التدخين رذيلة توجد في جينات المدخنين

القاهرة ـ اخبار مصر

أكد ارديجو ارديسينو استشاري امراض القلب والبروفيسوربجامعة بارما ان هناك بعض الجينات تؤثرعلى اتخاذ الفرد قرار الاقلاع عن التدخين، وان عدد المدخنين في جميع انحاء العالم بلغ اكثر من 1,2 مليار شخص.

وقال ارديجو انه تم اخضاع 125 من الأشخاص المدخنين المصابين بامراض الشرايين التاجية لإجراء تحاليل جينية كاملة. واظهرت نتائج التحاليل ان هذه الجينات ليست مسئولة فقط عن الاقلاع عن التدخين ولكنها مسؤلة ايضاً عن تحديد كمية التبغ التي يتناولها الشخص، كما دفعت البيانات الباحثين لمقارنة الحمض النووي لدى مجموعة كبيرة من المدخنين وليس لتحديد الجينات التي تدفع الشخص للتدخين.

واضاف ارديسينو انه تم الآن تحديد الجينات المسئولة عن بدء التدخين وهي(الكروموسوما 11)والاقلاع عن التدخين (كروموسوما 9)والمسئولة عن تحديد كمية التبغ التي يتناولها الفرد وهي (كروموسوما 15، 10 و9)مما يساعد على ايجاد العقارات المناسبة للقضاء على عادت التدخين.

وتكمن أهمية هذا البحث في توثيق لأول مرة وبشكل واضح وبشكل لالبس فيه أن هناك علاقة واضحة بين متغيرات جينية محددة وعادت التدخين، وذلك باستخدام طريقة تحليل جديدة تنطوي على الجينوم البشري باكمله والتي أظهرت انه توجد لدى المدخنين تغيرات جينية في كروموسومات (11،9،10 و 15)تختلف عن غير المدخنين.

والآن يحاول المتخصصون في علم الوراثة بالتعاون مع أطباء القلب ايجاد عقارات جديدة تؤثر على (كروموسوما15) للحد من امراض القلب والشرايين و سرطان الرئة

المصدر: www.egynews.net
mkhaled2

http://kenanaonline.com/mkhaled2

  • Currently 181/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
59 تصويتات / 636 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

65,895