أرسلت سلمى وجيه تقول، أقوم الآن بإرضاع طفلى الذى يبلغ 5 أشهر، فما هى الكميات المناسبة التى يجب أن يحتوى عليها طعامى من عناصر الكالسيوم، الحديد، فيتامينات "ج، د،ا"؟

ويجيب على هذا التساؤل الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بجامعة حلوان، قائلاً، إن طعام المرضع لا بد أن يختلف عن نوعية الطعام التى يتم تناوله فى أى فترة عمرية، ولا بد أن تتوفر فيه كل العناصر الغذائية: 

- الكالسيوم: تحتاج الأم المرضع إلى زيادة كمية الكالسيوم لأن إنتاج اللبن يتطلب 250 ملجم يومياً، لذا يلزم إعطاء الأم المرضع كمية 400 ملجم من الكالسيوم إضافية عن احتياجاتها الفعلية، حتى تتجنب استنزاف مخزون الكالسيوم بجسمها ويحدث لها لين عظام Osteomalacia.

- الحديد: يقل احتياجات المرضع من الحديد مقارنة بالسيدة باحتياجات السيدة الحامل، لأن كمية الحديد المفرزة فى اللبن قليلة جدا (تكاد لا تذكر) من المستخدمة أثناء فترة الحمل، وتحتاج السيدة المرضع إلى 15 مليجرام حديد يومياً خلال السنة الأولى من الرضاعة.

- فيتامين (ج): يجب على السيدات المرضعات تناول كميات كبيرة من عصائر الفواكه الطازجة لإمدادهم بكميات كافية من فيتامين (ج)، فاحتياجات السيدة المرضع 95 مليجرام يوميا فى الستة أشهر الأولى، و90 مليجرام يومياً فى الستة أشهر الثانية، مقارنة باحتياجاتها الأساسية 60 مليجرام يومياً.

- فيتامين (د): يجب على الأم أن تتعرض لأشعة الشمس كذلك الرضع لتكوين فيتامين (د) لأن هذا الفيتامين هام جدا للمراضع والرضع لمنع حدوث لين العظام والكساح، ولهذا يجب تناول الأم الأغذية الغنية بهذا الفيتامين على سبيل المثال (الكبد – صفار البيض – الزبد).

- فيتامين (أ): الاهتمام باحتواء أغذية المرضع على فيتامين (أ) نظراً لأهميته للعين والجلد والأغشية المخاطية والأسنان، وهى متوفرة فى الخضر والفواكه والكبد وصفار البيض. 

- تحتاج السيدة المرضع فى الستة أشهر الأولى من الرضاعة 1300 ميكروجرام مكافئ ريتينولى يوميا، و1200 فى الستة أشهر الثانية، مقارنة باحتياجاتها الأساسية 800 ميكروجرام مكافئ ريتينولى يوميا.

 

المصدر: سحر الشيمى-اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,975,911

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]