أكد الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، أن عنصر الحديد له فوائد جمة لجسم الإنسان، تأتى على رأسها أنه يقوى جهاز المناعة ويرفع قدرة الجسم على مقاومة الأمراض، لذا فإنه من الأهمية الحفاظ على المعدل الطبيعى لهذا العنصر فى جسم الإنسان، وذلك باتباع 8 نصائح صحية لعلاج نقص الحديد وهى:

1- تناول الغذاء الصحى والمفيد بشكل يومى، والذى يحتوى على مصدر جيد من الحديد، مثل لحوم الأبقار والأغنام، حيث تحتوى تلك اللحوم على أعلى نسبة من الحديد، ثم تأتى بعد ذلك لحوم الدجاج والسمك والكبد.

2- يمكن الحصول على الحاجة الأساسية من الحديد من خلال مزج الفاصوليا مع اللحم أو البرغل مع الدجاج، هذا يعمل على زيادة امتصاص اللحم لعنصر الحديد الموجود فى الفاصوليا أو البرغل.

3- تناول كوب من العصير الطازج وسلطة خضراء طازجة مع كثير من الخل أو عصير الليمون مع الوجبة الغذائية، خاصة إذا كان الطبق خاليا من اللحوم.

4- يجب أن يكون تناول القهوة والشاى بين الوجبات أو على الأقل بعد ساعة من تناول وجبة الطعام.

5- على المرأة الحامل أن تحرص على تناول جرعات إضافية من الحديد ابتداء من الشهر الثالث.

6-لتفادى نقص الحديد عند الأطفال، يجب إعطاؤهم جرعات إضافية من الحديد ابتداء من شهرهم السادس وحتى عامهم الثانى.

7-يطلب من الأب وألام دائما التأكد من مستوى الهيموجلوبين والهيماتوكريت لأبنائهم، وخاصة للبنات فى مرحلة المراهقة، لأن نقص الحديد يهددهن بالإصابة بأمراض مختلفة نتيجة الغذاء العشوائى وأنظمة التخسيس غير السليمة.

8-يجب ألا يجبر الأولاد منذ الصغر على أن يتناولوا السبانخ بحجة أنها غنية بالحديد، لأن السبانخ ليست مصدرا هاما من الحديد كما أن الجسم لا يمتص هذا النوع من الحديد بفاعلية.

 

 

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,776,152

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]