مركز المعلومات

بحث وتجميع وتحليل معلومات الثروة الحيوانية

<!--

<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

 الأبقار :-

     توجد بالسودان عدة سلالات من الأبقار وذلك لاتساع رقعته وتنوع وتباين ظروفه المناخية .   تتداخل السلالات مع بعضها البعض ومع السلالات بالدول المجاورة المربية للأبقار .

    تنتمى الأبقار السودانية إلى أبقار الزيبو الأسيوية والتي اختلطت مع بعض السلالات الإفريقية وتنقسم إلى: -

          - أبقـــــــــار الزيبـــــو الشماليــة .

        -أبقــــــــــــار السانقــــــــــــــــا  .

          - أبقار الزيبو في جنوب السودان .

         - الأبقـــــــــــار القزميــــــــــــــة .

          -هجين مع السلالات الأجنبية خاصة الفرزيان X  البطانة أو الكنانة .

أ / تعتبر أبقار الزيبو الشـمالية حديثة مقارنة بالأبقار النيلية الأقدم تواجداً في السـودان وتتميز السـلالة بالسنام مقارنة مع أبقار المناطق المعتدلة عديمة السنام وتنقسم حسـب القبـائل التى تربيها إلى:-

          - أبقــــــــار البقـــارة .

          - أبقــــــــار الكنانــة .

          - دار الريـــــــــــــح .

        - أبقـــــار البطانــــة .

          - أبقـار جبال النوبة .

ب / أبقار السـانقا النيلية من أقدم أنواع الأبقار في السـودان وتتميز بقرونها الطويلة الضخمة وسنامها الصغير وتقوم بتربيتها القبائل النيلية كالدينكا ، النوير والشلك .

ج / أبقـار الزيبو جنوب السـودان وتنقسم لسلالتين :-

          - أبقـــار التابوســـا .

        - أبقـــار منقـــــــلا .

 د / الأبقار الوافدة وأهمها أبقار فلاتى غرب أفريقيا وامبارارو الأحمر والأبيض والكورى من منطقة تشــاد .

هـ / السلالات النقية وهجيناتها :-

          منذ بداية القرن الحالى بدأ استيراد بعض السلالات النقية للتهجين وتتمركز في ولاية الخرطوم وخاصة أبقار الفريزيان . أما الهجينات فمعظمها يربى أيضا"فى ولاية الخرطوم إلا أنها انتشرت في العديد من مناطق السودان خاصة المشاريع المروية الكبرى .

بجانب هذا التقسيم هناك تقسيمات أخرى حسب المناطق كالنيالاوي ، البرامي ، الكردفاني ، التقلاوي أو حسب القبيلة التى تقوم بالتربية كالبقارة ، الرزيرقي ، المسيري ، الحوازمي ، الفوراوي ، الكناني ، الرفاعي ، النويراوي ، الشلكاوي ، الدينكاوي ، التابوسا والمورلي .

أبقار البقارة :-

    تمثل 27.6% من التعداد الكلى لأبقار السودان وهى المصدر الرئيسي لانتاج اللحوم للإستهلاك المحلي والصادر . أبقار متوسطة الحجم متباينة الألوان إلا أن القاتمة هي السائدة وتتميز بقصر القرون وضخامة اللبب ووجود سنام فوق منطقة الرقبة والصدر في شكل هرمي .

أ / مناطق الانتشار :-

          غرب السودان في ولايات كردفان ودارفور ويربيها الرعاة التقليديون والمترحلون شمالاًوجنوباً وراء الماء والكلأ ( خريطة رقم 2-1 ) .

