وفقا لنتائج دراسة جديدة، والتى كشفتها الكلية الأمريكية لأمراض الجهاز الهضمى فى اجتماعها العلمى السنوى فى سان أنطونيو بولاية تكساس، والتى نشرها موقع ميديكال نيوز، أن آلام البطن المتكررة الشائعة بين الأطفال، راجع إلى سوء امتصاص سكر الفواكه –الفركتوز– والحل يكون باتباع نظام غذائى منخفض السكر.

 

ولقد اشتملت عينة الدراسة على 245 مريضاً يعانون من آلام مزمنة فى المعدة، والتى تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى 18 سنة، وبينت الدراسة أن 67% من مجموعة العينة لديهم شعورهم بآلام المعدة بعد اتباعهم نظام غذائى منخفض السكر – الفركتوز.

 

ولقد أضاف دكتور لوستج دانيال طبيب فى أمراض المعدة والأمعاء للأطفال: "إن الفركتوز موجود فى كل شىء من فاكهة ومنتجات معلبة ومشروبات غازية والعسل، لذلك يكون من الصعب إيجاد تلك الأطعمة بدون سكر، وتعصب الفركتوز هو أكثر انتشارًا فى الفتيات فى سن المراهقة مع آلام مزمنة فى المعدة". 

 

وأضاف قائلا، إنه عادة يرى ثلاث أو أربع فتيات أسبوعيا يعانون من آلام المعدة، وإن كان هناك بالتأكيد مجموعة فرعية من المرضى لا يستجيبون بشكل جيد لنظام غذائى منخفض الفركتوز، وهذا يرجع إلى عدم انتظامهم فى النظام الغذائى، وخاصة المراهقين، ومع ذلك فإن أكثر من نصف المرضى قادرون على الحفاظ على هذا النظام الغذائى مما ينتج عنه تحسن سريع فى حالتهم المرضية".

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,761,823

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]