاء والاحتفاظ بالفهم المتبادل بين المنظمة وجماهيرها . وهناك من يري أن العلاقات العامة جزء من النشاط التسويقي لما لها من دور في الاتصال بجماهير المنظمة وإيجاد تفاهم جيد بين المنظمة وجماهيرها يؤدي إلى زيادة المبيعات وتحقيق أهداف المنظمة . ومن هولاء Nickels حيث يعرف العلاقات العامة بأنها نشاط تسويقي يدرك المسئولية الاجتماعية للمنظمة ويساعد علي تنمية برامج وإنشاء طريق اتصال مزدوج الاتجاه مع جماهير المنظمة لكي تضمن أن يكون كل فرد راضيا عن سياسات وإجراءات المنظمة .[3]
لكن لابد من الإشارة الي ان هذا قد يعد فهما قاصرا لوظيفة العلاقات العامة ،لان نشاط العلاقات العامة يجب أن تستفيد منه كل أجزاء المنظمة ،فاذا كانت ادارة التسويق لما لها من أهمية بالغة في المنظمة تستفيد بدرجة كبيرة من نشاط العلاقات العامة فان ادارة الموارد البشرية تستفيد من العلاقات الحسنة مع الجمهور الخارجي في جذب الكوادر الجيدة ،كما انها تستفيد من العلاقة الجيدة مع الجمهور الداخلي في رفع معدلات الاداء وتخفيض معدلات دوران العمالة 0كما أن ادارة المشتريات تستفيد من العلاقات الجيدة مع البيئة الخارجية والموردون في الحصول علي شروط تعاقدية أفضل ،وهكذا كل الإدارات تستفيد من نشاط العلاقات العامة بدرجة متساوية لانها جميعها تؤدي الي تحقيق أهداف المنظمة الكلية 0
ويمكن تعريف العلاقات العامة بأنها تلك الوظيفة الإدارية التي تعمل علي إيجاد علاقات جيدة بين المنظمة وجماهيرها الداخلية والخارجية من أجل إيجاد أرضية سليمة لقرارات المنظمة المختلفة ليتم تقبلها والاستجابة لها وبالتالى تحقيق اهداف المنظمة الجزئية والكلية .
ومن هنا يتضح أن مهام مسئول العلاقات العامة هي :
1- تسهيل وضمان انسياب الآراء الممثلة لموقف الفئات الجماهيرية العديدة من المنظمة ،وذلك حتي تظل سياساتها وقرارتها متوافقة ومتسقة مع حاجات هذه الفئات .
2- تقديم النصح الي الادارة حول الطرق والوسائل الخاصة بوضع سياسات وقرارات المنظمة بما يؤدي الي كسب أقصي قبول عام ممكن 0
3- أعداد وتنفيذ البرامج التي تحقق الانتشار والتفسير الإيجابي لسياسات وقرارات المنظمة وبرامجها وإنجازاتها 0
اسباب الاهتمام بالعلاقات العامة في الوقت الحاضر هي :[4]
1- تزايد تعقد هيكل الصناعة وزيادة ابتعادها عن الاتصال المباشر بالجماهير بعد الثورة الصناعية 0
2- ظهور شبكة واسعة ومعقدة من وسائل الاتصال بالجماهير
3- ظهور المنشآت الكبيرة بما لها من مصالح وما يترتب عليها من نتائج 0
4- ظهور تنافس تتزايد حدته ،مما يؤدى احتراما اكبر للري العامة وحاجة أقوي الي التاثير الجماهيري
5- زيادة الوعي لدي الجماهير
تطور العلاقات العامة
تعتبر العلاقات العامة من النشاطات الإدارية الحديثة ، وقد تطورت علي عدة مراحل هى :
- قامت المنظمات بتنمية وظيفة الاتصال بغرض التأثير علي واضعي القوانين والتشريعات وكذلك دور الصحف ووسائل الأعلام لتدعيم مواقف الشركة
- الاهتمام بالدعاية وبحوث الرأي العام
- الاهتمام بالمسئولية الاجتماعية للمنظمة 0
لكن العلاقات العامة كنشاط فهي قديمة قدم الإنسانية فقد ، مارسه الإنسان في مختلف العصور ، غير أن العلاقات العامة بمفهومها الحديث والتي ظهرت في بداية القرن العشرين ، وذلك في أوربا وأمريكا ، من أجل شرح سياسات الخدمات والتعبئة عند الأزمات و الحروب .[5]
وفي المجال الاعمالي يعتبر أيفي لي أول من وضع أسس العلاقات العامة في الولايات المتحدة الأمريكية (1903) ، ثم أنشئت جمعية العلاقات العامة الأمريكية بعد ذلك ، وفي 1948 أنشئي معهد العلاقات العامة البريطاني ، 1955م أنشئت جمعية العلاقات العامة الدولية ، وفي بلجيكا أنشئي أول مركز للعلاقات العامة سنة 1950م
