اللحوم

  • يحسن اقتصادياً عدم شراء اللحوم التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهن ، كما أن القطع التي لا تحتوي على عظام قليلة الفائدة، لما تحتويه العظام من مواد غذائية هامة.. وعندما تشترين اللحم يجب تعيين القطع التي توافق مطالبك سواء كانت المسلق أو لعمل الرستو أو الطهي العادي، حتى لا تنفقي النقود في شراء صنف لا يصلح للغرض المطلوب.
  • يجب أن يكون لون اللحم البقري الجيد أحمر محتوياً على دهن أصفر اللون باهت جامد مرن عند الضغط عليه، مع ملاحظة عدم وجود (شغت) بين الدهن واللحم، لأن ذلك دليل على تقدم سن الحيوان، وإذا كان اللحم أحمر باهتاً فهذا دليل على مرض الحيوان. أما إذا كان لونه وردياً خفيفاً ، فهذا دليل على أنه نفق ولم يذبح. أما اللحم الرديء فيكون بصفة عامة متبلاً رخواً تنبعث منه رائحة كريهة ((عفنة)) ويمكن الحصول على اللحم البقري طول السنة، ولكن أحسنه ما يوجد في فصلي الشتاء والربيع.

 

لحم العجل

  • يمتاز لحم العجل الجيد بأن يكون لونه ضارباً إلى البياض، وفي بعض الأحيان يكون ضارباً إلى الإحمرار، فإن ذلك دليل على وفرة العصارة فيه، في حين يكون لون الدهن أبيض ناصعاً. والدليل على جودة العجل ما يحيط بالكليتين من دهن أبيض وفير متماسك. وإذا كان الشحم ليناً، فهذا دليل على أن الحيوان كان هزيلاً.
  • وأحسن أنواع العجول ما كان عمره من 8-9 أسابيع. وإذا جاوز عمر العجل حولاً فإن لحمه يصبح خشناً. أما إذا كان رضيعاً فإن لحمه يكون رخواً عديم الطعم. ولحم العجل عسير الهضم بخلاف اللحم البقري والضأن ، كما أنه يفسد سريعاً. وأحسن وقت للحصول على هذا اللحم هو الفترة ما بين شهري أكتوبر وفبراير.

 

لحم الضأن

  • أحسن أنواع لحم الضأن ما يكون رقيق العظام سميناً، أحمر قاتماً، وشحمه متماسك، ولونه مثل الشمع، وأما إذا تخدد (تكرمش) عند الضغط عليه باليد، فهذا دليل على كبر الماشية.
  • وأحسن أنواع الخراف ما كان عمره بين أربع سنوات وخمس، ويمكن تمييز عمر الخروف من عظام الصدر: فإذا كانت عظامه وردية اللون فإن سنه تكون أقل من الرابعة، أما إذا تجاوز هذه السن فإن لون العظام يتحول إلى البياض. ويمكن الحصول على لحم الضأن في جميع شهور السنة، ولكن أجوده هو ما وجد في فصل الربيع.

 

 

 

  • Currently 75/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
25 تصويتات / 2966 مشاهدة

ساحة النقاش

مطبخ بيوتنا

matb5-byotna
عزيزتى حواء: سوف تجدين في مطبخ بيوتنا كل ما تبحثين عنه فى عالم المطبخ من أطباق مميزة ولذيذة و أطباق رئيسية شهية من افضل مطابخ العالم، ولا يمكن أن ننسى فى مطبخنا حواء المبتدئة حيث وضعنا لها خصيصا قسم يحتوى على دروس مصورة للمبتدئات لتساعدها على الإنتقال سريعا إن شاء »

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

161,539