قرار رئيس الجمهورية بانشاء محافظة الاقصر

جاء قرار الرئيس مبارك بإنشاء محافظة بالأقصر خلال افتتاحه ظهر الاثنين لقرية "الطود" الجديدة وهى إحدى قرى الظهير الصحراوى بالأقصر.

وطالب الرئيس مبارك بدراسة ضم إسنا وأرمنت لمحافظة الأقصر الجديدة.

وقد استقبل أهالى الأقصر الذين حضروا افتتاح القرية هذا القرار بالتصفيق ..ووجهوا الشكر الى الرئيس على هذه اللفتة الكريمة.

وتعد زيارة الرئيس مبارك لمدينة الأقصر الاثنين هى الثالثة منذ أن بدأ تنفيذ مشروعات خطة التنمية الشاملة من أجل تحويلها الى متحف عالمى مفتوح بتكلفة تجاوزت مليارين و200 مليون جنيه.

وبقرار إنشاء محافظة الأقصر الجديدة تصبح محافظات مصر 29،حيث كانت الأقصر تتمتع فى التقسيم الإدارى بوضع خاص إلى جانب 28 محافظة أخرى ، بعد إنشاء محافظتى حلوان والسادس من أكتوبر مؤخرا.

وتعكس الزيارة الميدانية للرئيس مبارك للاقصر،لافتتاح مشروعات جديدة، حرص الرئيس مبارك على دفع عجلة العمل والإنتاج والتنمية الشاملة وتفقد ومتابعة معدلات تنفيذ برنامجه الإنتخابي في جميع ربوع مصر على أرض الواقع ..وتستهدف المشروعات الجديدة بالأقصر دفع عملية التنمية وزيادة معدلات حركة السياحة وتنشيط الاستثمارات وتوليد مزيد من فرص العمل لأبناء المدينة وللصعيد إلى جانب الإرتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين وتحسين أوضاعهم المعيشية.

وقد استهل الرئيس مبارك جولته الميدانية بمدينة الأقصر بافتتاح نادي التجديف الدولي الذى تم انشاؤه من أجل تنشيط السياحة الرياضية بما يؤدي إلى زيادة عدد السياح لمصر،وإعادة سباق الأقصر الدولي للتجديف مرة أخرى ضمن أجندة الإحداث الرياضية الدولية بعد أن انتهت الأقصر من تنفيذ مشروع إنشاء نادي التجديف الدولي الذي تم بناؤه في موقع متميز على كورنيش النيل بالأقصر وفق طابع معماري مميز على شكل مركب فرعوني.

ويتكون النادى من ثلاثة طوابق، ووصلت تكلفة بنائه إلى 15 مليون جنيه وقامت بتنفيذه إدارة المشروعات بالقوات المسلحة، وتوجد به أماكن مخصصة لانتظار قوارب التجديف على شاطئ النيل وصالة جمانزيوم وغرف تغيير للاعبين، ومطاعم وقاعة للاجتماعات ومصعد كهربائي مخصص للمعاقين.

ويأتى هذا المشروع ضمن مشروعات خطة التنمية الشاملة لتطوير الأقصر التي بدأ العمل بها منذ ثلاث سنوات وتهدف إلى إعادة الوجه الحضاري للأقصر والاهتمام بتنمية مجالات السياحة المختلفة كالساحة الرياضية والسياحة العلاجية وسياحة المؤتمرات ولذلك كان التفكير في إنشاء نادي دولي للتجديف لعودة السباق الدولي المعروف باسم "سباق الأقصر الدولي للتجديف"حيث تم الاتفاق مع جامعتي كامبرديج وأكسفورد لعمل الدراسات اللازمة لعودة السباق والإشراف عليه وتنظمه وتدريب اللاعبين ليخرج في النهاية بالصورة الملائمة للسباقات الدولية.

واستكمالا لاهتمام خطة تطوير الأقصر بالجانب الخاص بالسياحة الرياضية يجرى العمل في مشروع لإنشاء إستاد رياضي جديد.

وتفقد الرئيس حسنى مبارك مدرسة الأقصر الإعدادية الثانوية بنات ، فى إطار الخطة الشاملة لتطوير مدارس الأقصر التى تتبناها قرينة رئيس الجمهورية السيدة سوزان مبارك ، حيث تم الانتهاء من تطوير هذه المدرسة فى المرحلة الأولى من الخطة.

وزار الرئيس مبارك أحد الفصول الدراسية بالمدرسة، وشاهد عرضا فنيا قدمته تلميذات المدرسة تضمن بعض الأناشيد الوطنية.

وتوجه الرئيس مبارك بعد ذلك الى المدينة الشبابية الدولية بقرية "الطود"، وكان فى استقباله رئيس المجلس القومي للشباب الدكتور صفي الدين خربوش، حيث أزاح الرئيس مبارك الستار عن اللوحة التذكارية إيذانا بإفتتاح المدينة.

واستمع الرئيس مبارك الى شرح ، على الماكيت، عن المدينة من مدير ادارة المشروعات الكبرى بالقوات المسلحة اللواء حسين شفيق.

وتفقد الرئيس مبارك بعد ذلك قاعة الطعام الرئيسية واحدى الغرف وأحد الاجنحة.

