Global

 

www.ark-furniture.com

حنة هي الابنة الثانية للملك جيمس الثاني، أحد أشهر ملوك الإنجليز، تزوجت من الأمير جورج الدانماركي وعرفت بالملكة حنة الطيبة لشدة إخلاصها لبلادها وحبها لشعبها.
وكما كانت طرز الأثاث في عصر أسرة البريون الفرنسية لويس 13-14-15-16 يمتزج بعضها في البعض الآخر، فنجد كذلك في الطرز الإنجليزية، فنلحظ أن أثاث العصر اليعقوبي يحتفظ ببعض سمات طراز الياصابات، ونلاحظ أوجه الشبه بين أسلوبي وليم وماري والملكة حنة.
ويحدث الاختلاف نتيجة دخول بعض العناصر الجديدة على الأثاث، كما حدث في عصر وليم وماري، عندما انتشر استعمال القشرة في عصرها فاختلف أسلوبها عن "طراز الجاكوبيان".

طراز الملكة حنة:
لمقاعد الملكة حنة مميزات تميزها عن غيرها وأهمها أرجل الكراسي، حيث تعد الرجل المنحنية من مميزات طراز الملكة، وأصبحت هذه الرجل أرق وأرشق عن سابقها.
ويلاحظ على مقاعد هذا العصر أنها محددة الزخرفة، ويكتفى بخطوطها الخارجية الرشيقة الخالية من عناصر التجميل.
وبالنسبة للتنجيد فقد انتشر في عهد الملكة حنة بين طبقات الشعب المختلفة، بعد أن كان قاصراً على النبلاء والعظماء، وأصبح وسيلة من الراحة والتنعم، وانتشر نطاق التنجيد، فلم يكن قاصراً على القاعدة والظهر فحسب، بل شمل في بعض الكراسي ذات الجناحين (جميع الأجزاء).
وفي عهدها أقبل القوم على أشغال الإبرة (ذات الغرزة الصغيرة).
المناضد والمكاتب: في هذا العصر شاع استخدام الموائد الخضراء، حيث كان أفراد الشعب يقضون أوقاتهم في اللعب عليها.
خزانة الأدراج: كانت خزانة الأدراج المستعملة لحفظ الملابس في حجرة النوم في عصر الملكة حنة عالية ولذلك سميت (Tallboy) تمييزاً لها عن الخزانة المنخفضة، واستخدمت لقواعدها الأرجل المنحنية.
التحف الصينية: نشطت حركة التجارة في بريطانيا على أثر استعمار الغرب للشرق الأقصى، وكان من بين الواردات الشرقية الأواني الخزفية والصينية والعلب والخزائن الصغيرة المنقوشة باللاكية.
ولقد حاول بعض الإنجليز تقليد اللاكيهات الشرقية، ولكنهم رغم محاولاتهم العديدة لم يصلوا إلى معرفة أسرار صناعتها، وأخفقوا في السمو بها إلى مستوى الصناعة الشرقية ولم تكن منتجاتهم سوى ترجمة إنجليزية للأصل الشرقي.
عناصر التجميل والزخرفة:
أستمر أسلوب الحفر سائداً ومن أهم الزخارف المحفورة التي يتميز بها طراز حنة.
1 – الأصداف، ومخالب الحيوانات، وحوافرها، وكانت متكآت الفوتيهات، أحياناً على هيئة رؤوس النسور المحفورة.
2 – أشغال القشرة، والتطعيم والماركنزي واللاكيهات الشرقية.
3 – أما الوحدات الزخرفية التي استخدمت كانت مقتبسة من زخارف العهود السابقة مثل الأوراق والوريدات وغيرها.
الأخشاب
كان الجوز من أهم الأخشاب المستخدمة آنذاك ولم يكن الجوز الإنجليزي هو الوحيد المتداول آنذاك، بل استخدم الجوز الفرنسي والهولندي والأمريكي، وكذلك استخدموا خشب الكمثرى والزان.
2 – مصمم الأثاث (تشيبنديل)
الأثاث: استلهم تشيبنديل تصميماته من عدة مصادر كما تأثر طرازه بعدة مؤثرات خارجية أهمها:
1 – منجر الطراز: وهي الفترة التي تأثر فيها تشيبنديل بأسلوب الملكة حنة وبالفن الفرنسي.
2 – الطراز الفرنسي: ويطلق على الأثاث الذي تأثر بطراز لويس 14 والوصاية
ولويس15.
3 – الطراز الصيني: وهو طراز الأثاث المتأثر بالفن الصيني.
4 – الطراز القوطي: وهو يطلق على الأثاث المتأثر بالفن القوطي.

