Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

 

 

 

برنامج الرصد البيئى للبحيرات الشمالية

 


البحيرات المصرية

 

يضم حوض البحر المتوسط في شمال مصر خمسة بحيرات شمالية وترتيبها من الغرب إلى الشرق (مريوط – إدكو - البرلس – المنزلة – البردويل) وتمثل هذه البحيرات أهمية اقتصادية بالغة حيث يبلغ إنتاجها من الأسماك أكثر من ٧٥ % من إجمالي الإنتاج في مصر. وتتعرض هذه البحيرات لمجموعة من التحديات والتي منها نقص واضمحلال مساحتها ومشاكل التلوث الناتج من عمليات التوسع في الأنشطة الزراعية والصناعية والمزارع السمكية.
وقد تم الاتفاق بين جهاز شئون البيئة والمعهد القومي لعلوم البحار والمصائد لتنفيذ برنامج للرصد الدوري للبحيرات الشمالية بداية من يوليو ٢٠٠٩.

يهدف برنامج الرصد الدوري للبحيرات الشمالية إلى ما يلي:

·        رصد نوعية المياه والرواسب بالبحيرات

·        تقييم الوضع البيئي والجيولوجي الحالي لكل بحيرة.

·        إنشاء قاعدة بيانات شاملة للبحيرات الشمالية ترتكز علي أعمال التحكم في النوعية وتوكيد الجودة والتي سوف يتم الاعتماد عليها في إدارة كل هذه البحيرات.

 

 

 

 

 

   

 

 

   

 

المياه الساحلية

 

نظرا لتزايد الأنشطة التنموية التي تتم علي السواحل المصرية سواء كانت صناعية أو زراعية أو حضريه والتي قد ينتج عنها مخلفات تؤثر سلبا علي البيئة البحرية والكائنات النباتية والحيوانية بها، فقد اهتمت وزارة الدولة لشئون البيئة بوضع برنامجاً قومياً يهدف لوضع قاعدة بيانات صحيحة لنوعية وجودة المياه الساحلية المصرية وحماية البيئة البحرية من التلوث ورصد المتغيرات الطارئة على نوعية المياه الساحلية من جراء تلك الأنشطة واتخاذ الإجراءات التصحيحية في حينها.

يقوم هذا البرنامج برصد نوعية المياه علي امتداد السواحل المصرية بغرض المتابعة الدورية لنوعية المياه وتقييم مؤشرات التلوث وتحديد مصادر التلوث على امتداد السواحل المصرية من رفح شرقاً إلى السلوم غرباً بالبحر المتوسط ومن السويس شمالاً إلى بير شلاتين جنوباً بخليج السويس والبحر الأحمر، ومن طابا شمالاً إلى رأس محمد جنوباً بخليج العقبة. ويتم تنفيذ هذا البرنامج بالتعاون مع المعهد القومي لعلوم البحار والمصايد لرصد نوعية المياه الساحلية بالبحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة، ومعهد الدراسات العليا والبحوث بجامعة الإسكندرية لرصد نوعية المياه الساحلية بالبحر المتوسط.

وقد تم البدء في برنامج الرصد منذ عام ١٩٩٨ باختيار محطات ثابتة على طول ساحل البحر المتوسط والبحر الأحمر وخليجي السويس والعقبة، ويتم الرصد بصفة دورية موسمية مستمرة ومنتظمة من خلال أربع رحلات رصد سنوية ( مارس، مايو، يوليو، سبتمبر )، حيث يتم قياس المؤشرات الطبيعية والكيميائية والميكروبيولوجية.

 
 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 125 مشاهدة
نشرت فى 26 ديسمبر 2011 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

856,111