أهم عناصر خطة البحث

 تعرف خطة البحث بسلسلة من الخطوات والقواعد المدروسة والمفصلة التي تساعد في تحديد الخطوط العريضة التي ترشد الباحث الى المسار الصحيح للحصول على النتائج المطلوبة بأفضل شكل ممكن وتساعد في تقييم البحث بكل يسر ووضوح. تقوم خطة البحث العلمية على مجموعة من العناصر الهامة التي تسهل التقييم والطريق في تحقيق أهداف البحث المدروس. ولذلك سنعرض أهم عناصر خطة البحث في هذا المقال.

عناصر خطة البحث:

1.    عنوان البحث: أول ما يجذب القارئ هو عنوان خطة البحث وبالتالي يجب أن يكون العنوان واضحا، مختصرا ومعبرا عن مضمون البحث بأقل الكلمات الممكنة.

2.    مقدمة البحث: تعتبر مقدمة البحث المدخل الرئيسي للبحث، وكي تجذب القارئ الى إكمال قراءة خطة البحث يجب على مقدمة البحث أن تتضمن ما سيتم ذكره في خطة البحث بطريقة شاملة وممتعة. فيجب ان تحتوي على خلفية البحث، وأهميته، وأهدافه، والفئة المدروسة على البحث، وأهم النتائج المرجوة من خطة البحث، وعرض أهم الدراسات السابقة بشكل موجز مع التوثيق الصحيح.

3.    أهمية اعداد البحث: يجب على الباحث أن يوضح الفائدة المرجوة من تطبيق البحث كإضافة نظرية جديدة مثلا أو إثبات صحة أو خطأ احدى الفرضيات المعروفة وما الى ذلك.

4.    حدود الدراسة: يجب أن تعمل خطة البحث على تحديد الإطار المكاني والزماني لتطبيق البحث.

5.    منهج البحث: على الباحث أن يستخدم المنهج الذي يناسب ويكافئ تحقيق النتائج المرجوة من بحثه، فعليه أن يحدد إذا كان المنهج العلمي أو المنهج التحليلي أو المنهج الوصفي يناسب خطة بحثه لتحقيق نتائج واضحة وفعالة، يجب على منهج البحث مهما يكن نوعه أن يتضمن ما يلي: 

·        أهم الموضوعات التي ستعالجها الدراسة.

·        مختصر عن فصول البحث.

·        خطة بحث علمية لاختيار الفئات المستهدفة.

6.    فروض البحث: يستند الباحث على خبراته السابقة ومدى استطلاعه العلمي في وضع توقعات تسمى بالفرضيات تقدم حلولا لمشكلة معينة بشكل مدروس، يجب التنويه الى أن الفرضية تحتمل الصواب والخطأ في أي خطة بحث علمية.

7.    فئة الدراسة: على خطة البحث ان تتضمن فئة الدراسة والمجتمع الأصلي المطبق عليه خطة البحث، لا يتم اختيارها بشكل عشوائي وإنما بشكل دقيق يضمن الحصول على نتائج واضحة دقيقة للبحث المطلوب.

8.    مراجع البحث: على الباحث أن يذكر في خطة البحث أهم المراجع والمصادر التي استعان بها في أداء بحثه العلمي والتي ساعدته في حل مشكلة البحث بشكل سلس.

قبل القيام بأي بحث ينصح بإعداد خطة بحث وذلك لأن خطة البحث تساعد في تحديد الهدف من اجراء الدراسة واختيار أسهل الطرق في تطبيقها، وقد تساعد خطة البحث الباحث على تخيل بعض العقبات التي قد تعترض طريقه في تطبيق خطة البحث وذلك سيوفر له الفرصة لوضع الحلول الممكنة لتقليل المشكلات التي قد تعترض طريقة مستقبلا وصولا الى نتائج واضحة ودقيقة.


هل تود معرفة المزيد عن خطة البحث؟؟ اضغط هنا

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 220 مشاهدة
نشرت فى 21 فبراير 2018 بواسطة manaraa12

عدد زيارات الموقع

48,830