تسأل قارئة: لى ابن يبلغ من العمر 6 سنوات ومصاب بتسوس بالأسنان اللبنية، فهل أستطيع خلع أسنانه اللبنية ومتى يمكن للأم التوجه بطفلها لطبيب الأسنان؟

يجيب على السؤال الدكتور يوسف عبد الغفار دكتوراه طب الفم وعلاج اللثة جامعة القاهرة، زميل الجمعية الدولية لزراعة الأسنان قائلا: من المعروف أن الأسنان اللبنية تبدأ فى الظهور تقريباً عند سن ستة أشهر ويكتمل ظهورها عند حوالى العامين ونصف العام، ثم تستمر الأسنان اللبنية فى أداء وظيفتها حتى يتم خلع آخر سنة لبنية عند حوالى الاثنى عشرعاماً. بمعنى أن الأسنان اللبنية تظل لفترة لا يستهان بها داخل الفم ولذلك ينبغى المحافظة عليها تماماً مثل الأسنان الدائمة.

ويشير د يوسف إلى أنه فى حالة تسوس الأسنان اللبنية يتعرض الطفل لآلام مبرحة وقد يصاحبها حدوث خراريج وتجمعات صديدية تحت الأسنان مما يؤدى لصعوبة تناول الطعام. كما أنه قد يؤدى إلى تناول الطعام على ناحية واحدة مما يؤدى إلى تشوه فى وجه الطفل وبداية لعادات صحية خاطئة.

أما فى حال الخلع المبكر للأسنان اللبنية، فهذا قد يؤدى إلى تحرك الأسنان المحيطة و قد تعيق بزوغ الأسنان الدائمة مما يؤدى إلى حدوث اعوجاج فى الأسنان و يتزايد الاحتياج لعمل تقويم. ولذلك يجب المحافظة على الأسنان اللبنية تماماً مثل الأسنان الدائمة، ويبدأ غسيل الأسنان بالفرشاة والمعجون عند بروز أول سنة أو عند إتمام العام، وتقوم الأم أو الأب بغسل الأسنان بأنفسهم فى الفترة الأولى حتى يعتاد عليها الطفل، مع مراعاة استعمال معجون أسنان الأطفال ووضع أقل كمية معجون على الفرشاة حتى لا يبلع الطفل الكمية الزائدة، على أن يكون غسيل الأسنان ثلاث مرات يومياً.

وبالطبع يجب مراعاة عدم استهلاك الحلويات خاصة الشيكولاتة والتى تفتك بالأسنان اللبنية وكذلك المشروبات الغازية كلها. وفى حال استهلاك الحلويات يكون فى أضيق الحدود ويتم غسل الأسنان بعدها بربع ساعة.

أما عن السن اللازم للتوجه لطبيب الأسنان فهو من عمر ثلاث سنوات للاطمئنان وإعطاء النصائح للأم ثم يتم ذلك بشكل دورى من سن ست سنوات.

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,844,622

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]