نموذج بحث علمي جاهز

 

البحوث العلمية هي الأساس التي بنيت عليه الحضارات وقام عليه تطور ورقي الدول لذلك فإننا نرى الدول المتقدمة تثمن جهود علماءها وتكرس لهم كل ما يحتاجونه من أجل التوصل إلى الحقائق والمعارف الجديدة التي تضمن للإنسان العيش بأمان وسلام ورفاهية وراحة فهي الهدف الأساسي من إجراء البحوث العلمية.

فالبحوث العلمية والأدبية هي أكبر الثروات التي يورثها الباحثون لطلاب العلم والمعرفة وهي الوسيلة التي تساعد الباحث على التوصل إلى بيانات ومعارف جديدة ودقيقة توضح تفاصيل موضوع معين أو مشكلة تواجه المجتمع، فهي المصدر الأساسي الذي توصل الباحث للحقائق العلمية المطلوبة، والحلول المناسبة من خلال اتباعه لعدة قواعد وقوانين ونظريات علمية، يحصل عليها الباحث باتباعه لمجموعة من العمليات العلمية استناداً على طريقة محددة تتسم بالدقة والتنظيم من أجل تحقيق هدف معين أو حل مشكلة ما، ويتم ذلك من خلال أدوات ووسائل البحث، لذلك يتوجب على الباحث التعرف على مبادئ وأسس ومراحل البحوث العلمية للتوصل إلى نتائج جديدة وصحيحة.

 

► ما المقصود بالبحوث العلمية:

يوجد أكثر من تعريف للبحوث العلمية ومنها أنها طريقة منظمة في الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة وتحليلها من خلال إتباع أسلوب او منهج علمي محدد بهدف التحقق من صحتها أو إجراء بعض التعديلات عليها أو بإضافة معلومات جديدة إليها والحصول على قوانين أو مبادئ او نظريات للتنبؤ بظاهرة معينة والتحكم بها.

وهي طريقة للتوصل إلى حل لمشكلة معينة، أو التوصل إلى حقائق جديدة من خلال المعلومات الدقية التي يتوصل إليها الباحث بعمليات التجريب والاكتشاف.

وهو المسار الوحيد للحصول على المعرفة من خلال اتباع الطريقة العلمية في البحث التي تستند على أسلوب منظم في الملاحظة وتدوين المعلومات وتفسير الظواهر وتكوين الفرضيات.

 

لعل كتابة نموذج بحث علمي جاهز يتطلب من الباحث العلمي اتباع مكونات البحث العلمي وكتابتها بالشكل الترتيبي المتفق عليه. حيث يتكون نموذج البحث العلمي الجاهز من العديد من المكونات المتمثلة بدايةً في عنوان البحث العلمي، حيث يتم تحديد عنوان البحث بعد أن يقوم الباحث العلمي بتوضيح ماهية مشكلة البحث في ذهنه، حيث يعد عنوان البحث العلمي أول ما تقع عليه عين القارئ وكذلك يعبر عن موضوع البحث وهذا يشير إلى أهمية البحث العلمي، حيث يعبر العنوان عن مضمون فكرة البحث وكذلك مشكلة البحث ومجالها: ولا بد على الباحث العلمي الجيد أن يقوم بمراعاة عدد من الاعتبارات عند كتابة عنوان الدراسة العلمية، فيقوم بكتابة عنوان محدد ومختصر وكذلك لا يحتوي على ألفاظ لها أكثر من تأويل، وأن يكون معبرًا لموضوع البحث العلمي، أن يختار الباحث العلمي المفردات البسيطة والسليمة لغويًا وكذلك البعد عن المصطلحات والمفردات التي لها أكثر من معنىً تفاديًا لحدوث اللبس، كما ويقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان الرسالة لا طويلًا ولا قصيرًا.