ثم توجه الرئيس الى قاعة الاحتفالات بالمدينة ، حيث استمع الرئيس مبارك الى شرح تفصيلي من الدكتور خربوش لانجازات المجلس القومي للشباب منذ انشائه عام 2005 بقرار جمهوري ، وفقا للبرنامج الانتخابي للرئيس المبارك والذي يتم فى اطار عدد من المحاور،مثل تطوير المنشأت الشبابية وتعزيز المشاركة السياسية وبرامج التمكين السياسية للشباب..مع تعزيز المشاركة المجتمعية والتمكين الاقتصادي والاصدارات التي يقوم باصدارها للنشء والشباب.

رافق الرئيس حسنى مبارك خلال جولته بالأقصر رئيس مجلس الوزراء الدكتور أحمد نظيف ، ووزير الدفاع والانتاج الحربى المشير حسين طنطاوى ، ووزير الثقافة فاروق حسنى ، ووزير الكهرباء والطاقة الدكتور حسن يونس ،ووزير الإعلام أنس الفقى، ووزير الاسكان والمرافق والتنمية العمرانية المهندس أحمد المغربى ، ووزير الصحة الدكتور حاتم الجبلى ، ووزير السياحة زهير جرانة ،ووزيرالدولة للتنمية المحلية عبد السلام المحجوب ورئيس المجلس الأعلى لمدينة الأقصر الدكتور سمير فرج.

وطالب الرئيس مبارك بضرورة توجيه عناية خاصة وكبيرة لحمامات السباحة فى مراكز الشباب..محذرا من ان عدم الاهتمام بها قد يؤدي الى كوارث.

ورد الدكتور صفى الدين خربوش بأن ذلك هو ما يقوم المجلس القومي للشباب بالفعل، وان المعايير التى تطبقها الاندية الكبري فى حمامات السباحة يتم تطبيقها على هذه الحمامات.

وتحدث خربوش عن المدينة الشبابية الدولية بالاقصر والتى اقيمت بقرية "الطود"، والتى تعد الامتداد المستقبلي لمدينة الاقصر. وتستوعب المدينة حوالي 650 شابا وفتاة وقد يمكنها استضافة حتى الف شاب وفتاة.

وأقيمت المدينة على مساحة اجمالية بلغت 240 الف متر مربع ، وببدأ العمل بها عام 1997 بتكلفة 11 مليون جنيه، ولكن توقف العمل بها فى الفترة من 2004 وحتى ا2007. وفى مايو 2007 تم التعاقد مع الهيئة الهندسية ( ادارة المشروعات الكبري بالقوات المسلحة ) لاستكمال العمل في تشييد المدينة التى بلغ اجمالي تكلفتها 7،82 مليون جنيه..بالاضافة الى 5 ملايين جنيه هى تكلفة انشاء حمام السباحة.

وتضم المدينة الشبابية الدولية التي تعد اكبر صرح لتجمع شبابي فى مصر والشرق الأوسط بقاعة اجتماعات وصالات للأنشطة الرياضية واللياقة البدنية والحاسب الالى والانترنت ومكتبة تحتوى على 3000 كتاب ومنطقة مخصصة وملعب كرة قدم بمواصفات دولية وملعبين خماسى وملعب كرة يد وحمام سباحة وملعب اسكواش وقاعة ملحقة بالمبنى مخصصة للاحتفالات بها مسرح بشاشة اسقاط سينمائي يتسع ل600 شخص مزود بأحدث وسائل العرض .

وأضاف: ان المدينة الشبابية سوف تستضيف فى شهر فبراير المقبل المؤتمر القومي للشباب الذي يقام تحت رعاية الرئيس مبارك بحضور 600 شاب وفتاة من كافة انحاء الجمهورية ـ وذلك لاول مرة خاصة وان هذا المؤتمر استضافته الاسكندرية طوال السنوات الثلاثة الماضية، وسوف يعقد هذا المؤتمر تحت عنوان " الشباب والمشروع القومي".

ونوه خربوش إلى أن هذه المدينة ستستضيف وفود من أبناء المصريين المقيمين بكندا والولايات المتحدة واستراليا فى شهر ابريل المقبل.

وأشار إلى أن المدينة بدأت بالفعل فى استقبال رحلات قطار الشباب من اول دسمبر الحالي كما انها ستكون ضمن برنامج التبادل الطلابي الدولي الذي ينظمه المجلس القومي للشباب بالتعاون مع بعض الدول.

ثم قام الرئيس مبارك بافتتاح قرية الطود الجديدة التي تعد احدي قري الظهير الصحراوي حيث قام بتسليم 15 عقدا لوحدات سكنية منها 10 بقرية الطود الجديدة وخمسة عقود بمدينة طيبة في إطار المشروع القومي لإسكان الشباب، وتأتي هذه المشروعات السكنية في اطار تنفيذ البرنامج الانتخابي للرئيس مبارك الذي يقضي بتوفير الوحدات السكنية للشباب ومحدودي الدخل والاسر الاولي بالرعاية.

للمزيد زورا موقعنا www.luxoregypt.org

المصدر: www.masrawy.com/News
  • Currently 270/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
90 تصويتات / 1832 مشاهدة
نشرت فى 15 ديسمبر 2009 بواسطة luxor4u

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

5,102