أرسل لنا القارئ محمد حسن يسأل: ابنتى عمرها (4 سنوات) وفى كل مرة تأكل الأسماك تعانى الحساسية والهرش والطفح الجلدى، فهل يوجد علاج لها وكيف يمكن تجنب هذه الحساسية؟

 

يجيب عن هذا السؤال الدكتور حامد عبد الله، أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم كلية طب القصر العينى. يجب أولا التأكد من أن السبب الحقيقى لهذه الحساسية هو الأسماك وليس أطعمة أخرى يتم تناولها معها، فمن الممكن أن تكون التوابل التى يتم إضافتها إلى السمك هى السبب فى هذه الحساسية، ولذا ينصح بأن يقوم الوالدان بتجربة تقديم السمك للطفلة بدون إضافة أى توابل إليه، وملاحظة النتيجة كما أنه من الممكن أن يكون هناك بعض الأطعمة التى تتناولها الطفلة على مدار اليوم مثل الشيكولاتة والفراولة أو الموز، والتى تعمل على زيادة ظهور هذه الحساسية، وللتأكد من السبب الرئيسى للحساسية يجب أن نحدد عدة أطعمة معينة من الممكن أن نشك فى تسببها فى الحساسية، ويتم تناول كل نوع منها بشكل منفرد مع تجنب تناول أى أطعمة أخرى معها وملاحظة التغيرات التى تحدث للبشرة.

 

وفى حالة التأكد من الطعام المسبب لهذه الحساسية سواء كان السمك أو أى طعام آخر ينصح هنا بتناول دواء مضاد للحساسية فى حالة وجود حكة بسيطة، وذلك فى كل مرة يتم تناول الأسماك فيها. لأنه وللأسف لا يوجد علمياً دواء يمكنه القضاء على الحساسية من الأطعمة المعينة، وكل ما يمكن التحكم فيه هو تخفيف أو القضاء على الأعراض الناتجة من هذه الحساسية مثل العقاقير المضادة للحساسية.

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,775,521

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]