انتقالًا إلى مقدمة البحث العلمي، يقوم الباحث العلمي بكتابة مقدمة البحث كجزء ثاني من أجزاء كتابة الدراسة العلمية، ولا ريب أن الباحث العلمي يقوم بتضمين أهمية الدراسة والأسباب التي من شأنها أن تحث الباحث على اختيار مجال البحث ولا سيما عنوان الدراسة العلمية القائم عليها، كما ويجدر بالذكر بأن الباحث العلمي الجيد يراعي مدى أهمية كتابة الدوافع التي تشجع الباحث العلمي على كتابة بحثه، ولا بد على الباحث أن يستشهد بالأخرى التي ترتبط بالدراسة بشكل مباشر بموضوع البحث العلمي.

أما مشكلة البحث العلمي، فهي تعد مشكلة البحث العلمي المحور والعمود الذي يعتمد عليه الباحث العلمي عليه في دراسته، ولا ريب أن مشكلة البحث العلمي عبارة عن التساؤلات التي من شأنها أن تتشكل في ذهن الباحث العلمي، ولا سيما أن مشكلة الدراسة قد تنتج عن خلل في موضوع علمي معين ويحتاج إلى توضيح أسباب وعوامل حدوثه وكذلك من أجل الوصول إلى حل لتقليص من حجم المخاطر الناتجة عن هذا الخلل، أو أنها تنتج عن غموض في ظاهرة معينة من شأنها تلزم الباحثين ذوي الاختصاص بذات الموضوع بإجراء التحريات اللازمة من أجل الكشف عن هذا الغموض. ولا شك أن لكل مشكلة جوانب عديدة يصعب على الباحث العلمي معالجتها من دراسة واحدة، فقد يقوم الباحث العمي بالاطلاع على الدراسات المختلفة التي من شأنها تجيب عن التساؤلات التي تتضمنها مشكلة الدراسة. حيث أن هناك العديد من الاعتبارات الواجب مراعاتها قبل أن يقوم الباحث العلمي باختيار المشكلة الخاصة بالبحث العلمي الخاص به من ضمنها أن تكون مشكلة البحث العلمي حديثة ولم يسبق دراستها أو تم دراستها ولكن بأساليب وأدوات مختلفة وهي التي تساعد الباحث العلمي على جمع المعلومات المتعلقة بذات الموضوع، كما ويجب على الباحث العلمي بالاهتمام بدراسة المشكلة وكذلك حبه لدراسة كل ما يتعلق حولها. كما ويجب على الباحث العلمي بأن يكون خبيرًا ويمتلك مهارة عالية وقدرة تمنحه من دراسة مشكلة البحث، كما ويجب على الباحث العلمي بأن يقوم بجمع المعلومات والبيانات والمعلومات اللازمة لاستكمال دراسته ومن ثم تحقيق أهدافه المرجوة من كتابة البحث العلمي المتناوِل لمشكلة الدراسة. حيث يقوم الباحث العلمي بصياغة مشكلة دراسته على شكل عبارة تقريرية وذلك ضوء قراءات الباحث العلمي وما لمسه في الميدان يحث أن يقوم الباحث العلمي في هذه العبارة الدراسات التي لها صلة بموضوع البحث العلمي، وكذلك الأبحاث والدراسات التي ترتبط بأحد متغيرات موضوع الدراسة التي يتناولها الباحث العلمي في الرسالة العلمية خاصته. حيث تهدف الدراسات السابقة إلى معرفة إذا ما تم دراسة موضوع البحث العلمي أو مشكلة الدراسة من قبل أم لا. كما ويتمكن الباحث العلمي من معرفة وتحديد نقاط القوة والضعف فيما تم دراسته حول موضوع البحث العلمي. كما ويتمكن الباحث العلمي من معرفة كل من أوجه الشبه وكذلك الاختلاف بين دراسته وما تم كتابته سابقًا في الأبحاث والدراسات حول ذات موضوع البحث العلمي. علاوة على ذلك فإن الباحث العلمي يتمكن من معرفة ما النقاط التي يجب عليه تضمينها في دراسته وذلك لجعل الرسالة العلمية الخاصة به أكثر حداثةً وتميزًا عن الدراسات السابقة، ومن خلال المعلومات والبيانات والنقاط التي تتضمنها الدراسات السابقة من أجل التأكد من تميز دراسته عن غيرها من الدراسات والأبحاث السابقة وأنه تفادى تكرار ما تضمنته الدراسات السابقة وأن دراسته جاءت مكملة للدراسات السابقة. يقوم الباحث العلمي بتلخيص الدراسات السابقة وترتيبها طبقًا لتصنيف يختاره الباحث العلمي ولا شك أن هذا التصنيف تقتضيه طبيعة الدراسة، كأن يقوم الباحث بترتيب الدراسات السابقة حسب تاريخها الزمني أي تصاعديًا (أي من الأقدم إلى الأحدث(.