أبقار الكنانة :-

    تشكل حوالي 15.3% من التعداد الكلي للأبقار السودانية وهى أساساً أبقار حليب لكنها تعتبر ثنائية الغرض لونها رمادي فضي غامق عند الأطراف ويميل ذيلها للسواد ومن خصائصها التى تشارك فيها أبقار الزيبو اللون البني الفاتح عند الميلاد والذى يتحول إلى رمادي خلال 3-4 أشهر بعد الميلاد وتتميز بقرون صغيرة ضعيفة الاتصال بالرأس وسنام كبير ولبب جيد التكوين كذلك الزوائد الجلدية حول السرة خاصة الطلائق منها وأبقار الكنانة عريضة البطن ونشأ النموذج المثلث لأبقار الحليب والضرع كبير جيد التكوين ويبلغ الوزن الوسطي لأبقار الكنانة 400كجم للاناث و520كجم للذكور وأبقار الكنانة تعرف بأسماء محلية مثل أبقار الفونج (وأبقار كنانة الشمالية) والتى تعرف أيضاً بأبقار رفاعة الهوى (أوالرفاعية ) وهى أنقى النوعين كبيرة الحجم وتشتهر باللون الرمادي الفضي الغامض عند الرأس والأرجل الخلفية . أما أبقار كنانة الجنوبية  ( حول كوستي ) فقد اختلطت مع أبقار البقارة في انتشارها الشرقي فتعددت ألوانها إلى جانب الرمادي ، متوسطة الحجم وتتواجد جنوب ووسط الجزيرة بين النيلين حتى خط عرض 14 ْ شمال .

أ/ مناطق الانتشار :-

 تنتشر على الضفة الغربية للنيل الأزرق في المنطقة الممتدة من سنار شمالاًوحتى ولايات أعالي النيل جنوباً وتتواجد بين النيلين الأبيض والأزرق ( خريطة رقم  2-1 ) .

          تتواجد أبقار كنانة الشمالية على  النيل الأزرق وجنوب مدينة سنارالفضي الغامض عند الرأس.

    يبلغ المعدل الوسطي لوزن الميلاد عند التغذية المحسنة   23.6 كجم للذكور و22.1 كجم للاناث كما يبلغ معدل الوزن في بعض التجارب  151 كجم للذكور و142 كجم للاناث عند عمر سنة . يتراوح المعدل الوسطى عند أول ولادة بين 28.4 إلى 43.3 شهراً . في دراسة تحليلية أوضحت بعض دراسات محطات بحوث الانتاج الحيواني أن صفة توريث وزن الميلاد قد بلغت 0.21 + 0.04 مما يشير إلى امكانية استجابة أبقار الكنانة بصورة موجبة للإنتخاب كوسيلة للتحسين الوراثي متوسط المدى وإمكانية تحسين وراثي بمستوى أعلى عن طريق التهجين .

دار الريح :-

    تنتمي أبقار دار الريح لمجموعة ابقار الكنانة ويقال انها قد تم جلبها من منطقة كنانة . يقوم بتربيتها حالياً قبائل الكاجا المنتشرة في المنطقة الشمالية الشرقية لولاية كردفان في مثلث سودري - ام بادر - ارمل . وتعرف هذه السلالات باسم فوجه .  

 أبقار البطانة :-

  تمثل 8.7 % من التعداد الكلي للأبقار السودانية وتشبه أبقار الكنانة من حيث الحجم والمظهر المثلثي لأبقار اللبن ويسود اللون الأحمر . قرونها قصيرة وضعيفة الاتصال بالرأس ولها سنام ضخم وجيد النمو في الذكور ولبب متوسط الحجم وضرع كبير جيد التكوين .

وتعرف بأسماء محلية مثل شندي ، الدنقلاوي ، الهدندوي ، الشكري وأبقار القاش .

   أ/ الانتشار : -

   تنتشر أبقار البطانة ( خريطة رقم  2-1 )  في المثلث الذى يحد شرقاً بنهر عطبره وغرباً النيل الأزرق ونهر النيل وجنوباً بخط العرض 14ْ شمالاً وشمالاً بدلتا القاش ويعرف موطن هذه السلالة بسهل البطانة .

  أبقار جبال النوبة : -

    تتمركز في ولاية جنوب كردفان منطقة جبال النوبة خريطة رقم (  2-1  ) وهي صغيرة الحجم مقارنة بالزيبو في شمال السودان ويعزى ذلك لطبيعة المناطق الجبلية التى تتطلب حيواناً صغير الحجم يستطيع العيش في المناطق الجبلية الوعرة وتعتبر من أبقار اللحم وتتميز بمقاومتها لذبابة التسي تسي وتسمى الأبقار القزمية سوداء اللون وليس لها سنام وكذلك أبقار الأنقسنا .

