يعرف الإهمال على أنه الفشل فى إمداد الطفل باحتياجاته الأساسية مثل المأكل المتوازن والملبس والمأوي والتعليم والعناية الطبية واحتياجات المعاق العاطفية مثل الحاجة للأمن والحب ، ويعد الإهمال من أهم العوامل خطورة فى التأثير على الطفل من الناحية الجسمية والصحية والنفسية.
أ‌- مظاهر الإهمال : توجد بعض المظاهر التي يتضح فيها إهمال الأسرة للطفل المعاق , وهى كالتالي :-

- الإهمال الجسدي :
حيث تظهر على الأطفال مشاكل سوء التغذية كالنحافة الزائدة أو السمنة الشديدة، أو نقص أحد العناصر الغذائية التي تسبب مشاكل أو أمراضاً مزمنة.

- إهمال العناية الطبية :
ويظهر ذلك فى عدم إمداد الطفل بالعناية الطبية الروتينية أو الكشف الدوري على الطفل والعناية بأسنانه وعدم الاهتمام بمرضه أو إصاباته ويرتبط هذا النوع من الإهمال بنوع آخر من أشكال الإيذاء الجسدي حيث يكون الأطفال ضحايا الإيذاء الجسدي أقل وزناً وصحة.

- نقص الإشراف ألوالدي على الطفل :
قد يتحول الطفل من طفل عادي إلى طفل متخلف عقلياً لنقص فى الإشراف ألوالدي، فمثلاً نجد أن سقوط الطفل على شئ مرتفع قد يحدث له كسراً فى الجمجمة أو كدمات أو تجمعات دموية على أنسجة المخ قد يتسبب فى النهاية تخلف عقلي وهكذا نجد أن الإشراف ألوالدي غير الصحيح على الطفل قد ينتج عنه إصابة أو تزايد خطر إصابة الطفل.

- إهمال التعليم :
ويظهر فى عدم الوفاء باحتياجات الطفل التعليمية عن طريق عدم إدخاله مدرسة أو إهمال تعليم الطفل المعاق أو رفض الآباء الاستفادة بمزايا برامج تعديل السلوك أو البرامج التربوية المقدمة له.

- الإهمال العاطفي :
يعبر عن الفشل فى الوفاء باحتياجات الطفل النفيسة والعاطفية وشعوره بالحب والأمن والاستقرار ويفقد الإهمال العاطفي المتكرر للطفل الإحساس بمكانته عند أسرته ويفقد الإحساس بحبهم له وانتماءه إليهم مما يترتب عليه أن تتحول شخصية الطفل إلى شخصية قلقة متخبطة فى سلوكها بلا قواعد وقد يشعر الطفل بالنبذ من والديه وعدم رغبتهما فيه فيؤدي إلى ظهور أنواع من السلوكيات المضطربة كأن يكون عدوانياً حاقداً على المجتمع أو قد يكون منطوياً سلبياً يتسم باللامبالاة لمن حوله( 20).

المصدر: د. سماح محمد لطفي محمد عبد اللطيف http://bostan-5as.ibda3.org/montada-f5/topic-t3934.htm
  • Currently 100/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 653 مشاهدة
نشرت فى 22 نوفمبر 2010 بواسطة mentaldisability

ساحة النقاش

موسوعة الإعاقة الذهنية

mentaldisability
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

412,538