محمد شو

العالم بين يديك

يحيى أبوسالم

في العالم التكنولوجي وفي أسواقه مترامية الأطراف ومنتشرة المنابع والأصول، نرى العشرات من الشراكات العالمية التي تروج لمنتجاتها بمختلف وشتى الوسائل والطرق، وذلك للفت النظر إلى جهاز جديد لديها أو منتج مميز طرحته مؤخراً ترغب في تعريف المستهلكين والزبائن به. فتقوم هذه الشركات بعمل المؤتمرات والندوات والاحتفالات، ودعوة المهتمين والمختصين وأصحاب القلم والكلمة، صحفيين ومحررين وغيرهم، لمشاهدة آخر ما توصلت إليه هذه الشركة من منتجات، أو للتعرف على أحدث ما طرحته تلك الشركة من تقنيات وأجهزة في عالم التكنولوجيا، وعند الانتهاء من الاحتفال بهذا المنتج، والتعرف عليه وعلى مواصفاته وميزاته، تهدي الشركة الراعية للاحتفال “سيفونيرات” أو هدايا رمزية ترحيباً وتسهيلاً بزوارها.

هذا ما اعتدنا عليه من هذه الشركات “محلية وعالمية”، وهذا ما يجب أن يكون من هذه الشركات، وخصوصاً الشركات الكبرى منها. ولكن! الأمر الجديد والذي لم نسمع ولم نعتد عليه، هو قيام إحدى الشركات وعلى هامش إطلاقها لأحد أحدث منتجاتها في إمارة دبي، بتوزيع هواتف ذكية مجانية “محددة” على عدد “معين ومؤهل” من زوار مؤتمرها، وذلك رغبة من الشركة وإيماناً منها لإعطاء الفرصة في إشراك ومشاركة ومساعدة مطوري البرامج، لعمل الاختبارات اللازمة والكاملة لمنتج الشركة الجديد.

منصة تشغيل بلاكبيري 10

 

تستضيف مدينة دبي في 10 يوليو المقبل معرض BlackBerry 10 Jam World Tour، “بلاكبيري جام 10 العالمي”، وهو عبارة عن جولة تعريفية موسعة، للتعريف بنظام ومنصة التشغيل “أو أس 10”، الجديدة كلياً والخاصة بهواتف وأجهزة بلاكبيري، والتي يمكننا أن نعتبرها أول منصة خاصة ستعمل عليها هواتف شركة بلاكبيري الجديدة التي تعمل باللمس بشكل كامل، والتي لا تحتوي على لوحة مفاتيح اعتيادية، كما في النسخ السابقة، وسيتم طرح نسخ أخرى جديدة من هواتف بلاكبيري، تحتوي على لوحة مفاتيح تعمل بشكل كامل ومتوافق مع هذه النسخة الجديدة من نظام التشغيل.

 

وسيقدم المعرض للمطورين في منطقة الشرق الأوسط الفرصة الكبيرة لتعلم المزيد عن الإمكانات والمواصفات والقدرات التي ستقدمها النسخة رقم 10 من نظام التشغيل، لعشاق هواتف بلاكبيري، ليصبحوا أول من يقوم بعمليات التطوير على هذا النظام، وليكتشفوا الميزات والمواصفات العديدة الجديدة التي سيقدمها لهم.

أهمية المطورين

نظراً لأهمية “المطورين” الكبيرة في عالم الهواتف والأجهزة الذكية، ولما يتمتع به هؤلاء من معرفة في خبايا وخفايا الأمور، التي تأتي بها اليوم الهواتف الذكية، أصبح لمثل هؤلاء المطورين أهمية كبيرة لدى معظم الشركات العالمية المصنعة والمصدرة للتكنولوجيا والتقنيات المختلفة. وهذا الذي توليه شركة بلاكبيري على غرار العديد من الشركات العالمية الأخرى، بمثل هؤلاء المطورين، وخصوصاً في منطقة الخليج والشرق الأوسط، والتي باتت اليوم أحد أهم الأقطاب التكنولوجية على الساحة. ولهذا سوف يكرس معرض بلاكبيري جام 10، كافة إمكاناته في هذا اليوم لتزويد المطورين بالمعرفة الضرورية واللازمة حول النسخة الجديدة رقم 10 من أنظمة تشغيل بلاكبيري، والتي ستتضمن لهم التعرف على نقاط قوة المنصة، ورؤيتها، وكيفية تطوير تطبيقات البرامج.. بحيث تتوافق ورغبات المستخدمين والمستهلكين الباحثين عن أفضلها، بين ملايين التطبيقات والبرامج التي نرى جديداً منها كل يوم.

