موقع محمود هويدى المحامى ( للمعارف والقانون )

معارف * قانون * أخبار * صحة ومجتمع

مبدأ قانوني: الحجاب يحفظ كرامة المرأة ولا يعوق قيامها بواجباتها الوظيفية

القضاء الإداري يلغي قرار وزير الإعلام بمنع ظهور المذيعات المحجبات

 

 


 

 

الإسكندرية - أ ش أ

أرست محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية مبدأ قانونيا بأن الحجاب يحفظ كرامة المرأة ولا يحول بينها وبين أداء عملها، ولا يعوق قيامها بواجباتها الوظيفية، وقضت بإلغاء قرار وزير الإعلام بمنع إحدى مذيعات القناة الخامسة من الظهور على شاشة التليفزيون، لقيامها بارتداء الحجاب وتعويضها بمبلغ 20 ألف جنيه على الأضرار التي أصابتها جراء القرار.

 

أصدر الحكم المستشار حسني السلاموني، نائب رئيس مجلس الدولة، بعضوية المستشارين محمد ياقوت وأشرف شهاب ومحمد المنشاوي ومحمد السقا.

وكانت المذيعة لمياء السيد حسين بالقناة الخامسة قد أقامت دعوى قضائية عام 2008 تطالب فيها بالغاء القرار لمخالفته لأحكام القانون، وتعويضها عن الأضرار التي أصابتها.

 

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن ارتداء المراة لغطاء الرأس (الحجاب) وزي محتشم يصون جسدها ويحفظ كرامتها باعتبارها امرأة مسلمة ملتزمة بتعاليم دينها، وأن ارتداء المذيعة للحجاب لا ينتقص من مظهرها أو يحط من قدرها في نظر المشاهدين، ولا يمكن تصنيفه على أنه إخلال بمقتضيات وظيفتها.

 

وأضافت المحكمة، أن حظر ارتداء الحجاب ولو في مكان معين يعد مساسا بالحرية الشخصية وتقييدا لحرية العقيدة، مما يستوجب إلغاء القرار، وتعويض المدعية عن الأضرار المادية والمعنوية التي أصابتها.

المصدر: صحيفة الشروق
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 190 مشاهدة
نشرت فى 1 يناير 2012 بواسطة mahmoudhweedy

ساحة النقاش

موقع محمود هويدى المحامى ( للمعارف والقانون )

mahmoudhweedy
الموقع يهتم بكافة المعارف والعلوم القانونية وأحدث المستجدات على الساحتين المصرية والعربية »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

269,350