أبقار السانقا النيلية : -

    أقدم الأبقار في السودان وتعرف بأسماء القبائل النيلية التى تربيها كالدينكا والنوير والشلك وتختلف حسب البيئة التى تعيش فيها وهى أبقار متوسطة الحجم ذات ألوان متعددة وسنام متوسط وقرون طويلة خاصة أبقار الدينكا وتعتبر أبقار لحم وتنتشر حول النيل وروافده في بحر الغزال وأعالي النيل ومنطقة مندري بالاستوائية  (خريطة رقم 2-1  ) .

 أبقار التابوسا ( المورلي ) :-

    تنتمى لأبقار الزيبو في جنوب السودان( خريطة رقم 2-1  ) وتتباين في الصفات الشكلية نتيجة اختلاطها مع السانقا النيلية وأبقار الأقطار المجاورة في كينيا وإثيوبيا وهى كبيرة الحجم مقارنة بالأبقار النيلية ويصل وزن الاناث 240 كجم والذكور 400 كجم والألوان متباينة لظروف الاختلاط ولها قرون كبيرة وسنام متوسط ولبب متوسط الحجم .

    تنتشر بين قبائل التابوسا والمورلي في المنطقة الجنوبية الشرقية في شرق الاستوائية بالقرب من بحيرة رودلف وحتى نهر البيبور شمالاً وتمثل الثروة الحقيقة للتابوسا والمورلي .

أبقار منقلا : -

    صغيرة الحجم تنتمي لأبقار الزيبو بجنوب السودان وتعرف بالأبقار الجبلية أو القزمية في جنوب السودان وزنها 150 كجم وتعتبر منتجة للحوم .

أ/ الانتشار : -

    تنتشر  في المنطقة الغربية لأبقار التابوسا - مورلي غرب الاستوائية وحول بحر الجبل وحتى خط عرض 5ْ شمالاً خريطة (2-1) وتقوم بتربيتها قبائل اللاتوكا فىالمنطقة الجبلية الممتدة من السودان إلى يوغندا وقبائل الداوينجا المتاخمة للتوركانا في كينيا والتابوسا في الشمال الشرقي وقبائل الباريا وتتواجد في المناطق الشرقية للنيل الأبيض .

الأغنام :-

    تنحدر الأغنام السودانية من الأغنام الأسيوية ذات القرون وقد عرفت في مصر القديمة ودخلت السودان منذ زمن قديم وتمثلها حالياً السلالات النيلية أما المجموعات في شمال السودان فقد دخلت بعدها .

   والأغنام السودانية ذات شعر وتتميز بالذيل الرفيع الطويل باستثناء أغنام التابوسا ذات العجز الغليظ وتنقسم الأغنام السودانية إلى خمسة مجموعات رئيسية وثلاثة هجائن وذلك حسب مناطق انتشارها الجغرافي أو القبائل التى تقوم بتربيتها وتشمل : -

1 - الاغنام الصحراوية :-

    تتكون من أغنام الكبابيش والميدوب والبجا والبطانة والجزيرة والنهرية الشمالية ذات الصوف.

2 - الأغنام النيلية : -

   تشمل اغنام الدينكا ، الشلك و النوير .

3 - أغنام المناطق الجافة المرتفعة : -

    تشمل أغنام الزغاوه في دارفور .

4 - أغنام المناطق الجافة الاستوائية : -

    تشمل اغنام التابوسا في المناطق شبه الجافة في جنوب شرق الاستوائية .

5 - أغنام غرب أفريقيا  : -

    تشمل اغنام ام بررو .

6- الأغنام القزمية

7 - الاغنام الهجين : -

    تشمل : -

1/ الصحراوي X  النيلي ( اغنام البقاره والفونج ) وتقوم بتربيتها قبائل البقاره و الفونج .

2/ الصحراوي X أغنام المناطق الجافة المرتفعة (فى شمال دارفور ).

