مؤسسة لست وحدك لرعاية الفئات الخاصة والمعاقين

تقدم خدمات حقوقية . طبية . اجتماعية . ثقافية .

يشارك الفيلم التسجيلى "بيتهوفن المطرية" إخراج مريم صالح فى مهرجان الجزيرة السابع للأفلام التسجيلية، والذى سينطلق فى 21 من أبريل المقبل بقطر، ويحكى الفيلم قصة عبد الله شاب مصرى من الصم والبكم ولد أصم وأبكم، ولكنه نجح فى تعلم العزف الموسيقى فى المدرسة وأثبت قدرته على عزف الموسيقى التى لم يسمعها أبدا فى حياته .

يتناول الفيلم قصة هذا الفتى المصرى، وكيف تعلم الموسيقى فى المدرسة على يد مدرسته وكيف أثبت نبوغا خاصا فى العزف على البيانو وكيف يعانى حاليا من عدم الاهتمام الذى يهدد موهيته بالرغم من أصراره على الاستمرار .

قدمت المخرجة مريم صالح قصة هذا الفتى فى فيلم مدته 10 دقائق لتحكى معاناة مركبة لفتى من أصحاب الحالات الخاصة، وكذلك معانات موهوب لايجد من يهتم به، ويظهر بالفيلم مدرسة الفتى ودكتور بمعهد الموسيقى والملحن الشاب شريف الوسيمى ليتحدثوا عن عبدالله كحالة خاصة وموهبة مختلفة .

اختارت مريم اسم بيتهوفن الملحن الشهير، الذى عانى من فقد السمع، ولكن عبدالله، الذى يعيش فى المطرية يختلف عنه فى أنه ولد فاقد السمع ولكن الموسيقى تمثل له حالة خاصة ويقول عبدالله إنه يشعر بالموسيقى بداخله حتى وإن كان لم ولن يسمعها أبدا.

وأشارت مريم إلى أن صعوبة تنفيذ الفيلم تمثلت فى أنها احتاجت أن تتعلم مبادئ لغة الصم والبكم، فحتى فى وجود مترجم كانت فى حاجة للتواصل مع عبدالله أثناء التحضير والتصوير لتجعله يعبر عن كل مايريده من أفكار .

وتقول مريم صالح: أهتمامى الشخصى بالصم والبكم والمكفوفين وكل أصحاب الحالات الخاصة هو ما دفعنى فى أول فيلم أن أقدم قصة عبدالله ذلك الفتى الصغير الذى يلعب كرة القدم ويتعلم ويعمل مع والده كنقاش رغم موهبته الموسيقية التى أرى أنها يجب أن تلاقى اهتماما خاصا ولكن لا أحد يهتم بذلك .

استغرق تحضير الفيلم مدة 4 شهور واستغرق تصويره 5 أيام وتكلف 5 آلاف دولار، حيث صرح إياد صالح المنتج الفنى للفيلم: بأن الاهتمام بالتحضير للتصوير كان أهم المراحل، حيث قمنا ببروفات كثيرة مع عبدالله ليعتاد على التصوير والكاميرات ليظهر فى الفيلم على طبيعته وتلقائيته خاصة أن التصوير تم فى مناطق خارجية كأن نرى عبد الله يعزف فى ميدان التحرير أو نراه يعزف فى مركب بالنيل .

شارك الفيلم فى مهرجان مشروعات تخرج كلية الإعلام جامعة القاهرة كمشروع تخرج لمخرجته، وتعد مشاركته فى مهرجان الجزيرة أول مشاركة له فى مهرجان دولى، ومدير التصوير صالح هواش، ومونتاج عماد الجازوى.

المصدر: موقع معاق نيوز
  • Currently 20/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
6 تصويتات / 360 مشاهدة
نشرت فى 3 إبريل 2011 بواسطة lastwhdak

ساحة النقاش

amrpowerman

حاجة جميلة جدا وحاجات كتيرة تثبت لمن يعتقد ولو للحظة ان المعاق لا يستطيع فعل شيئا ولا يستطيع صنع الأبداع اثباتات رائعة كتيرة بتقول ان عدم الأستطاعة وكلمة مستحيل ليست في قاموس ذوي الأحتياجات الخاصة (المعاقين )

مؤسسة لست وحدك

lastwhdak
أول مؤسسة رئيسها وأعضائها من المعاقين تأسست سنة 2005 »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

160,731