Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

أكد رئيس الحكومة عبد الإله بنكيران ضرورة الرفع من مستوى العلاقات المغربية الإسبانية إلى أفضل الدرجات الممكنة.

وقال بنكيران، في ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مع رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي الذي يقوم حاليا بزيارة رسمية للرباط, إن العلاقات بين المغرب وإسبانيا "لا يمكن لها أن تسير إلا في اتجاه واحد وهو تحسين العلاقات إلى أحسن الدرجات الممكنة".

رئيس الحكومة المغربية وصف لقاءه بالمسؤول الإسباني بـ " الناجح " والذي يمهد لـ "سلسلة من اللقاءات ولعلاقات طيبة بين البلدين".. وزاد: "اتفقنا على أن تتلو هذه المحادثات لقاءات أخرى من ضمنها لقاءات على أعلى مستوى".

وأردف بنكيران ضمن ذات الموعد الصحفي: "لا نملك إلا أن نهنئ أنفسنا، كبلدين، على هذه الانطلاقة الجيدة.. حتى تكون علاقاتنا كما يجب أن تكون بين جارين لا يريد الواحد منهما للآخر إلا الخير".

كما زاد رئيس الحكومة أن لقاءه بنظيره الإسباني طبعه الكثير من "الوضوح والصراحة", وشكر أيضا راخوي على "قراره إجراء أول زيارة له صوب الخارج إلى المغرب".

 

وضمن ذات الموعد قال رئيس الحكومة الاسبانية, ماريانو راخوي, إن بلاده تدعم بقوة مسلسل الاصلاحات الذي أطلقه الملك محمد السادس, مبرزا أن هذه الإصلاحات جعلت المغرب "في طليعة دول المنطقة ومثالا يحتذى به".. وأضاف أن إسبانيا "ستكون بجانب المغرب لتحقيق إصلاحاته السياسة والاجتماعية والاقتصادية".

وحسب ذات المسؤول الاسباني فإن زيارته للمغرب تأتي بهدف "فتح مرحلة جديدة تقوم على تمتين علاقات الصداقة وحسن الجوار المتميزة القائمة بين الرباط ومدريد" وزاد اقتناع بلده بكون "أمن واستقرار وازدهار جارها الجنوبي هو من امن واستقرار وازدهار إسبانيا، ومن ثمة فإن ما يجمع هو أكثر بكثير مما قد يفرق".

كما اعتبر رَاخُوي نفسه "صديقا للمغرب" وأنه سيراهن على تعارف متبادل أفضل, إضافة إلى العمل على تقوية العلاقات وتعزيز التبادل في المجالات الاقتصادية والتجارية وكذا البعثات الجامعية والعلمية والرياضية.. وذكر في هذا الصدد بأن إسبانيا تشكل الشريك والمستثمر الثاني للمملكة وأن أكثر من 800 شركة اسبانية توجد بالمغرب.. مشدّدا على ضرورة الاستفادة من "الوضعية الجيوستراتيجية التي يحظى بها البلَدان المتواجدان بين إفريقيا وأوروبا، وبين الأطلسي والمتوسط".

وأعرب مَاريَانُو راخوي عن ارتياحه للمحادثات مع رئيس الحكومة عبد الاله بنكيران, والتي تناول خلالها الجانبان، على الخصوص، قضايا مرتبطة بالتعاون الاقتصادي والثقافي بين البلدين وكذا العلاقات بين المغرب والإتحاد الأوروبي والوضع بالمنطقة.. وقال إنه تم الاتفاق على "عقد اجتماع رفيع المستوى خلال هذه السنة بين حكومتي البلدين, وهذه القمة التي ستتزامن مع الذكرى الـ21 لتوقيع معاهدة الصداقة وحسن الجوار بين البلدين, ستمكن من تعزيز أواصر التعاون الثنائي".

أيضا أبرز رئيس حكومة مدريد بأن الحوار والتعاون "يشكلان الآليات الأساسية للتعامل بين حكومتي البلدين"، ودعا إلى التأسيس لـ "تعاون اقتصادي أكثر عمقا بانخراط أكبر للمجتمع المدني".

    

المصدر: .cairoone.com/Pages/News/Details.asp
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 137 مشاهدة

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,358