صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

رئيس مجلس الإدارة : ملكة محمد

كتب _دكتور اشرف المهندس
يوافق يوم 26 مارس 1868 ميلاد الملك فؤاد الاول 1868-1936 
الملك فؤاد الأول هو ابن الخديو إسماعيل ولد فى 26 مارس 1868 وتوفى فى 28 إبريل 19366، حكم مصر فى الفترة ما بين 1917 إلى 1936والدته هى الزوجة الثالثة للخديو إسماعيل الأميرة فريال هانم.
 سافر الملك فؤاد إلى إيطاليا فى سن السابعة مع والده الخديو إسماعيل بعد أن نفي والده الى هناك ولكنه بعد معاناة قرر أن يعود إلى مصر ولم يكن ذلك بالامر السهل ، فذهب إلى تركيا ليطلب مساعدة السلطان عبد الحميد، وبالفعل عاد والتحق بالعمل فى الجيش المصرى .
 بعد أن عاد إلى مصر، اهتم بشئون الثقافة و كان على رأس اللجنة التى تولت مهمة تأسيس وتنظيم الجامعة المصرية الأهلية عام 1906، ثم تولى العرش عقب وفاة أخيه السلطان حسين كامل عام 1917 .
 و كان الملك فؤاد قد تزوج من الأميرة شيوه كار، وقد ورثت ثروة كبيرة من أطيان وأموال وعقارات، وقد انتقلت من منزل عائلتها بقصر الدوبارة إلى قصر الزعفران بعد زواجها من الإمير فؤاد حين ذاك ، و قد انجب منها الاميرة فوقية . و كان الملك فؤاد قد تعرض لاعتداء من الأمير أحمد سيف الدين و هو اخ الاميرة شيوه كار زوجة فؤاد في ذلك الوقت و الذى أطلق عليه النار فى نادى محمد على عام 1898 و ذلك بسبب نزاع بين فؤاد و زوجته الأميرة شيوه كار و التي استنجدت بأخيها ، فقام بإطلاق النار عليه، لكن الملك فؤاد لم يمت ، ولكن اثرت هذه الحادثة فى حنجرته و سببت له ضخامة فى الصوت .
 تزوج الملك فؤاد الأول للمرة الثانية بعد طلاقه من زوجته الأولى من الملكة نازلى عبد الرحيم صبرى، ابنه عبد الرحيم باشا صبرى الذى كان وزير للزراعة آنذاك .و انجب منها فاروق و فوزية و فائزة و فائقة و فتحية .
 اهم انجازات الملك فؤاد الأول حقق الملك فؤاد في عهده الكثير من الانجازات فقد تقدمت مصر اقتصاديا و حققت نهضة سياسية و اجتماعية شاملة ،
 ففي عهد الملك فؤاد الاول تم انشاء مشروع دعم القرش و ذلك لدعم الاقتصاد المصري و بفضل هذا المشروع اقيم مصنع الطرابيش بالعباسية و قامت الحكومة بتحسين خطوط السكك الحديدية و الطرق الزراعية و اقيمت الكباري و حفر الترع ، و تم انشاء بنك مصر و شركة الغزل و النسيج بالمحلة لكي تستغنى مصر عن المصنوعات الاجنبية . و انشئت شركات اخرى خدمت الاقتصاد المصري و دعمته مثل شركة مصر للملاحة البحرية ، و الملاحة النيلية ، و الطيران .
 و عندما ظهرت الحركة الوطنية شجع كثير من اغنياء مصر الصناعة و على رأسهم رجال بنك مصر و زادت الحكومة من الضرائب الجمركية على بعض الواردات و ذلك لتشجيع الصناعة المحلية المصرية .
 و في عهد الملك فؤاد الاول أُقيمت قناطر فؤاد الأول بنجع حمادى، وتمت تعلية خزان أسوان الثانية عام 1932م ، و تم اصلاح قناطر اسيوط و انشاء بنك التسليف الزراعي العقاري .
 و من انجازاته التعليمية و الثقافية ، انه اسس مجمع اللغة العربية الملكي و نهض بالتعليم الحر و الزراعي و كثرت المدارس في عهده و تعليم الفتيات و ارسلت البعثات العلمية و الفنية الى الجامعات الاوروبية و الامريكية كما كسب العلماء و الناشرون و المؤلفون تشجيع الملك فؤاد و رعايته و تقدمت الفنون الجميلة و تطورت الموسيقى و انشئت لها المعاهد و عقد لها اول مؤتمر للنهوض بالموسيقى الشرقية و ازداد عدد المتاحف الفنية و التاريخية ، كما تم تطوير التعليم الازهري .
 و في المجال الصحي فقد أنشيء في عهده جمعية الهلال الاحمر و جمعية الاسعاف و زاد عدد المستشفيات في البلاد ، كما انشيء متحف فؤاد الصحي و كثير من الملاجيء و الملاجيء و مطاعم الشعب و قد تم ردم كثير من البرك و المستنقعات و انشات المتنزهات العامة .
توفى الملك فؤاد الأول فى 28 أبريل 19366 بقصر القبة، ودفن فى مسجد الرفاعى .

luxlord2009

صدى الأخبار العربية Sada Arabic News

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة
نشرت فى 26 مارس 2017 بواسطة luxlord2009

ساحة النقاش

صدى الأخبار العربية

luxlord2009
Sada Arabic News شعارنا الشفافيه »

صدى الأخبار العربية

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

293,862

صدى الأخبار العربية

 شارك في نقل الحـدث