وفي إيطاليا أنشئت أول جمعية للعلاقات العامة في 1954م وفي مصر كان بداية الاهتمام الحقيقي بالعلاقات العامة مع ثورة يوليو 1952م 0
ولكن يذكر أحد الكتاب أن بداية العلاقات العامة في مصر كان مع بداية ظهور الاحزاب في 1906م [6]
وفي السودان لا توجد دراسات دقيقة توضح نشأت العلاقات العامة في السودان لكن توجد دراسات لبعض الحالات ، كدراسة العلاقات العامة في بعض الشركات السودانية وهي رسائل ماجستير قدمت لإحدى الجامعات السودانية 0[7]
أهداف ادارة العلاقات العامة ووظائفها :
من أهم أهداف العلاقات العامة
1- تحقيق السمعة الطبية للمنظمة وتدعيم صورتها الذهبية
2- المساعدة في ترويج المبيعات
3- كسب ثقة تأييد الجمهور الداخلي
4- كسب ثقة الجمهور الخارجي
وظائف العلاقات العامة :
لتحقيق الأهداف السابق ذكرها تقوم العلاقات العامة 0بالنشاطات التالية :
1- البحث والتحليل :والمقصود بذلك الدراسات التي تحدد وتقيس الرأي العام ومدي تقبل المنظمة من قبل جمهورها الداخلي والخارجي ، وهي الخطوة الأولى لعملية التخطيط ،والتي تبحث في كيفية إيجاد الأرضية النفسية المناسبة والتي تؤدي إلى تقبل تصرفات المنظمة من قبل مجتمعها
2- التخطيط ووضع برنامج العمل .
3- بعد المرحلة السابقة تأتى مرحلة وضع البرنامج المتكامل لمعالجة المشكلات والوصول الي الهدف العام للعلاقات العامة وهو إيجاد سمعة حسنة للمنظمة وسط جمهورها ، ويبدأ ذلك بتحديد الجمهور المستهدف وتحديد الوسائل المناسبة للوصول اليه 0
4- الاتصال بالجهات المستهدفة وتنفيذ البرنامج
5- التقويم : حيث يتم في هذه المرحلة تقويم ماتوصل اليه البرنامج وتحقيق االاهداف ،وتوفير رؤية إستراتيجية تمكن متخذ القرار من مراجعة تدعيم قراراته .
ثانيا : الدراسة الميدانية :
تم اختيار عينة عشوائية مكونة من 50 مفردة انحصرت في نطاق ولاية الخرطوم .وقد وزعت علي هذه العينة قائمة استقصاء مكون من ثلاثة وعشرين سؤالا مغلقا وسؤالين مفتوحين كلها تم تحليلها0وتمثلت وحدة المعاينة في مديري العلاقات العامة بتلك المنظمات 0وبوصف الدراسة دراسة استكشافية أو استطلاعية تهدف إلى التعرف علي بعض الخصائص الخاصة بممارسة العلاقات العامة في السودان ،و لا تهدف إلى اختبار فروض معينة ، فقد تم الاعتماد علي التحليل النسبي للبيانات وكان توزيع عينة الدراسة حسب نوع المنظمة ونوع النشاط الذي تمارسه وعدد العاملين بها علي النحو الآتي :
1 - توزيع عينة الدراسة حسب نوع المنظمة
جدول رقم (1)
توزيع عينة الدراسة حسب نوع المنظمة
بيان |
عدد |
نسية |
قطاع عام |
17 |
34% |
قطاع خاص |
24 |
48% |
قطاع مشترك |
9 |
18% |
المجموع |
50 |
100% |
المصدر :بيانات الاستبيان
يلاحظ من الجدول ان القطاع الخاص في عينة الدراسة يمثل 48% يليه القطاع العام بنسبة 34% ثم القطاع المشتركة بنسبة 9% 0 و يرجع ذلك الي سيادة القطاع الخاص في السودان وعمليات الخصخصة التي طالت القطاع العام .
2- توزيع عينة الدراسة حسب نوع النشاط
جدول رقم (2)
توزيع عينة الدراسة حسب نوع النشاط
نسبة |
عدد |
نوع النشاط |
12% |
6 |
صناعى |
13% |
9 |
text-align: justify; direction: rtl; unicode-bidi: embed; mso-element: frame; mso-element-frame-hspace: 9.0pt; mso-element-wrap: around; mso-element-anchor-vertical: paragraph; mso-element-anchor-horizontal: margin; mso-ele المصدر: دكتور محمد الناجى الجعفرى ابو جن ،بحوث ودراسات فى ادارة الاعمال ، الخرطوم السودان .
نشرت فى 4 فبراير 2014
بواسطة mng
دكتور محمد الناجى الجعفرىأقسام الموقعالبحث فى الموقعتسجيل الدخولعدد زيارات الموقع
44,075
|
ساحة النقاش