تقول قارئة: ابنى يبلغ من العمر خمس سنوات وأصيب بتسوس الأسنان فى سن مبكر وقمنا بخلع عدد من الأسنان اللبنية قبل الوقت المحدد لخلعها، فهل هناك خطورة من الفقد المبكر للآسنان اللبنية؟

 

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار يوسف دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة والتشخيص جامعة القاهرة زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان ، قائلا:ً تكمن خطورة الفقد المبكر للأسنان اللبنية عندما تقوم الأسنان المحيطة بالحركة الجانبية لغلق المسافة الخالية فى الفك مما يؤدى لفقد المساحة اللازمة لبزوغ الأسنان الدائمة، بعدها إما أن تظهر الأسنان الدائمة فى موضع غير مستحب وبشكل معوج وغير منتظم مما يؤدى لشكل سيء وزيادة فى معدل التسوس والتهاب اللثة وقد يؤدى لتقويم الأسنان، أو قد تظل الأسنان الدائمة مدفونة داخل الفك مع تزايد احتمالات حدوث مشاكل داخل عظام الفك.

 

وهناك أيضا خطورة تتمثل فى حدوث خراج وإلتهابات صديدية بالفك نتيجة امتداد التسوسات لعصب الأسنان ناهيك عن الآلام المبرحة التى تصاحب تسوس الأسنان اللبنية، ولذلك يجب على الأم الحفاظ على أسنان طفلها اللبنية وعلاج أى تسوسات بها قبل تفاقم المشاكل أو حدوث مضاعفات.

 

وفى حالة الاضطرار لخلع الأسنان اللبنية فى فترة مبكرة يجب أن نحافظ على المسافة الخالية حتى لا تهاجر إليها الأسنان المحيطة. ويكون ذلك عن طريق ما يعرف بإسم حافظ المسافة(space maintainer)و يظل هذا الجهاز فى مكانه حتى تبدأ الأسنان الدائمة فى الظهور.

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 1238156918/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
34 تصويتات / 7738 مشاهدة

ساحة النقاش

Eman28

ابني عمره 11 سنة فجءة وقعت كل ضروسه اللبنية بما فيهم ناب بالاضافة ان الضرس البديل لم يظهر منه غير جدر وفكه فضي هل ده طييعي وصحي علما انه مش عارف يمضغ وه محتاج كده تدخل طبيب

Eman ahmed فى 29 سبتمبر 2016 شارك بالرد 0 ردود
19121975

السلام عليكم
حبيت نسال لقد خلعت سن ابنتى اللبنية وعمرها الان 3سنوات و3أشهر هل يسسب لها مشاكل فى المستقبل اوريد حل
اطررت الى خلعها بسسب وجود 2كيس فوق السن وهى متاكلة جدا بسب تراكم السكريات عليها

najatee فى 29 يناير 2013 شارك بالرد 0 ردود
kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,710,916

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]