  1. منهجية الدراسة: يقوم الباحث العلمي بتخصيص هذا الجزء من مقدمة الدراسة وهو الجزء المتعلق بتحديد المنهجية التي يتخذها الباحث العلمي من أجل الإلمام بالمعلومات ولا سيما البيانات الضرورية من أجل كتابة دراسة علمية تتناول موضوعًا معينًا.
  2. مناقشة النتائج وتفسيرها: حيث يقوم الباحث العلمي بهذا الجزء من المقدمة بتحليل أهم النتائج التي توصل إليها الباحث العلمي بعد قيامه بالعديد من الاجراءات التي من شأنها تساعد الباحث العلمي على الإلمام بالمعلومات الضرورية لكتابة البحث العلمي.
  3. النتائج والتوصيات: يقوم الباحث العلمي بعرض جميع النتائج التي توصل إليها الباحث العلمي بعد اتباعه العديد الإجراءات واستخدامه الأدوات التي من شأنها تساعد الباحث العلمي على جمع المعلومات من مصادرها المختلفة.
  4. المراجع: وتشكل المرحلة الأخيرة من خطوات كتابة خطة البحث، حيث يتم جمع مصادر المعلومات التي اعتمد عليها الباحث في الحصول على المعلومات الخاصة بالبحث، والتي ساعدت الباحث في الحصول على النتائج التي يسعى إليها، مثل الكتب، والمجلات، والمواقع الإلكترونية.

 

خطوات كتابة البحث العلمي على نحوٍ مرتب:

  1. تحديد عنوان الدراسة ولا سيما أن عنوان خطوة البحث تتميز بالوضوح والدلالة وعدد معين من الكلمات.
  2. فيما يخص مقدمة خطة البحث العلمي، فإنه يجب أن تكون معلومات مقدمة الدراسة من اللغة الخاصة بالباحث.
  3. تحديد مشكلة البحث، فإنه يقوم بتحديد القضية أو الظاهرة التي يقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة للتحري عنها وعن أسبابها.
  4. تحديد حدود البحث العلمي، إذ يقوم يحدد الباحث العلمي كل من الزمان والمكان، حيث أن الزمان هو الوقت الذي تم فيه اجراء الدراسة على مجتمع الدراسة ومكان إجراء الدراسة العلمية.
  5. يقوم الباحث بتلخيص عدد من الدراسات السابقة التي تخص ذات مجال الباحث العلمي في الدراسة، ولا شك أن الدراسات السابقة تعمل على توسيع مدارك الباحث العلمي فيما يتعلق بمتغيرات عنوان الدراسة وكذلك بأهم المعلومات التي لا بد على الباحث العلمي بكتابتها في البحث العلمي بشكل مرتب وسليم.
  6. أن يقوم الباحث العلمي بكتابة عنوان البحث العلمي بغض النظر عن نوعه؛ وذلك لأن لكل عنوان دارسة منهج خاص يجب على الباحث العلمي إتباعه من أجل كتابة بحث علمي قائم على أسس صحيحة في جمع المعلومات والبيانات المتعلقة بموضوع البحث العلمي.