3/ النيلي X اغنام المناطق الجافة الاستوائية ( المورلي ) في جنوب شرق الاستوائية .

توزيع الأغنام في السودان

ًًًًًًًًًًًًًًً   الأغنـــــام

     مناطـــق الأنتشــــار

 

الصحراوية

المناطق الشمالية

 

النيلية

المناطق الجنوبية

 

المناطق الجافة المرتفعة

جنوب دارفور

 

المناطق الإستوائية

جنوب شرق الاستوائية

 

غرب أفريقيا

غرب السودان

 

هجين صحراوي × نيلي

المناطق الحدودية بين الشمال والجنوب

 

هجين صحراوي × المناطق الجافة المرتفعة

المناطق الحدودية بغرب السودان

 

هجين النيلى × المناطق الجافة الاستوائية

المناطق الحدودية جنوب السودان

 

 الأغنام الصحــراوية :-

    أهم سلالات الأغنام السودانية وتمثل أكثر من 65% من التعداد الكلى للأغنام بالسودان واذا اضيفت لها الهجائن الناتجة منها قد يصل الرقم لأكثر من 80% من التعداد الكلى وتنتشر شمال خط 12ْ شمالا" وحتى المناطق الصحراوية عند خط عرض 18ْ شمالاً إلا أنها بعد ظروف الجفاف الأخيرة بدأت تنتشر جنوب خط 12ْ شمالاً .

    وهى من أكثر الأنواع انتشاراً بالسودان وتتواجد حول حوض النيل وشرقاً حتى الحدود الاثيوبية وغرباً مروراً بكردفان ودارفور حتى جبل مرة والحدود الغربية للسودان وتتشابه في كثير من الصفات الشكلية وتختلف في اللون حسب المناطق وتعرف عادة باسم القبيلة التى تربيها أو المنطقة التي تعيش فيها .

أغنام الكبابيش ( الكباشي ) :-

    تعتبر من أهم أنواع الأغنام الصحراوية بل أهم السلالات السودانية عدداً ومساهمة فى  الإستهلاك المحلي والصادر وتقوم بتربيتها قبيلة الكبابيش إضافة لقبائل الكواهلة ، الهواوير ، الحمر ، الجوامعة ، دارحامد ، البديرية ، بنى جرار والحسانية .

    وهى من الأغنام الصحراوية كبيرة الحجم إذ يبلغ وزن النعجة 70 كجم والكبش 90 كجم تتميز بعمق الجسم وقوة العظام والأرجل الطويلة التى تمكنها من السير لمسافات طويلة وتنعدم القرون في هذه السلالة إلا فيما ندر  والذيل طويل واللون السائد البني ، الأحمر ، الأشقر والأبرق .

    وتعتبر أغنام الكبابيش من أحسن أغنام اللحوم وادرارها من اللبن جيد وهى المعيار لقياس أداء الأنواع التي تربيها القبائل الأخرى . وتتحمل أغنام الكبابيش الظروف البيئية الصعبة .

أ- مناطق الانتشار :-

    تنتشر في المناطق الصحراوية الممتدة من النيل شرقاً وشمال ووسط كردفان ودارفور حتى الحدود  التشادية شمال خط سكة حديد كوستي - نيالا خريطة ( 2-2 ) تنتقل بين الشمال والجنوب لمسافة تبلغ 800 كيلومتراً طلباً للماء والكلأ وقد تتوغل شمالاً في الصحراء لترعى (الجزو ) وهو من النباتات الشتوية التي تنمو في الصحراء ويشكل مرعى جيد للأغنام.وتتحمل أغنام الكبابيش الظروف الصعبة .

أغنام البطانة :-

   أغنام البطانة أو الشكرية من الأغنام الصحراوية كبيرة الحجم وتشابه أغنام الكبابيش في الصفات الشكلية . متجانسة اللون من البني الخفيف إلى البني الداكن .

أ- مناطق الانتشار :-

    تنتشر في منطقة البطانة وتكثر في الجزء الغربي من الجزيرة خاصة بعد موسم الحصاد حيث تعتمد على رعي المخلفات الزراعية .

