مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري فى مصرMADE



فى إطار تحقيق أهداف مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر MADE II  نحو دعم القطاع الخاص في تنمية الاستزراع السمكي وتطوير المزارع السمكية لتحقيق اشتراطات الجودة نحو تصدير انتاج المزارع من الأسماك.



تم تنظيم دورة تدريبية بعنوان" التدريب العملي على الممارسات والإدارة الجيدة للمزارع السمكية" في الفترة من ٢ - ٦ اكتوبر ٢٠٢٢ بموقع الكم ٢١ بالإسكندرية .



وقد شارك فى الدورة تسعة متدربين من القطاع الخاص ومن كبرى الشركات العاملة في مجال الاستزراع السمكي تطبيقا لاشتراطات الجودة في المزارع السمكية لتصدير إنتاجهم من الأسماك .


وقد تم التركيز فى هذه الدورة التدريبية على نقل الخبرات العلمية والعملية للمتدربين من خلال قضاء يوم عمل كامل فى كل من المزارع السمكية والمفرخ بموقع الكم ٢١ وكذلك الإقامة المتميزة بمركز التدريب الكائن بموقع الكم ٢١ بالإسكندرية وذلك لإعداد التقارير اليومية عن ما تم تلقيه من معلومات لدى المتدربين  و ربط التدريب النظرى بالعملى .


وإستهدف البرنامج التدريبيى على مدار فترة انعقادة تلك الموضوعات الهامة


 بدات فاعليات اليوم الاول بمحاضرات
تناولت نظم الاستزراع السمكي ومميزات وعيوب كل نظام كما تناولت أهمية الاستثمار في هذا المجال وأسس اختيار المزرعة والأسماك التي يمكن أن تربى فيها وأبرزت المحاضرة دور مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر لتصدير أسماكنا البحرية لدول الاتحاد الأوروبي وجميع دول العالم.


اليوم الثاني
تناولت المحاضرة الادارة الجيدة للمزارع السمكية من حيث العوامل المؤثرة على نجاح مشروعات الاستزراع السمكي ومستوى ادارة المزرعة اضافة الى معايير تخطيط  المزرعة السمكية وعناصر ادارتها كما تطرقت المحاضرة الى طرق نقل الزريعة وكيفية نقلها وأقلمتها والمراقبة والادارة الجيدة والمستمرة لجودة المياه.



اليوم الثالث
تناولت المحاضرة القواعد العامة التي يجب اتباعها في المزرعة السمكية والعوامل البيئية التي تؤثر على معدلات التغذية اليومية  وطرق التغذية وملوثات الاعلاف ومعايير جودة الاعلاف.


اليوم الرابع
تناولت المحاضرة طرق تفريخ الأسماك وأهميتة فى الأستزراع السمكي، مكونات المفرخ البحري و الأسس العلمية لتفريخ الدنيس والقاروص.


اليوم الخامس

تناولت المحاضرة تاريخ الجودة ومنظمة الأيزو، متطلبات نظام الجودة ومبادئ ادارتها، المخاطر والفرص، متطلبات جودة المزارع السمكية وسلامة الأغذية  وكيفية فحص الاسماك ظاهريا ومعمليا وتشخيص امراض الاسماك وطرق الوقاية منها  


وقد القى المحاضرات على المتدربين خلال الفترة التدريبية  الدكتور محمد العربي مدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري والدكتور محمد عبد الرحيم  والمهندسة اميرة مصطفى و الدكتور أحمد عبد السلام و المهندس محمد سعد  و المهندسة ولاء مجدي 

 
 وفي نهاية الدورة التدريبية تم اجراء اختبار لكل المتدربين لقياس مدى تحصيلهم لما تم تلقينه من معلومات وبناء على نتائج هذا الاختبار تم منح المتدربين شهادات اجتياز الدورة التدريبية على تطبيق الممارسات والإدارة الجيدة للمزارع السمكية, والتي تعتبر ركن هام فى تأهيل المزارع السمكية للحصول على شهادة الاعتماد والجودة وبالتالي تصدير إنتاجها من الأسماك وتوفير عمله صعبة للبلاد والانطلاق ضمن استراتيجية الدولة للتنمية المستدامة ٢٠٣٠.


وقد أشاد المتدربين بمحتويات البرنامج التدريبي التي تواكب العصر وتزيد من معرفتهم بـ مجال الأسماك والاستزراع السمكية و متطلبات جودة المزارع السمكية وسلامة الأغذية مما يسهم لفتح آفاق أوسع لتصدير الأسماك ومنتجاتها الى الخارج و يرسخ الثقة في سلامة المنتج المصرى لكي ينافس في الاسواق الدولية

المصدر: د محمد العربى مدير مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري في مصر MADEll
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 280 مشاهدة
نشرت فى 6 أكتوبر 2022 بواسطة made2

مشروع تنمية الاستزراع السمكي البحري فى مصر

made2
»

Serch

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

52,258

رئيس مجلس الإدارة

      ا.د/ صلاح الدين مصيحلى على

مدير عام الإدارة العامة لمركز المعلومات

   المهندسة / عبير إبراهيم إبراهيم