ويؤكد السيد سانديب سيغال المدير العام لشركة بلاكبيري لدى “ريسيرش آند موشن/RIM - الشرق الأوسط”: “إن هذا المعرض يعد فرصة عظيمة لمطوري بلاكبيري هنا في الشرق الأوسط، ونحن نتطلع إلى أن نقدم منصة بلاكبيري 10 لمطوري الشرق الأوسط، ومساعدتهم على تطوير أفضل التطبيقات عليها”.

هاتف بلاكبيري «مجاناً»

يبدو أن شركة بلاكبيري الكندية، جاءتنا اليوم نحن عشاقها ومحبو أجهزتها على مستوى الخليج العربي، بفكرة جديدة لم نعتد عليها من الشركات العالمية في هذه المنطقة، وكأن سكان ومقيمي منطقة الخليج العربي لا يمتلكون الخبرات والكفاءات من المطورين والمهتمين بالتكنولوجيا والتقنيات الحديثة، واللازمة لجعل بعض هذه الشركات التكنولوجية العالمية، تضعنا في خاناتها الرئيسية جنباً إلى جنب بعض الدول الأخرى، التي تأتي دائماً في أعلى القوائم الخاصة بمعظم هذه الشركات.

واليوم تأتي شركة بلاكبيري- الشرق الأوسط، بفكرة “قليل ما سمعنا عنها”، وذلك رغبةً منها لمساعدة المطورين في منطقة الخليج والشرق الأوسط، على أن يبدأوا أعمالهم واختباراتهم على النسخة الجديدة كلياً من نظام تشغيل بلاكبيري “أو أس 10”. حيث ستقوم الشركة بتزويد المطورين المؤهلين بهاتفها الجديد “بلاكبيري 10 ديف ألفا”، وذلك لاختبار التطبيقات التي قاموا بتطويرها مؤخراً عليه.

وستقوم شركة “ريسيرش إن موشن/RIM” بتحديد المطورين المؤهلين، الذين يحق لهم الحصول على نسخة مجانية من هذا الهاتف، وذلك باستخدام المعلومات الواردة في سجلاتهم، فإذا كنت أو كان أي من المقدمين على نسخة الهاتف الجديدة بقصد اختبارها، قد استلمت هاتف “بلاكبيري 10 ديف ألفا” في مناسبة سابقة، فأنت لن تكون مؤهلا لهذا العرض. بمعنى أنك كمطور أو مبرمج للبرامج والتطبيقات الخاصة بهواتف بلاكبيري، مؤهل لأن تحصل على نسخة واحدة فقط من هذا الهاتف المجاني.

وسوف يتم إخطار المؤهلين، مستوفي الشروط، الذين وقع عليهم الاختيار في الحصول على نسخة مجانية من الهاتف، خلال 24 ساعة وقبل انعقاد المعرض. ويتوجب على المطورين المؤهلين للحصول على الهواتف، المبادرة بالحصول على أجهزتهم شخصياً في المعرض. كما يجب لإتمام ذلك توفير صورة تعريفية وقت الحصول على الجهاز. ولا يسمح، كما أشرنا، للمطورين بالحصول على أكثر من جهاز واحد خلال المعرض.

هواتف بلاكبيري 10

يبدو أن الشركة الكندية أصبحت اليوم مستعدة وجاهزة للإعلان عن هواتفها الجديدة كلياً بلاكبيري 10، هذه النسخة الجديدة من الهواتف التي تأتي على غرار الهواتف الأخرى من شركات مثل آبل وسامسونج وإتش تي سي... وغيرها.

وتجدر الإشارة الى أن الهاتف التجريبي “بلاكبيري 10 ديف ألفا”، وهو مخصص لاختبارات وتجارب المطورين فقط، ليس نموذجاً عن هواتف الشركة المستقبلية التي ستعمل بنظام التشغيل الجديد النسخة 10، وهو كما أوضحت شركة RIM، لن يتم تسويقه بهذا الشكل أو بهذه المواصفات، وما هو إلا جهاز تم تصميمه ليقوم المبرمجون والمطورون بعمل كل ما يشاؤون من اختبارات على نظام التشغيل الجديد الخاص به.

