أسماك من المياه الأقليمية

للمملكة العربية السعودية فى البحر الأحمر
إعداد
طلال لطفى أبو شوشة
منصور زينى كلنتن
حسين حجى الناظرى
ياسر عبد الرحمن الغامدى

 

تمتاز البحار الإستوائية وتحت الإستوائية بكثرة الأنواع وليس بالكميات لذلك فوجود قائمة للتعرف على الأنواع السمكية التجارية وأسمائها المحلية يعتبر ضرورى من وجهة نظر المهتمين بدراسة المصايد.

المسطحات المائية المحيطة بالمملكة سواء من الشرق أو الغرب على الرغم من كونها تقع على خط عرض واحد إلا أن التكوينات البيئية تختلف من منطقة لأخرى بل حتى ضمن المسطح الواحد تختلف التكوينات من موقع لأخر.الخليج العربى فى الشرق يمتاز بكونه مسطح مائى ضحل يتراوح متوسط العمق فيه 40م، والقاع في أغلبه رملى أو رملى/ طينى مع انتشار تجمعات محدودة من التكوينات المرجانية فى عدة أماكن. بينما البحر الأحمر فهو عبارة عن مسطح مائى على هيئة شريط ضيق يبلغ متوسط عمقه 490 م. وينتشر على امتداد جانبيه تكوينات مرجانية تمثل مصدر حيوى للحياة فى البحر الأحمر.

كما أن الصفات الفيزيائية كدرجة الحرارة والملوحة تلعب دوراً كبيراً فى تطور أنواع مختلفة تميز كل منطقة، فكلا المسطحين يمثلان امتداد للمحيط الهندى وبالتالى فإنه من المتوقع أن الأنواع المتواجدة فيها تمثل تلك الموجودة فى المحيط الهندى ولكن على الرغم من هذه الحقيقة إلا أن كلاً من المسطحين ونظراً لظروفهما البيئية الفريدة يمتازان بتواجد أنواع لا يمكن أن تتواجد فى أى مكان أخر، فنسبة الأنواع المستوطنة فى الخليج تمثل 1.5% من الأنواع المعروفة بينما فى البحر الأحمر تتراوح النسبة من 10-18% من الأنواع المتواجدة.

كما أن التغير الذى طرأ على المناخ فى العالم وحدوث عدة ظواهر طبيعية غير مألوفة ( إرتفاع درجة الحرارة، السونامى الناتج عن الزلازل ) يلعب دوراً ملحوظاً فى إضافة أنواع جديدة من الأسماك إلى المصايد المحلية فى البحر الأحمر، فقد لوحظ مؤخراً فى السنتين الماضيتين تواجد أنواع سمكية من مختلف العوائل لم يسبق لها أن سجلت فى البحر الأحمر، بالتالى توثيق هذه الملاحظات ودراستها ضرورى لمعرفة التغيير الحاصل للمصايد.

ولسهولة المراجعة تم وضع العوائل السمكية فى مجموعتين الأولى الأسماك الغضروفية والثانية الأسماك العظمية. بالإضافة إلى معاملة كل عائلة على حدا فى كل مجموعة بإعطاء فكرة شاملة عن العائلة وتوضيح ما طرأ من إضافات، فى مجموعة الأسماك الغضروفية تم تسجيل 10 عوائل يتبعها 28 نوعاً، بينما مجموعة الأسماك العظمية فقد تم تسجيل 82 عائلة يتبعها 405 نوعاً. 

المحتويات

خريطة مناطق جمع العينات

العوائل السمكية فى البحر الأحمر

اختلاف ألوان الأسماك

صور الأسماك (الغضروفية – العظمية)

فهرس الأسماء العلمية

فهرس الأسماء العربية

فهرس الأسماء الإنجليزية

 

*** للإطلاع يرجى زيارة مكتبة الهيئة ***

إعداد/ أسماء أحمد

إشراف م./ زينب محمود عثمان

المصدر: وزارة الزراعة - وكالة الوزارة لشئون الثروة السمكية - مركز أبحاث الثروة السمكية (جدة - السعودية)

ساحة النقاش

مكتبة جهاز وتنمية البحيرات والثروة السمكية

lfrpdalibrary
عنوان الهيئة: القطعة رقم (210) بالقطاع الثانى-حى مركز المدينة-التجمع الخامس-القاهرة الجديدة- Email: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

2,616,954

اخر إصدارات كتب المكتبة