دليل منظمة الأغذية والزراعة لتعيين هوية الأنواع لأغراض الصيد السمكى

 

مقدمة شوكيات الجلد

شوكيات الجلد مجموعة خاصة من اللافقاريات البحرية تتميز بتناظر شعاعى مبنى على خمسة أجزاء متساوية، يحوى كل منها مجموعة من الأحهزة الداخلية المختلفة. ليس لها جانب ظهرى أو بطنى أو خلفى، بل جانب فموى (حيث يقع الفم) وأخر لا فموى(الجانب النظير). ليس لديها قلب ولا دماغ ولا أعين، وأحياناً ليس لها شرج. إن مصطلح Echinoderm))   يعنى "شوكى الجلد" كون هذه المجموعة تتميز بأشواك تستغرق الجسم كاملة. ثمة ملامح عديدة أخرى مميزة كالهيكل الداخلى أو الدرع والأقدام القنابية الأشبه بالمجسات والتى تحمل على أطرافها ممصات تساعد أساساً فى التنقل والتغذى.

إن المجموعات الأكثر شهرة اليوم بين شوكيات الجلد هى قنافذ البحر ونجوم البحر والنجوم الهشة وخيار البحر. يعرف قرابة 7000 نوع تقريباً من شوكيات الجلد التى تعيش عملياً فى الأعماق كافة من المحيطات، وعلى خطوط العرض جميعها، وربما أيضاً فى الموائل البحرية كلها، ولكن الغالبية العظمى منها قاعية. تعتبر قنافذ البحر وخيار البحر من الأطعمة الشهية فى بعض البلدان.

قنافذ البحر

هى من شوكيات الجلد التى يأخذ درعها شكل هيكل قاس مستدير أشبه بالقوقعة. يقع الفم فى الأسفل وفتحة الشرج فى الأعلى. الجسم مسلح بأشواك طويلة نسبياً قابلة للحركة، ويتم التنقل من خلال تحرك الأشواك، والأقدام القنابية الكائنة على الجانب الفموى. يتراوح قطر الدرع بين 3 و10 سم وتتفاوت الأشواك طولاً من 1 إلى 30 سم. إن قنافذ البحر حيوانات عاشبة أساساً ترعى الطحالب على القيعان القاسية. بعضها يتناول الرسابة بالتقاط الجزئيات العضوية من القاع، وبعضها الأخر متنوع الغذاء يتغذى باللافقاريات الصغيرة والفتات المتوضع على القاع.

يوجد اليوم نحو 900 نوع من قنافذ البحر وهى قاعية جميعها وتشاهد فى المحيطات كلها فى أنحاء العالم. تعتبر قنافذ البحر غذاء هام لعديد من الكائنات البحرية، ويعد مبيضها من الأطعمة الشهية فى كثير من البلدان. يتمتع نوع واحد فى منطقة البحر المتوسط بأهمية تجارية واسعة.

 

1. أرباسيدى ( القنفذ البحرى الأسود)

الحجم: القطر 4-6 سم والأقصى6 سم

الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان صلبة ومروج الأعشاب البحرية وأحياناً على قيعان رخوة. يتواجد عادة على أعماق بين السطح و40 متراً. يتغذى أساساً على الطحالب الكلسية.

الأهمية فى الصيد: مصيد ثانوى. يجمع عرضياً بالمناكش وشباك الجرف القاعى. يجمع بطريق الخطأ بالإستعانة بأجهزة الغطس على أنه Paracentrotus Lividus. لا يؤكل

التوزع: البحر المتوسط، شائع إلى عرضى فى المنطقة. ينتشر فى مياه الأطلسى المجاورة.

 

2. قنفذيات البحر (القنفذ البحرى الصخرى)

الحجم: القطر 4-6 سم والأقصى6 سم

الموئل وعلم الحياة: مجاور للقاع على قيعان صلبة ومروج الأعشاب البحرية وأحياناً على قيعان رخوة. يتواجد عادة على أعماق بين السطح ونادراً مايزيد عن 30متراً. يتغذى أساساً على الطحالب والأعشاب البحرية.

الأهمية فى الصيد: نوع مستهدف فى الصيد. يجمع عادةً بالإستعانة بأجهزة الغطس، والغطس وعرضياً بالمناكش وشباك الجرف القاعى.

التوزع: البحر المتوسط، شائع إلى عرضى فى المنطقة. ينتشر فى مياه الأطلسى المجاورة والشمالية الشرقية منه.

إعداد: أسماء أحمد

مراجعة: أيمن عشرى

إشراف م/ زينب محمود عثمان

المصدر: منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (FAO)

ساحة النقاش

مكتبة جهاز وتنمية البحيرات والثروة السمكية

lfrpdalibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,613,296

اخر إصدارات كتب المكتبة