Global

وتسمى بالألواح المضغوطة وتشتهر في الأسواق باسم الفورميكا وهو اسم محتكر للشركات الأمريكية التي تنتج مثل هذا النوع من الألواح - وقد ظهرت هذه الألواح في أوروبا منذ عام 1936 وأحدث انتشارها ثورة في تطور صناعات كثيرة خاصة صناعة الأثاث الخشبي - فهي تستخدم اليوم في تجميل الدلف وقرص المكاتب والمناضد وغيرها بألوانها الزاهية المتعددة بدلاً من القشرة اماركتري ودون استخدام الدهانات كما تستخدم بكثرة الآن في أثاث المستشفيات والمدارس والمنازل - وفي تغطية جدران عربات السكك الحديدية والطائرات وعنابر البواخر من الداخل واسقف وجدران عربات الأوتوبيس وتغطية مناضد المعامل حيث لا تتأثر بالأحماض - وتغليف جدران الحمامات بدلاً من القيشاني - كما يدخل في صناعة هياكل الراديو والتليفزيون وبعض أعمال الديكور كتجميل استديوهات الإذاعة وصالات المسارح حيث يمنع تسرب الأصوات ومقاومة التيار الكهربائي عند الحريق .
مميزاتها : - تتحمل الحرارة والمؤثرات الجوية والصدمات كما لا تتأثر بالأحماض والقلويات ولا تحترق بنار السيجارة عند وضعها مدة طويلة كما لا تتأثر بالدهنيات والصابون إذ يمكن غسلها بالماء وتلميعها بقطعة من القماش .
وهذه الألواح تعطي سطحاً لامعاً وناعماً غير مسامي لا يسمح بنفاذ البكتريا أو المواد الرطبة نظراً لوجود مواد كيمائية فيها . غير قابلة للخدش لشدة صلابتها ولا تتأثر بالحريق حتى 135ْ مئوية .
ألوانها رائعة جذابة فيها السادة والمجزع مثل سمارة الأخشاب والمزخرف بزخرفة هندسية ومقاسات ألواحها كثيرة منها 122×270سم وسمكها 2،3 مليمتراً ثمن المتر المربع منه يتراوح ما بين 2.5إلى 4.5 جنيها.
تركيب الفورميكا : - تتركي من طبقات من ورق اللف أو قماش أو قطن خلط مع عجينة البلاستيك ومركبات كيميائية فتحصل على مواد في قوام العسل وذلك من اتحاد (الفينول) والأحماض الناتجة من تقطير الخشب فيتكون مركب من الفينول و(الفورمالديدهيد) والفاكسولين ثم تضاف نشارة الخشب وبعض الألوان المعدنية مثل الأهرة والسلقون ثم تجفف في أفران خاصة للتخلص من الرطوبة وتكبس في مكابس تحت درجة حرارة عالية وبذلك يمكن الحصول على ألواح متينة لامعة مكتسبة للمميزات السابقة . وسميت هذه الخمة بالفورميكا نظراً لمادة "الفورمالديدهيد" وهذه الألواح تنتجها مصانعنا اليوم تحت اسم الألتراباس .
طريقة الصنع : - يمرر ورق اللف أو القماش أو القطن على دراافيل مضافاً إليها مادة الفينول ثم تجفف بواسطة أفران تجفيف خاصة ثم يضاف إليها مادة الميلاسين وتجفف بمعزل عن الهواء - ويمكن زخرفتها أي الورق قبل إضافة هذه المواد إليها فهي مادة صلبة ناعمة الملمس لا يمكن للهواء أو للرطوبة أن تؤثر فيها ودرجة تحملها للحرارة شديدة .
طريقة لصق الفورميكا ( الألتراباس ) : - يستخدم غراء الكازين (كلله) الأبيض في لصق ألواح الألتراباس على سطوح الأخشاب لقوة تماسكه وعدم تأثره بالماء بعد الجفاف ويستخدم الغراء العادي أحياناً عند لصق قطع صغيرة منه وغراء الكازيين ( الكلله ) يباع داخل علب تزن كيلو جراماً واحداً ثمنه 45 قرشاً وتكفي للصق 2.5 متراً مربعاً .
وتلصق الفورميكا على أرضية من الخشب الأبيض أو الموسكي الكونتربلاكيه أو الأبلكاش بعد تسوية السطح وتمشيطه وتلصق على البارد مباشرة بفرش الغراء على السطح بواسطة مشط أو فرجون - ثم يوضع فوقها اللوح ويكبس بالمكبس بعد تثبيت أطراف اللوح بأشرطة من الورق اللاصق أو المسامير حتى لا يتحرك عند الضغط عليه .
طريقة قطعها : - تقطع الألواح المضغوطة بالساحقة أو بمنشار ناعم الأسنان أو بالمنشار الحدادي كما تسوى أحرفه بمبارد خشابي وأخرى حدادي ناعمة - وتمسح أحرفه بالفارة أو الرابوه بعد زنق الحرف بين قطعتين من الخشب ثم بين فكي الفتيلة حتى تمنع الحرف الرقيق من الالتواء أثناء المسح والاستعدال .
البريستورب : - هو نوع من الخامات والألواح الحديثة ويتركب من نفس مركبات ومواد الفورميكا إلا أنه يختلف عنها في الاسم ويرجع ذلك إلى اطلاق الاسم الذي تختاره الشركة المنتجة ويمكن القول أن البريستورب هو الفورميكا والالتراباس في تركيبه وطرق لصقه وتشغيله واستخدامه .
الخشب الحبيبي : - يصنع الخشب الحبيبي من متخلفات صناعة الكتان والقش وتحويلها إلى ألواح خشبية صلبة متعددة الأشكال متنوعة الاستعمال تشبه ألواح السيلوتكس .
ومقاسات هذا الخشب الصناعي بمسطحات 144×122سم بكثافات مختلفة وبتخانات تترواح بين 8 مليمتر إلى 36 مليمتر حسب الغرض المطلوب .

  • Currently 151/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
52 تصويتات / 6878 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2010 بواسطة medo17

عدد زيارات الموقع

255,616