بالرغم من أننا قمنا بقراءة تقريبا كل المجلات الطفولة والكتب المتعلقة بالولادة والطفولة خلال فترة الحمل إلا ان وجود الطفل بين أيدينا أمر مختلف تماما. الأطفال كائنات حساسة، لطيفة ومخيفة في نفس الوقت، فأي خلل في نظامهم قد يحولهم إلى وحوش صغيرة تأبى السكوت والنوم. ولكن ما الذي يجعل اطفالنا الرضع يتحولون الى كابوس مرعب. هذه الاعراض تشير الى ان طفلك مريض والاطفال كما تعلمت من تجربتي الشخصية يبكون أما لجوع، إتساخ أو شعور بالبرد أو الحر.

1. الحمى

لا تعتبر الحمى بحد ذاتها مرضا، ولكنه رد فعل الطفل على وجود خلل ما – غالبا ما يكون التهابا. اتصلي بطبيب الاطفال اذا كان عمر الطفل الرضيع اقل من 3 شهور وكانت درجة حرارته مرتفعة أكثر من 37.9، أو إذا كان سن الطفل ما بين 3-6 شهور وكانت درجة حرارته 38.3. حتى اذا كانت درجة الحرارة اقل من هذه الدرجات، يجب الاتصال بطبيب الاطفال اذا ظهرت اعراض مثل الطفح الجلدي، التهييج، الامتناع عن الطعام، صعوبة في التنفس، تشنج في الرقبة، اسهال وقيء مستمران، أو اعراض جفاف وصعوبة في الحركة.

2. الجفاف

يمكن أن يحدث الجفاف إذا كان الطفل الرضيع لا يحصل على الغذاء بشكل جيد، مصاب بالحمى، متواجد في غرفة دافئة جدا ، أو يعاني من القيء أو الإسهال الدائم. يمكنك معرفة اعراض الجفاف عندما يصبح فم ولثة الطفل الرضيع جافة، مع القليل من البلل في الحفاظة، عدم وجود دموع حتى عندما يبكي الطفل أو انخفاض البقعة الطرية على رأس الطفل. يجب أخذ الطفل الى الطوارئ أو طبيب الاطفال المختص في هذه الحالة.

3. الإسهال

الإسهال حالة شائعة جدا بين الأطفال، لكن يجب استشارة الطبيب إذا كان هناك دم في البراز (الذي يمكن أن يظهر أحمر ناصع، أو أكثر جدية، باللون الأسود)، إذا لوث الطفل الرضيع ستة حفاظات ببراز سائل في اليوم، إذا امتنع عن تناول الحليب وظهت عليه علامات الجفاف.

4. القيئ

الأطفال الرضع عموما "لا يتقيئون بل يبصقون" لكن القيئ المتكرر قد يكون مقلقا. قد لا يكون القيئ مقلقا إذا حدث مرة أو مرتين فقط. على أية حال، إذا حدث أكثر كثيرا ، أو احتوى على الدم أو لون أخضر وصاحبه جفاف فيجب الذهاب لطبيب الاطفال.

5. التنفس الصعوبة

أي مؤشر على صعوبة التنفس لا يحتاج للتوقف والتفكير يجب أخذ الطفل فورا للطوارئ لاجراء الاسعافات اللازمة أي تأخير قد يعني وضع حياة الطفل في خطر.

تتضمن إشارات صعوبة التنفس:

التنفس سريعا أكثر من المعتاد بشكل مقلق.

نسيج الأضلاع، الموجود فوق عظام الياقة، أو في البطن العليا يمتص الى الداخل كثيرا عندما يستنشق رضيعك الهواء.

ظهور صوت مثل الشخير عندما يحاول الطفل الزفير.

ظهور لون أزرق على شفاه وبشرة الطفل الرضيع.

نزول دم من الانف.

إذا كانت سرة طفلك الرضيع (أو بقية الحبل السري) أو القضيب تنز أو تنزف، فيجب استدعاء الطبيب فورا.

7. الطفح

الطفح الجلدي شائع جدا بين الأطفال الرضع، لكن استشيري الطبيب إذا كانت منطقة الطفح كبيرة، خصوصا على الوجه، أو مصحوبة بالحمى أو نزيز أو نزف أو ورم، أو إذا ظهر الطفح ملتهبا.

8. الزكام

الإصابات التنفسية العليا (URIs) سببها فيروس وهي شائعة بين الأطفال. وغالبا ما تستمر من اسبوع لإسبوعان واعراضها أنف مزكوم، حمى، وتراجع في الشهية لبضعة أيام، و سعال يمكن أن يدوم لثلاثة اسابيع. الأعراض الأكثر جدية تتطلب عناية الطبيب.

اتصل بالطبيب إذا:

اذا كان عمر الطفل الرضيع اقل من 3 شهور وكانت درجة حرارته مرتفعة أكثر من 37.9، أو إذا كان سن الطفل ما بين 3-6 شهور وكانت درجة حرارته 38.3.

إذا كان الطفل يعاني من صعوبة في التنفس أو طفح جلدي ملتهب.

إذا كان الطفل يبكي بكاء مستمر ويبدو عليه الازعاج.

إذا كان الطفل يسعل لفترات طويلة وخرج دم مع البصاق.

إذا كان الطفل الرضيع يتقيئ.

إذا دامت اي اعراض مرضية اكثر من اسبوعين.

أخيرا، تحت كل الظروف، إذا كنت قلقا من أن طفلك يعاني من المرض فيجب ان تتبع قلبك وتأخذ الطفل لمعاينة عند الطبيب.

 

المصدر: المصدر: جريدة الأخبار
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 35/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
11 تصويتات / 25347 مشاهدة

ساحة النقاش

noora2

ابنى عنده 21 يوم وبينام ساعات طويله ولما يصحه وحطه على صدرى بينام بسرعه مش بيكمل رضاعه ومش بيتكرع وعنده ظغطه بعد كل رضاعه

noormahmoodalam

السلام عليكم يا دكتوره انابنتى عندها شهرين ونصف وترضع طبيعى وكنت اعطيها لبن صناعى لان لبنى غير كافى لكنها رفضته فهل من الممكن اعطيها زبادى وكم علبة وامتى؟(ملحوظة وزنها :4و800 )وممكن اعطيها ايه كمان وشكرا يا دكتورة وارجو الرد

rabab84

السلام عليكم وكل عام وانتم بخير كنت حابة اسال انا بنتى عندها شهرين وحابة ادخلها اكل مع الرضاعه اعطيها اية وما الكمية المناسبة

kidsAtoz

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وكل عام وحضرتك بخير
نفضل الرضاعة الطبيعية فقط في هذا السن دون اي اضافات لان ذلك يؤدي الى مشاكل صحية فيما بعد
اذا كانت الرضاعة الطبيعية غير كافية نكمل باللبن الصناعي مع اعطاء الام اعشاب للادرار اللبن وتغذية سليمة لاستمرار الرضاعة

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,710,912

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]