 أغنـــام الوتيش : -

   متوسط الحجم نسبياً ولا توجد قرون في الجنسين وتقف منتصبة كهيئة الغزال واللون السائد الابيض بجانب نوع آخر أكبر حجماً تسود فيه ألوان متعددة منها الأبيض والأحمر والخليط ويوضح الجدول أدناه توزيع الألوان حسب مناطق الانتشار .

ا- مناطق الانتشار : -

    تنتشر فىالضفة الشرقيــة والغربيـة للنيــــل الأزرق في المنطقة الممتــدة جنــوب الجزيرة

( خريطة رقم 2-2 ) وتتميز تحركاتها بحثاً عن الماء والكلأ بنمطين من الترحال الأول التحرك بين الشمال والجنوب في البادية الجنوبية  التي تربي أبقار الكنانة وتتحرك القبائل بأغنامها حتى الجزيرة شمالاً وشمال أعالي النيل جنوباً . تتميز أغنام الوتيش هذه بتعدد الألوان جدول ( 2-5 ) أما النمط الثاني فهو التحرك من والي النيل الأزرق خاصة في المنطقة الوسطى واللون السائد لهذه الأغنام اللون الأبيض .

أغنام الجزيرة :

    تتداخل مع الأغنام الصحراوية  المنتشرة في شرق النيل الأزرق وسهل البطانة والأغنام الصحراوية غرب النيل الأبيض وذلك للحركة المستمرة للقطعان في هذه المناطق والاستفادة من المخلفات الزراعية بمشروع الجزيرة مما جعل أغنام الجزيرة في المنطقة الشرقية تشابه الأغنام الصحراوية في سهل البطانة إلا أنه يمكن تمييز نوع محدد يسود في شرق الجزيرة ويعرف بالدباسي أو الأبرق ونوع يسود في غرب الجزيرة ويعرف بالأشقر .

  الدباسي :-

    أغنام الدباسي أو الأبرق من الأغنام الصحراوية كبيرة الحجم حيث يبلغ وزن الاناث 70كجم  والذكور 90كجم ولا توجد قرون في الجنسين ويتميز الدباسي باللون الأبيض الذي يغطى الجسم بأكمله عدا بقع سوداء في الظهر والرقبة والأرجل .

 أ/ مناطق الانتشار :-

   تنتشر في شرق الجزيرة  بالمنطقة الغربية لسهل البطانة وتتواجد في سهل البطانة في المنطقة الممتــــدة من نهر عطبره حتى كســــلا في الشـــرق ومنطقة الحلاوين شرق الجزيرة 

وتقوم بتربيتها قبائل الدباسين وسط الجزيرة ومشـروع الرهد وتعرف (بالضــأن الأبرق أو البطانة أو المسلمي أو الدباسي ) .

الشقر :-

   تعتبر الأغنام الشقر من أشهر السلالات التى تربى في سهل البطانة والنيل الأبيض وغرب الجزيرة وتتميز بلونها الأشقر السائد وهى من الأغنام الصحراوية كبيرة الحجم ولا توجد قرون في الجنسين ويقوم المربون في غرب الجزيرة بالاحتفاظ بأعداد كبيرة من الأغنام الشقر.

أ- مناطق الأنتشار :-

    تنتشر في المنطقة الغربية للجزيرة ( خريطة رقم   2-2  ) وتعتبر أشهر سلالات البطانة وتربيها قبيلة الشكرية بين نهر عطبرة ونهر النيل وسهل البطانة والجزيرة والنيل الابيض .

أغنام الميدوب :-

  أ/ مناطق الانتشار :-

          تنتشر في هضبة الميدوب البركانية بشمال دارفور (خريطة رقم 2-2 ) والتى يبلغ ارتفاعها 1500متراً فوق سطح البحر .

          أغنام الميدوب تقوم بتربيتها قبيلة الميدوب وهي أغنام كبيرة الحجم عميقة الجسم يبلغ وزن النعجة 65كجم والكبش 90كجم تكسوها طبقة من الصوف بجانب الشعر مما يجعلها تتحمل العيش في هضبة الميدوب الباردة خاصة في موسم الشتاء . تتميز الكباش بقرون كبيرة وذيل طويل . لونها السائد هو الرمادي .

