تسال قارئة: طفلى حديث الولادة ولاحظ الطبيب أنه يعانى من التصاق اللسان، فما هى أضرار التصاق اللسان؟ وهل هذا يؤثر على نطق الطفل؟

 

يجيب الدكتور طلعت سالم، استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة، عضو الجمعية المصرية لصحة الطفل، قائلاً: يولد بعض الأطفال يعانون من " tongue ti" وهومصطلح يطلق على اللسان عندما يكون طرفه ملتصقا بباطن أو أرضية الفم عن طريق اللجام اللسانى وهو زائدة لحمية تمتد من طرف اللسان إلى الأسفل حيث تتصل بقاع أو أرضية الفم وهو عيب خلقى قابل للتصحيح والتعديل وليس له أى أسباب أخرى ولا حتى أسباب وراثية.

 

وأضاف الدكتور طلعت سالم أن التصاق اللسان ليس له أى أضرار جانبية ولا يؤثر على كلام الطفل ولا يسبب تأخراً فى النطق لدى الأطفال ولا علاقة له بنمو الطفل وفى حالات نادرة جدا يحدث تأخر بسيط جدا فى بعض الحروف ولكن لا توجد أى أسباب حقيقية ملحوظة حتى الآن.

 

أما عن العلاج، فيتم فصل اللسان جراحياً عن أسفل الفم بتحرير اللسان المربوط أو الملتصق عن طريق قطع اللجام (الزائدة اللحمية) حتى يتمكن الطفل من سهولة حركته ويتم عمل الجراحة فى أول اكتشاف الالتصاق ولا توجد أى أضرار بعد إجراء ذلك.

المصدر: اليوم السابع
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1323 مشاهدة

ساحة النقاش

noora2

امته اشيل الجز الزائد ده انا ابنى عنده 21 يوم

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,844,252

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]