Environment & fisheries

الاهتمام بالبيئة ليست ترفا فكريا ولكنة واجب دينى لحياة افضل

·         

 

·          

 استراليا تريد تحويل بحر المرجان محمية طبيعية

 

اعلنت الحكومة الاسترالية الجمعة نيتها تحويل جزء كبير من بحر المرجان قبالة سواحل استراليا الشمالية الشرقية الذي يلجأ اليه الكثير من الاسماك الكبيرة المفترسة مثل القرش و انواع مهددة عدة، الى محمية بحرية طبيعية.

ا ف ب - سيدني (ا ف ب) - اعلنت الحكومة الاسترالية الجمعة نيتها تحويل جزء كبير من بحر المرجان قبالة سواحل استراليا الشمالية الشرقية الذي يلجأ اليه الكثير من الاسماك الكبيرة المفترسة مثل القرش و انواع مهددة عدة، الى محمية بحرية طبيعية.

المنطقة المعنية بهذا القرار والواقعة في منطقة تجارية استرالية خالصة، تمتد على 972 الف كيلومتر مربع من الحاجز المرجاني الكبير وصولا الى مياه جزيرة سالومون وكاليدونيا الجديدة.

وستصبح بذلك اكبر محمية بحرية في العالم يمنع فيها التنقيب عن النفط والغاز مع فرض قيود على الصيد ايضا.

وقال وزير البيئة الاسترالي توني بورك "المحيطات مصدر اقتصادي وفسحة ترفيه اساسية للاستراليين الا انه لا يمكننا ان نكون متساهلين".

وستتخذ الحكومة قرارها النهائي في غضون ثلاثة اشهر في ختام عملية استشارات واسعة.

الا ان الجمعيات المدافعة عن البيئة التي تطالب منذ فترة طويلة بتحويل بحر المرجان الى محمية اعتبرت ان المشروع ليس طموحا ما يكفي.

واعتبرت ايموجين زيتوفين من جمعية "بيو اينفايرمنت غروب" ان "مستويات الحماية يجب ان تكون اعلى ولا سيما في المناطق المعرضة للخطر لحماية بحر المرجان على المدى الطويل".

واكد عالم الاحياء البحرية تيري هيوز من "جيمس كوك يونيفيرستي" في هذا الاطار، ان الصيد لن يمنع الا في نصف المحمية.

واظهرت دراسة نشرت اخيرا ان 52 نوعا من سمك القرش في اعالي البحار والشفنين البحري والخرافة تستوطن بحر المرجان، من بينها 18 نوعا لم يسجل وجودها في اي مكان اخر. وهذا البحر هو الملاذ الوحيد لتضع اسماك المارلين السوداء بيوضها.

وتشكل المنطقة معبرا للانواع المهاجرة مثل الحيتان بحدبة والسلاحف اللاحمة.

ويتواجد في بحر المرجان حوالى 341 نوعا يعتبرها الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة مهمة جدا للمحافظة عليها.

والحاجز المرجاني الكبير مدرج في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي وتشكل اكبر تجمع مرجاني في العالم. وتضم 400 نوع من المرجان و1500 نوع من الاسماك واربعة الاف نوع من الرخويات.

اعداد لبنى نعيم

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 315 مشاهدة
نشرت فى 26 نوفمبر 2011 بواسطة lobnamohamed

ساحة النقاش

المهندسة/ لبنى نعيم

lobnamohamed
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

861,139