تحتل قائمة أكثر الدول انتشاراً للمرض

طبيب يحذر من تزايد مرض "الشلل الدماغى"فى مصر

 

      تزايد معدل الاصابة بالشلل الدماغى بمصر

هيام فايز - أخبار مصر

قال الدكتور أحمد رؤوف رئيس الجمعية المصرية للأمراض العصبية للأطفال أن مصر تتصدر قائمة الدول التى ينتشر بها مرض الشلل الدماغى الذى يعد أحد حالات الإعاقة التي تصاب فيها خلايا المخ بتلف وغالباً ما تتم الإصابة به أثناء فترة الحمل أو بعد الولادة مباشرة.

وأوضح رؤوف فى لقاء مع برنامج صباح الخير يا مصر بالتليفزيون المصرى السبت أن الشلل الدماغى اضطراب يرتبط بعدم القدرة على الحركة ويصاحبة ضعف فى الكلام أو السمع أو الإبصار نتيجة تلف فى خلايا المخ مشيراً الى أن مصر تتصدر قائمة أكثر الدول التى ينتشر بها هذا المرض.

ولفت الى ان الشلل الدماغى درجات وهناك حالات معتدلة وأخرى حادة ومع ذلك فالشخص الذي يعاني منه يستطيع أن يحيا حياة طبيعية ومنتجة بتلقي وسائل تعليمية خاصة مشيراً الى أن علاجه مكلف ولعدم ادراجه ضمن قائمة العلاج على نفقة الدولة فقد خصصت وزارة الصحة يوما للشلل الدماغى لعلاج الحالات المصابة.

وأشار الطبيب المصرى الى أنه كلما تم تشخيص المرض مبكراً كلما كان علاجه اسهل لافتاً الى ان اى فيرس يصيب الأم أثناء الولادة يؤدى الى تلف خلايا مخ الجنين فضلاً عن وجود عامل وراثى أوخلل فى التمثيل الغذائى .

ويعد نقص وصول الأكسجين للطفل بسبب انفصال المشيمة في غير التوقيت المحدد لها، أو لاستغراق الولادة لوقت طويل من الزمن أو التدخل في الحبل السري وعدم البراعة في توليد المرأة من أكثر الأسباب شيوعاً للإصابة بالشلل الدماغى.

ونصح الطبيب المصرى بعمل متابعة أثناء الحمل ووجود طبيب أطفال متخصص عند الولادة وإعطاء الطفل كميات كبيرة من السوائل بعدها مشيراً الى أن حدوث تسمم بكتيرى للطفل خلال السنوات الأولى من عمره يؤدى الى تلف فى خلايا المخ.

وأشار الى أن هناك فحوصات متقدمة فى هذا الصدد ويعد العلاج بالخلايا الجذعية من أكثر العلاجات التى حققت نتائج إيجابية فى هذا المجال مشيراً الى أن العلاج التأهيلى "الطبيعى والمائى والتعبير السلوكى شىء مهم لمرضى الشلل الدماغى.

المصدر: www.egynews.net
mkhaled2

http://kenanaonline.com/mkhaled2

  • Currently 60/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
20 تصويتات / 661 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2010 بواسطة mkhaled2

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

59,244