خشب الماهوجني وأثره في طراز تشيبنديل
لقد حل محل خشب الجوز الذي كان شائعاً ذلك الوقت، ولقد تغير نمط الأثاث وحدث تطور كبير في المنظر العام والخطوط الخارجية للأثاث.
المقاعد: يعد تشيبنديل من أبرع مصممي الكراسي في إنجلترا وإليه يرجع الفضل في تقدم صناعة الكراسي في تلك البلاد.
وقد تأثرت مقاعده في أساليب ثلاثة هي: 1 – الفرنسية 2 – القوطية 3 – الصينية.
وقد يختلط الفن القوطي بزخارف الركوكو في بعض الحالات، وفي حالات أخرى يمتزج الفن الصيني بأسلوب الركوكو الفرنسي.

تفاصيل الكراسي
أرجل الكراسي: إما أن تكون أرجلها الأمامية منحنية وإما أن تكون مستقيمة.
1 – الرجل المنحنية المتأثرة بالفن الفرنسي عادة ما تنتهي من أسفلها بكعب حلزوني ملفوف.
2 – الرجل المتأثرة بالأسلوب القوطي فقد تكون منحنية أو مستقيمة.
3 – والكرسي المتأثر بالفن الصيني فتكون الرجلان الأماميتان قطاعهما مربع وقد تتحلى الرجل في بعض الحالات بزخارف مفرغة.
ظهور الكراسي: ظهر الكرسي هو أهم جزء من أجزائه فمنه يتبين نمطه ويتضح طرازه.
1 – الكرسي الذي يتوسط ظهره صارٍ مخلق (شعيرة) وأن كان هذا الظهر يمت بصلة إلى طراز الملكة حنة إلا أن تشيبنديل أدخل عليه بعض التعديلات من حيث الحفر والتفريغ، ومن حيث تخليق الرأس العليا للظهر، وجعله ينتمي إلى طرازه.
2 – الكرسي ذو الظهر المعصب بالأشرطة الذي يجعل الناظر يعتقد أن هذا الظهر الذي اجتمعت فيه الأشرطة والفواكه والأزهار (محفورة ومفرغة) أنه قد يكسر بضغط الجالس على الكرسي، غير أن متانة تراكيبه الصناعية ودقة صنعه تجعله يصمد لمثل هذا الضغط.
3 – ظهر الكرسي على النمط الصيني، تغمر الظهر حشرة مفرغة على النمط الصيني تملأ فراغه، ويلاحظ عليه أنه مربع ورأسه العليا مستقيمة، وقد تتصل الرجلان الخلفيتان بالرجلين الأمامتين بوساطة الشكالات.
4 – ظهر الكرسي المكون من سؤاسات أفقية على هيئة درجات السلم، ويلاحظ على هذه السؤاسات أنها مخلقة ومفرغة ومحفورة.
5 – الكرسي الفرنسي النمط، لقد أحب تشيبنديل الفن الفرنسي وركز اهتمامه عليه، واهتم بفن الركوكو، وأجاد استخدام تفاصيل هذا الفن في أثاثه.

المناضد
استخدم تشيبنديل المناضد في شتى الأغراض مثل موائد الطعام والموائد الخضراء وترابيزات الشاي وغيرها، ونمط المناضد التي صممها تشيبنديل قد يكون قرصها المستدير أو المربع أو المستطيل وأرجلها إما أن تكون مستقيمة أو منحنية، وهناك المنضدة الصغيرة المقامة على عمود أوسط ينتهي بثلاث أرجل صغيرة منحنية.
الخزائن والدواليب
إن نمط الخزائن عبارة عن عمود من الخشب الماهوجني طراز تشيبنديل (تأثير فرنسي) مركب على أوجه أدراجه سبائك برونزية دقيقة عالية التشطيب.
عناصر التجميل والزخرفة
كان الحفر هو أهم عناصر التجميل والزخرفة في تصميمات تشيبنديل من خلال تأثره بالفن الفرنسي الذي أتقن دراسته، وفي عصره شاعت أشغال التفريغ بالاركيت، وكانت الأخشاب التي تفرغ مكونة من عدة طبقات (كونتر) لملاءمتها للتفريغ ولعدم تعرضها للكسر أو الالتواء، أما التطعيم واللاكية والتذهيب فلم يستعملها في تجميل أثاثه.
الأخشاب
كان الماهوجني من أهم الأخشاب التي استخدمها تشيبنديل في صنع أثاثه وكان دقيقاً في انتخاب فصائلها وهي تلك التي تنمو في الأرض الصلبة وفي الأصقاع الطليقة المعرضة للشمس والهواء، والماهوجني الأسباني هو المفضل يليه الماهوجني الهندوراسي.
واستخدم الأخشاب الصنوبرية وأخشاب الورد والانجوان، ولم يستخدم الجوز في أشغال الحفر لعدم ملائمته لأسلوبه.

عدد زيارات الموقع

314,659