أن يقوم الباحث العلمي بكتابة قائمة المراجع المتعلقة بالدراسة خاصته، إذ يقوم باحث الدراسة بإدراج المصادر في الصفحات الأخيرة من البحث العلمي، حيث يتبع الباحث العلمي نظامًا معينًا من شأنه يزود القارئ بمعلومات عند المؤلف الأصلي للموضوع وكذلك عن سنة نشر المؤلَف العلمي الأصلي أو الذي تم الاقتباس منه والاستعانة بمعلوماته.

 

ما الأسباب التي تدفع الباحث العلمي لكتابة البحث العلمي بشكل مرتب؟

إن أول سبب قد يدفع الباحث إلى كتابة البحث العلي هو حب المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة بما يتعلق بموضوع بحثهم، بالإضافة إلى رغبة الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه. ثانيًا، حب التباهي أو الظهور أمام المجتمع، حيث يكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة. ثالثًا، قد يتجه الباحث العلمي لكتابة البحوث العلمية للترقي في السلم الوظيفي خاصة في الجامعات، والاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها. خامسًا، هو وجود مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها. سادسًا، هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحثون بالبحث في مجالات متعددة لكيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر.

 

► أمور يجب على الباحث مراعاتها عند كتابة خطة البحث:

لا بد أنه يوجد العديد من الأمور التي يستوجب على الباحث العلمي اتباعها عند كتابة خطة البحث خاصته.

أولًا، يجب على الباحث أن يصيغ مشكلة خطة البحث بصياغة صحيحة ودقيقة. حيث يختلف الباحثون في صياغة مشكلة خطة البحث، فمنهم من يعبر عن مشكلة خطة البحث بجملة خبرية، ومنهم يقوم بصياغة مشكلة خطة البحث وذلك بصورة سؤال يبين وضوح وصحة العلاقة بين المتغيرات الأساسية في خطة البحث.

ثانيًا، أن يقوم الباحث العلمي بعرض الدراسات السابقة التي لها صلة بالمشكلة أو الظاهرة الذي يتناولها الباحث العلمي خلال كتابة خطة البحث. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يجب أن يقوم بتوضيح جوانب النقص في الدراسات السابقة وتحديد الاضافات التي تحملها الدراسة الحالية فيما يخص بالمتغيرات المرتبطة بكل من الدراسة الحالية مع الدراسات السابقة.

ثالثًا، يجب على الباحث العلمي أن يحدد الأطر النظرية التي تقوده في الدراسة خاصته بشكل واضح ومناسب. بالإضافة الى المفاهيم التي من الأطر النظرية.

رابعًا، تمثل المفاهيم اللغوية أو العلمية أو الاصطلاحية أو الاجرائية التي يقوم الباحث العلمي بعرضها في خطة البحث أحد أهم الأمور التي لا بد على الباحث مراعاتها من أجل كتابة خطة بحث على نحو سليم وواضح.

خامسًا، يجب على الباحث العلمي أن يقوم بتبيين نوع المنهج المتبع في خطة البحث وبالتالي تحديد أدوات البحث المستخدمة. بالإضافة إلى أن الباحث العلمي يقوم بتحديد أفراد المجتمع ونوع العينة والأسباب التي أدت الى اختيار عينة الدراسة وخطوات اختيار العينة.

سادسًا، يجب أن يراعي الباحث العلمي أهمية كتابة فرضيات الدراسة بالطريقة العلمية الصحيحة وأن يحدد نوع الفرضيات سواء كانت فرضيات بحثية أم فرضيات احصائية. بالإضافة إلى أهمية تحديد الباحث لأسباب اختيار هذا النوع من الفرضيات.