ورغم عدم نفي أو تأكيد RIM، عن الشكل الذي سيأتي عليه هاتفها الجديد بلاكبيري 10، يأتي “بلاكبيري 10 ديف ألفا”، كنسخة مصغرة عن كمبيوتر الشركة اللوحي “بلاي بوك”، حيث يأتي بنفس التصميم الخارجي، ونفس شكل “الأزرار”، طبعاً مع الاختلاف في حجم الشاشة الذي يصل إلى 4,2 إنش، أشبه بشاشة هاتف سامسونج جالاكسي إس 2، وبوضوح عال يصل إلى (1280X768) بيكسل. كما سيدعم الهاتف التجريبي، تقنية الاتصال قريب المدى “NFC”، والتي شهدناها مؤخراً بهاتف جالاكسي إس 3، والتي ستعتبر فرصة جيدة للمطورين لاختبار هذه التقنية الجديدة، والتي يتوقع لها الانتشار بشكل كبير خلال السنوات القليلة القادمة، والتي تساعد مثلاً على “دفع الأموال من الهاتف، شحن الهاتف لاسلكياً، نسخ البيانات من هاتف لآخر لاسلكياً بسرعات عالية...”. كما يحتوي الهاتف التجريبي على مخرج HDMI، ومدخل Micro SIM، و Micro USB. كما سيدعم هاتف “ديف ألفا” التجريبي العديد من أدوات التطوير، التي ستساعد المطورين وتدعمهم في اختباراتهم وتطويرهم للبرامج والتطبيقات على هذا الهاتف الذي يدعم أحدث نسخ نظام التشغيل من بلاكبيري. وقد جعلت الشركة الكندية، نظام التشغيل بهذا الجهاز، مفتوح المصدر، مما سيمكن المطورين والمبرمجين لاستخدام أدوات البرمجة والتطوير المختلفة مثل لغة البرمجة سي و سي++، بالإضافة إلى أنه سيدعم تقنية HTML 5، وأدوبي Action Script، بالإضافة إلى لغة جافا الخاصة بأندرويد.

منافس جديد

رغم أن شركة بلاكبيري من الشركات العالمية القليلة التي ركزت وطوال تلك الفترة، في منتجاتها على فئة رجال الأعمال والشركات والمؤسسات الحكومية، وذلك من خلال إبقاء الموظفين على اتصال دائم مع شركاتهم وحماية ملفاتهم ومعلوماتهم السرية، إلا أنها ومن خلال برنامجها الفريد للمراسلة الفورية “بي بي”، تمكنت من جذب اهتمام وانتباه فئة معينة ليست بالقليلة من الشباب والشابات المهتمين بالبقاء على تواصل دائم من خلال هذه الدردشة المستمرة وغير المنقطعة.

وما بين فئة رجال الأعمال والشركات وفئة الشباب والشابات عشاق الـ”بي بي”، تبقى هنالك فئة أكبر، ذات أعداد أكثر، أغفلتها الشركة الكندية على مدى السنوات الطويلة الماضية، هي الفئة التي ترغب في هاتف يجمع ما بين الجدية والمراسلة الفورية، وبين الاستمتاع بالتطبيقات والبرامج والتسلية بالألعاب المتجددة.

واليوم يبدو أن الشركة الكندية ترغب في دخول هذا السوق، الذي طالما ابتعدت عنه، وترغب في إنتاج هواتف ونظام تشغيل موجه إلى الشريحة الأكبر من المستهلكين والزبائن، وذلك من خلال هواتفها الجديدة “بلاكبيري 10”، ونظام تشغيل الأحدث النسخة “أو أس 10”، والتي بات من الواضح أن شركة “RIM” ترغب من خلال هذا الجهاز وهذه النسخة الجديدة من نظام التشغيل، في منافسة شركات عالمية، ذات باع طويل في إنتاج وتصنيع الهواتف الذكية.

عدد مقاعد محدود

حضور معرض “بلاكبيري 10 جام” والذي سيقام 10 يوليو المقبل في دبي، مجاني ولا يتطلب دفع أي رسوم، ولكن! وبسبب العدد المحدود للمقاعد، يرجى حجز المقاعد مسبقاً، وذلك للتأكد من توافر المكان المخصص، لمن يريد الحضور. ولمزيد من المعلومات ولتسجيل الحضور يمكنك زيارة الموقع الخاص بشركة بلاكبيري على الإنترنت.

<!--EndFragment-->

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 164 مشاهدة
نشرت فى 30 يونيو 2012 بواسطة mhmadshoo

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

255,695