تميل الاتجاهات الحديثة في الفقه المحاسبي بان المحاسبة هي اداه لقياس وايصال المعلومات الاقتصادية القابلة للاستخدام في مواقف محدده داخل او خارج الوحدة المحاسبية وهذا يعنى ان القياس هو الوحدة الوظيفية الاولى والأساسية في المجال المحاسبي.

مع تطور الممارسة المحاسبية نتج عنها عده فروع محاسبيه مثل المحاسبة المالية وهي تعالج مسائل القياس والتوصيل للعمليات المالية في المنشاة الفردية وشركات الأشخاص وبرنامج محاسبة الاموال محاسبه التكاليف وتهتم بتحديد تكلفه الوحدة المنتجة وفرض الرقابة على عناصر التكاليف لخدمه الإدارة.

  • المحاسبة القومية تهتم بقياس المتغيرات الاقتصادية مثل الدخل والناتج والانفاق القومي.
  • المحاسبة الحكومية يهتم هذا الفرع بقياس نتائج عمليات نشاط الوحدات الإدارية وهي الوزارات والمصالح الحكومية وتهدف الى تحقيق الرقابة المحاسبية والمحافظة على الاموال والممتلكات الحكومية. المحاسبة الإدارية تهدف الى اعداد تقارير خاصه ودوريه لمساعده الإدارة في اتخاذ القرارات.

وتتركز اهداف المحاسبة المالية في ناحيتين هما

اولاً/ الاحتفاظ بسجل كامل للعمليات التي لها قيمه ماليه تدون بطريقه تثبت تتابعها وتسلسلها التاريخي وتعرض بشكل يمكن من التحقق من صحتها وتفهمها عن طريق تحليلها وتبيان اثارها للوقوف على مراكزها في تواريخ معينه

ثانياً/ تحديد المراكز المالية في تواريخ معينه واستخلاص نتائج الاعمال من ربح او خسارة بين تاريخين وبذلك يمكن التعرف على التغيرات التي تطرأ على اموال المنشاة ومدى ما أحرزه من نجاح او ما اصابه من خسارة ولكي توصلنا قواعد المحاسبة الى تحقيق تلك الاهداف يجب حصر العناصر التي يتكون منها المركز المالي في تاريخ معين.

وتحديد العمليات التجارية التي يمكن ترجمتها الى صوره نقديه والتي تتم بين تاريخين أسي خلال الفترة المحاسبية.
ووضع نظام لوصف هذه العمليات المالية في شكل ملخص مع بيان الاثر الذي تحدثه على المركز المالي.

المحاسبة المالية وبرنامج حسابات

  • اولا/ الفروض المحاسبية تعتبر الفرض الرئيسي التي يضعها المحاسبون اساسا لفهم المعلومات والتقارير المالية او بعباره اخرى فان أي جهة لن تفهم القوائم او المعلومات المالية الا في ضوء الفروض التي يضعها المحاسبون.
  • ثانيا / المبادئ المحاسبية في ضوء هذا الفرض لابد وان يكون هناك إطار من المبادئ المحاسبية الأساسية التي تستخدم في تسجيل العمليات المالية.
  • ثالثا / الاعراف المحاسبية تمثل تلك الاعراف اعتبارات عمليه ينبغي ان تؤخذ في الاعتبار عند اعداد القوائم المالية والافصاح عنها.
  • رابعا / اساسيات القياس المحاسبي القياس بصفه عامه عمليه ترجمه الوصف اللفظي الى وصف رقمي.
  • خامسا / اساسيات التوصيل المحاسبي هي عمليه تنطوي على نقل المعلومات المحاسبية لوحده محاسبيه ما الى مستخدميها بهدف توفير معلومات ذات منفعة في اتخاذ القرارات الاقتصادية.

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 210 مشاهدة
نشرت فى 18 إبريل 2020 بواسطة linkit

عدد زيارات الموقع

5,774