 

لا شك أن للباحث العلمي الواجبات الواجب عليه اتباعها عند كتابة بحثه العلمي حيث تتمثل هذه الواجبات في الصورة التوضيحية أدناه:

 

► ما أهمية كتابة بحث علمي وفق خطوات مرتبة؟

  1. تحث عملية كتابة البحث الباحث العلمي على الاعتماد على النفس وكذلك تمده بالصبر والجد.
  2. إطلاع الباحث العلمي على الكتب والمصادر المتعلقة بموضوع البحث العلمي.
  3. تعمل على توثيق أواصر العلاقة بين الباحث العلمي والمكتبة
  4. إن كتابة البحث العلمي وفق خطواته المرتبة تشجع الباحث العلمي على حب القراءة لما للقراءة أهمية كبيرة في ضبط نفس وسلوك الباحث العلمي وذلك تبعا للمعلومات القيم التي يجدرها الباحث العلمي.
  5. تعمل الخطوات اللازمة لكتابة البحث العلمي على جعل الباحث العلمي متعمقًا في مجال تخصصه؛ وذلك لأن كتابة بحث علمي تتطلب من الباحث العلمي أن يقوم بقراءة والاطلاع.

 

► أسباب كتابة البحث العلمي بالترتيب:

لا شك أن هناك أسباب بدورها أن تحث الباحث العلمي على كتابة بحث علمي يتناول موضوع معين، إذ تتمركز هذه الأسباب حول نقطتين أساسيتين وهما:

  1.  لعل أهم أسباب كتابة بحث علمي بخطوات متكاملة هي حب المعرفة، حيث هناك العديد من الأفراد يميلون إلى المعرفة بما يتعلق بموضوع بحثهم، بالإضافة إلى رغبة الباحث العلمي في الحصول على درجة علمية إما أن يحصل على شهادة البكالوريوس أو الماجستير أو الدكتوراه.
  2. قد يكون السبب هو حب التباهي أو الظهور أمام المجتمع، حيث يكون الترقية في العمل أحد أسباب كتابة بحث علمي حول موضوع أو ظاهرة أو مشكلة معينة.
  3.  حيث يقوم بعض الأشخاص بالبحث العلمي للترقي في السلم الوظيفي خاصة في الجامعات، والاهتمامات الشخصية بموضوع معين، حيث أن الاهتمام الشخصي بموضوع معين سبب كافي للبحث عن المعلومات المتخصصة في هذا الموضوع والتعمق بها.
  4. إن أهم أسباب كتابة بحث علمي بكافة خطواته هو وجود مشكلة اقتصادية أو اجتماعية أو سياسية أو علمية وغيرها، حيث يقوم الباحث العلمي باتخاذ كافة الإجراءات من أجل كتابة موضوع البحث من أجل إيجاد بديل للموارد الطبيعية فقد يكون السبب متمثل هو شح المواد النادرة، مما يدفع الباحثين للبحث عن بدائل أخرى،
  5. لا شك أن أهم أسباب كتابة بحث علمي متكامل الخطوات هو زيادة الدخل القومي حيث تحاول الدول من زيادة دخلها القومي بطرق مختلفة، لذا، يقوم الباحثون بالبحث في مجالات متعددة لكيفية استغلال الثروات، وظهور حاجات جديدة فهذا مما ترتب على التطور والتكنولوجيا الحديثة، ومتطلبات الحياة للارتقاء بمستوى معيشي أفضل، هنا يظهر دور الباحثين لإيجاد طرق للإيفاء بهذه الحاجات، والرغبة في تفسير بعض الظواهر.
  6. لعل من أسباب كتابة بحث علمي على نحو شامل الخطوات هو الفضول في فهم بعض الظواهر التي تحدث في الطبيعية وكيفية حدوثها، وتحسين الإنتاج حيث يمكن أن يكون الدافع لدى الباحث هو الرغبة في إيجاد طرق إنتاج أفضل وذات جودة لتشجيع الناس على الإقبال عليها، والتنبؤ واستشراق المستقبل.
  7. لعل أهم أسباب البحث العلمي أيضًا هو التعرف على المستقبل في ظل ظروف معينة، وكذلك من أجل محاولة إصلاح الوضع السيء المؤثر في ذلك، وتطبيق النظريات العلمية كي يكون لدى الباحث دافع بغرض إيجاد حل عملي وتطبيقي للنظريات لتسهيل الحياة، أو زيادة مستوى الرفاهية، والسيطرة على قوى الطبيعة، وقد يكون الدافع رغبة الباحث في السيطرة على قوى الطبيعة وتسخيرها لخدمة الإنسان.

