الادارة العامة للمرابى والبحيرات

الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

تقع بحيرة إيري على الحدود الدولية بين الولايات المتحدة الأمريكية وكندا. وهي أبعد البحيرات العظمى الخمس التابعة لأمريكا الشمالية في اتجاه الجنوب. . تحدها ولايات نيويورك، وبنسلفانيا، وأوهايو، وميتشيجان، وإقليم أونتاريو.

يبلغ طول البحيرة 388كم، ويتراوح عرضها ما بين 61 و92كم. ومساحتها 25,670كم²، وتعتبر رابعة أكبر بحيرة من بين البحيرات العظمى الخمس. وهي بحيرة ضحلة وأعمق نقطة فيها تبلغ 64م فقط. ولهذا السبب فإن البحيرة تتأثر بسرعة العواصف، فتتلاطم أمواجُها، وسماها المكتشفون الفرنسيون لاك دو شات (بحيرة القطة)؛ لأن الهنود الإيروكيوز سموا قبيلة الهنود الموجودة بالقرب من البحيرة بالإيريهرونونز. وربما تعني هذه الكلمة الهندية شعب النمر.

تقع بحيرة إيري بين بحيرة أونتاريو وبحيرة هورون، وهي واحدة من وسائل النقل في منظومة سانت لورنس. تأتيها المياه من بحيرة هورون عبر نهر سانت كلير، وبحيرة سانت كلير ونهر دترويت. ثم تجري خلال نهر نياجارا إلى بحيرة أونتاريو، كما ترتبط ببحيرة أونتاريو بواسطة قناة ويلاند التي تقع على مسافة 99م دون مستوى بحيرة إيري التي يبلغ ارتفاعها 173م فوق مستوى سطح البحر. ويربط نظام قناة بارج بولاية نيويورك، الواقع شرقي بفلو بحيرة إيري بنهر هدسون والمحيط الأطلسي. وتنتهي حركة المرور الثقيلة بالبحيرة على ساحلها الجنوبي. ويتم شحن ونقل الحديد الخام وحجر الصوان المستخرج من مينيسوتا والحجر الجيري من ميتشيجان إلى موانئ أوهايو لاستخدامها في مصانع الفولاذ في أوهايو ومطاحن بتسبرج وبنسلفانيا. وتعتبر بفالو من أهم موانئ شحن الحبوب في المنطقة الواقعة على البحيرة، وكذلك توليدو وأوهايو لشحن الفحم الحجري. أما موانئ بحيرة إيري الرئيسية، فهي: توليدو، وساندسكي، وكليفلاند، واشتابولا، وكونيت وبفلو، وكلها تقع في أوهايو وإيري وبنسلفانيا ما عدا بفلو.

تسببت المصانع والمدن في تلوُّث بحيرة إيري إذ تقوم بدفن البقايا الكيميائية، وصب مياه المجاري القذرة في البحيرة، فكانت النتيجة هبوطًا حادًا في صيد الأسماك، كمًّا ونوعًا. ومنذ السبعينيات من القرن العشرين تمكنت جهود حماية البيئة والمحافظة عليها من الحد من تلوث البحيرة فازداد إنتاج الأسماك
.

إعداد / آية سيد ممدوح

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 397 مشاهدة
نشرت فى 21 أغسطس 2016 بواسطة lakes

ساحة النقاش

تسجيل الدخول

lakes
الادارة العامة للمرابى والبحيرات »

ابحث

عدد زيارات الموقع

158,819