عند بلوغ الطفل لسن الثالثة يدرك بحدّة مفهوم القواعد، قد لا يكون الطفل واضح بشأن تفسير الأشياء، فالنسبة له الأمور أما أسود أو أبيض، بدون لون رمادي أو حلول مشوشة.

متى يبدأ الأطفال بالإحساس بالصواب والخطأ ؟

ظهور الروح الحساسة: 

يتراسل هذا الإحساس الأخلاقي الجديد مع تطور بعض الحسّاسية للناس الآخرين ومشاعرهم. قد تبدأ بإظهار بعض الاهتمام عندما يشعر أحدهم بالانزعاج أو الألم وتحاول مواساته.

الأولاد والبنات والأمهات والآباء:

يدرك الأطفال بحدّة جنسهم الخاص أثناء هذه الفترة. ويشعرون بنفس شعور الوالد الذي ينتمون لنفس جنسه ويأخذون أدوار معيّنة حتى في الألعاب. تلعب البنت دور 'الأم' والولد دور الأبّ. كما يتمتّعون بالمساعدة أيضا في الأعمال المنزلية المرتبطة بذلك الدور.

 

بعض الآباء قد يشجعون توجيه أطفالهم إلى فهم أوسع لأدوار الجنس في هذه النقطة بحيث لا يكون تقليديا. فيقومون بتعليم الأولاد على الطبخ وتنظيف الغرفة، والفتيات على إصلاح السيارة واستخدام الأدوات  

تبدأ هنا مرحلة الفضول التناسلي. فطفلك قد يلعب بأعضائه التناسلية وقد يتضمّن ذلك مشاركة الأطفال الآخرين في لعب دور 'الطبيب'. وهذا أمر طبيعي ووضع طبيعي ولا شيء يدعو فيه للقلق. خصوصا إذا كان الأطفال من نفس الفئة العمرية. ولكن هذا لا يعني بأن نتركهم دون مراقبة. يجب التحدث مع الطفل عن أهمية الاعتناء بأعضائه التناسلية، وعدم السماح لأحد بلمسها أو الكشف عنها حتى أي مبرر

 

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,844,258

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]