لذلك يمكن القول بأن هناك العديد من الأسباب التي لها الدور الكبير في تحفيز الباحث العلمي حول كتابة بحثه بخطوات شاملة ولا شك أن الأسباب هي ذاتها التي تقود الباحث العلمي إلى تحديد عنوان البحث العلمي وكذلك تحديد ماهية المعلومات التي يود الباحث العلمي بعرضها في مقدمة البحث العلمي وبالتالي تصل بالباحث العلمي إلى توضيح الغرض من كتابة البحث العلمي أو الأهداف التي يود الباحث العلمي بتحقيقها عند وصوله نهاية عملية الكتابة. علاوة على ذلك، تتمثل أهمية أسباب كتابة خطوات البحث العلمي في توجيه الباحث العلمي حول المنهجية التي يجب على الباحث العلمي اتخاذها من أجل تجميع كل المعلومات التي تلزمه لاكتشاف أسباب ودواعي الظاهرة التي يتناولها البحث العلمي ولا سيما اكتشاف الحقائق التي من شأنها أن تزود الباحث العلمي بالحلول الضرورية للتقليل من انتشار مشكلة البحث العلمي.

 

► كيف تكتب نموذج خطة بحث بإتقان؟

  1. عليك اختيار موضوعًا مناسبًا للبحث العلمي، ويفضَّل أن تختار مشكلة معاصرة لإجراء التحريات عنها والوصول إلى حلول مناسبة لها.
  2. عليك الرجوع إلى أصحاب الخبرات والأساتذة المختصة بموضوع البحث وذلك من أجل الأخذ بنصائحهم حول أهم النقاط التي يجب عليك تغطيتها خلال مرحلة كتابة البحث.
  3. عليك الاعتماد على مصادر بحثية موثوقة من أجل الاستعانة بها في كتابة البحث العلمي المتناوَل.
  4. عليك الالتزام بكيفية الاقتباس والتوثيق من المصادر المختلفة تجنبًا للوقوع في قضية السرقة الأدبية.
  5. عليك القيام بالتجارب العلمية إن كان البحث خاصتك يتناول موضوعًا علميًا؛ وذلك من أجل الوصول إلى النتائج الصحيحة وأن يكون البحث قائم على أسس صحيحة وتجارب واقعية.
  6. عليك الالتزام بالوحدة الموضوعية للبحث، أي الابتعاد عن التفرع في المواضيع وذلك تفاديًا لحدوث أي من اللبس لدى القارئ.
  7. عليك كتابة أهم التوصيات والاقتراحات التي تجدها أكثر تلائمًا مع ما توصلت إليه دراسته؛ وذلك لإفادة القارئ حول أهم ما يمكن أن يقوم به فيما يتعلق بموضوع البحث وذلك بعد الانتهاء من قراءة البحث العلمي المتناوَل.

ومن أجل معرف كيفية كتابة نموذج خطة البحث بإتقان يمكنك الاطلاع على الفيديو الموجود في الرابط أدناه:

https://youtu.be/TA5oaGEqrMk

للاطلاع على المزيد من المقالات المشابهة؟؟ اضغط هنا

للاستفسار أو المساعدة الأكاديمية اطلب الخدمة الآن

مع تحيات:

المنارة للاستشارات لمساعدة الباحثين وطلبة الدراسات العليا

أنموذج البحث العلمي

عدد زيارات الموقع

48,724