ينتقل تسوس الأسنان بصفة أساسية من خلال اللعاب. لذا تنصح رابطة أطباء الأطفال والمراهقين (BVKJ) بمدينة كولونيا غربي ألمانيا الآباء والمُربين المصابين بتسوس الأسنان بعدم لعق السكاتة أو ملعقة الطفل قبل تناوله للطعام، وذلك من أجل حماية الطفل الرضيع من تسوس الأسنان.

 

وقد أكدت دراسة أمريكية أن الآباء يمكنهم، حتى قبل ظهور أولى الأسنان اللبنية، القيام ببعض الأمور التي تفيد صحة أسنان الطفل؛ لأنه قبل ظهور الأسنان يمكن أن تتراكم بكتيريا التسوس في الفم. وتصل هذه البكتيريا إلى الأطفال على سبيل المثال عن طريق لعاب الآباء. وفي السابق ساد اعتقاد لدى الخبراء بأن بكتيريا التسوس يمكن أن تتراكم في فم الأطفال من عمر 19 إلى 33 شهراً. وأوضح أولريش فيغيلر، المتحدث الإعلامي باسم رابطة BVKJ، قائلاً :"ولكن هذه الدراسة تفترض الآن بأن العدوى تحدث غالباً قبل هذا السن بكثير".

 

وأضاف الطبيب الألماني :"ولغرض تنظيف اللثة بصورة منتظمة يمكن للآباء استخدام أعواد قطن مبللة أو فرشاة أسنان ناعمة للأطفال". وعادة ما تظهر الأسنان الأولى لدى الأطفال الرُضع ما بين الشهر السادس والتاسع. وفي هذه الحالة أيضاً يتم تنظيف الأسنان عن طريق مسحها بحذر باستخدام أعواد قطن مبللة أو فرشاة أسنان ناعمة. وينصح أولريش فيغيلر بأنه لا يجوز استعمال معجون الأسنان خلال أول ثلاث سنوات، لأن الطفل عادة ما يقوم بابتلاعه.

 

وفي هذه الفترة ينبغي وقاية مينا الأسنان باستخدام الفلورايد؛ حيث يتم استعماله في البداية لمدة سنة على الأقل كإضافة لجرعة فيتامين (د) اليومية، وبعد ذلك على شكل أقراص الفلورايد (0.25 ميلليغرام يومياً). وبمجرد أن يتمكن الطفل من بصق معجون الأسنان بشكل يعتمد عليه، وغالباً ما يكون ذلك بعد العام الثالث من عمره، فإنه ينبغي تنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام معجون أسنان للأطفال ويحتوي على مادة الفلورايد بنسبة 0.05%. وبدءاً من سن المدرسة يتعين على الأطفال استخدام معجون الأسنان المخصص للبالغين والذي يحتوي على مادة الفلورايد بنسبة 1ر0 إلى 15ر0 %.

 

وأوضح أولريش فيغيلر :"ولكن تجنب المشروبات المُحلاة بالسكر والابتعاد عن تناول الحلوى بكثرة يعتبر أهم عامل للوقاية من تسوس الأسنان، لأن ثبات نسبة السكر في الفم تعتبر بيئة مثالية وأرضاً خصبة لبكتيريا التسوس، والتي تتسبب في تدمير البنية الأساسية للأسنان". وعند تناول الطفل للحلوى ينصح الطبيب الألماني بضرورة غسل الفم بماء صافٍ أو تنظيف الفم بالفرشاة والمعجون عند اللزوم.

المصدر: المصدر: الوكالة الألمانية (د ب أ)
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,975,868

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]