أغنام البجــة :-

   متوسطة الحجم وتنعدم فيها القرون ولها ذيل طويل مسلوب ويسود فيها اللون الأبيض مع بقع سوداء أو بنية على الرأس .

  أ- مناطق الانتشار :-

   تنتشر في الأقليم الشرقي على سواحل البحر الأحمر والمرتفعات المطلة عليه (خريطة رقم2-2 ) وتتواجد هذه الحيوانات شتاءً وخلال موسم الأمطار في الساحل الشمالي وفي الصيف في المناطق الجنوبية .

الأغنام النهرية الشمالية ذات الصوف :-

         صغيرة الحجم مقارنة بالأغنام الصحراوية ويبلغ وزن النعجة 32 كجم وتنتمي للأغنام ذات الصوف وتنعدم القرون في الجنسين والذيل قصير نسبياً ويسود اللون الأسود والأبيض . وهى من الأغنام التى تسود فيها طبقة من الصوف .

أ- مناطق الانتشار :-

     تنتشرعلى نهر النيل في المنطقة الممتدة من ابي حمد حتى وادي حلفا عن طريق دنقــــلا

( خريطة رقم  2-2  ) ويقوم بتربيتها المزارعون في إطار نشاطهم الزراعي ولاتنتقل طلباً للماء والكلأ وتعيش على بقايا المحاصيل الزراعية .

2 أغنــــام غرب أفريقيا :-

   تنتمى لأغنام  المناطق الجافة المرتفعة ويتكون من نوعين :-

أ- الزغاوي

ب- الفولاني أو الفلاتي

  الزغاوي :-

   يمثل 1% من مجموع الأغنام بالبلاد وينتشر في غرب السودان طويل الشعر واللون أسود مع أبيض عند نهاية الذيل تربيه قبيلة الزغاوة في شمال دارفور متوسط الحجم 29- 36 كجم له قرون كبيرة ومختلفة الأشكال في الكباش والذيل طويل ورفيع . اللون السائد هو الأسود في جميع أجزاء الجسم ماعدا الرأس ومؤخرة الذيل .

أ- مناطق الانتشار :-

    شمال وغرب دارفور واواسطها وشمال كردفان حتى الضفة الغربية لنهر النيل وهي أغنام مترحلة وتتجه جنوباً حتى جبل مرة ووادي هور .

 الفولاني أو الفلاتي :-

  متوسط بحجم 27-36 كجم طويل الأرجل وله قرون واللون السائد الأبيض في مؤخرة الجسم ولون آخر عند الصدر والرأس ويشتهر بمقاومته للأمراض ، تحمل العطش والترحال لمسافات  طويلة .

أ- مناطق الانتشار :-

    حول الفاشر وحتى بحر العرب جنوباً ويتداخل تحركها مع دول الجوار .

4 الاغنام النيلية :-

    تمثل 12% من التعداد الكلي للأغنام فى السودان وتتمركز في جنوب البلاد قصيرة الحجم متوازنة ومندمجة . وهى أغنام لحم وتزن 23- 24 كجم ولا يختلف وزن الذكور عن الاناث كثيراً ولها قرون قصيرة وملتوية ويغلب فيها اللون الأبيض والأبيض مع بقع سوداء .

أ- مناطق الانتشار :-

    جنوب البلاد ( خريطة رقم  2-2 )وتتميز مناطقها بالمعدلات العالية من الامطار 800-1000سم وطول موسم أمطار 4- 7 أشهر وتتواجد في جبال النوبة جنوب كردفان وجبال الانقسنا وجنوب النيل الازرق .

الأغنــام القزمية :-

         تشمل أغنام جبال النوبة في جنوب كردفان وجنوب الأنقسنا في جنوب النيل الأزرق . وهي أغنام قزمية . تزن النعجة 15-20كجم والكبش 25كجم شعرها ناعم وهي أغنام لحوم.

أغنام المناطق الاستوائية الجافة :

أغنام التابوسا :-

    تزن 27-36 كجم ولا إختلاف بين الجنسين وهي أغنام لحم وتتميز بقرون كبيرة وتختلف عن السلالات السودانية الأخرى بالعجز الغليظ بدل الذيل الطويل المتدني ولها كذلك لها وسادة دهنية في أجزاء مختلفة من الجسم و تتميز بوجود جزء أسود امامي حول الرقبة والصدر وخلفي أبيض .

أ - مناطق الانتشار :-

    تنتشر في الجنوب الشرقي للبلاد شمال خط عرض 4ْ شمالاً وخط طول 24ْ شرقاً        

         2   الأغنام الهجين :-

 هجين الصحراوي النيلية :-

    حوالي 18% من تعداد الأغنام بالبلاد وتعتبر أهم هجين عند قبائل البقارة وتحمل ذات الاسم وهى متوسطة الحجم ويبلغ وزنها 23-24 كجم وتوجد قرون فى الذكور والألوان متعددة منها الأحمر والبنى والنضج الجنسى عند 6ر11- 17 شهراً ومعدل النمو 140جم في اليوم وانتاج الحليب قليل ونسبة التصافى 41% وتنتشر في منطقة البقارة وتنتقل في حزام السافنا شمالاً وجنوباً عند معدلات أمطار 400-1200 ملمتر .

هجين الصحراوية Xالزغاوة-

    غالباً مع أغنام الميدوب لانتاج أغنام لحم وعادة الانثى من الزغاوة والذكر من الميدوب ويختفى الون الاسود من الهجين ويسود اللون الرمادى للميدوب وتنتشر حول منطقة الميدوب.

2هجين النيلية  التابوسا :-

    تمثل أغنام المورلي هذا الهجين - صغيرة الحجم يبلغ الوزن 36كجم للذكور ولها قرون صغيرة واللون السائد يشابه التابوسا ابيض من الخلف وأسود حول الصدر والرقبة ولها ذيل يبلغ وزنه 1.5- 2.5كجم واغنام المورلي ذات انتاجية جيدة للحوم .

الماعز : -

ًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًًً  أكثر الحيوانات انتشاراً في السودان وفى جميع المناطق البيئية وتربى في المناطق الصحراوية والجبلية حيث لا تربي الحيوانات الأخرى كما وتربى في السهول والوديان وحول حوض النيل ومناطق السافنا الغنية والفقيرة وفى جنوب السودان ولها دور رئيسي في توفير الالبان واللحوم وتشكل مصدراً هاماً لتوفير النقل لمقابلة المتطلبات الحياتية المختلفة وتصنف حسب الشكل المظهري ومنطقة التواجد إلى : -

أ/ الماعز النوبي .

ب/ الماعز الصحراوي .

ج/ الماعز النيلي أو الجنوبي. 

د/ الماعز الجبلي - التقر .

- الماعز النوبي :-

   ماعز لبني ويتواجد حول مجرى النيل والمناطق الريفية والمدن ( خريطة رقم    ) وهو كبير الحجم تزن الانثى 35كجم والذكر 40 كجم ولها قرون متوسطة الحجم واللون السائد الأسود واللحية أو الذقن أساسية في الجنسين وتمثل 50% من التعداد الكلي واذا اضيفت لها هجيناتها تصل إلى 70% .

    وتشكل المصدر الرئيسي لانتاج الحليب في المدن والقرى وتوفر أكثر من ثلث الحليب المستهلك بالسودان .

الما�

المصدر: وزارة الثروة الحيوانية والسمكية والمراعي-مركز المعلومات
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 4556 مشاهدة
نشرت فى 25 مارس 2013 بواسطة livestockinfo

مركز المعلومات

livestockinfo
يعمل المركز على تقديم كافة المعلومات والاحصاءات عن قطاع الثروة الحيوانية والسمكبة والمراعى لكافة الباحثين والدارسين ومتخذى القرار ووضع السياسات والخطط لمعلومات القطاع. »

قواعد البيانات

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

45,196