كشفت اجتماعات مجلس سياسات الأمن الغذائى التى نظمتها وزارة الزراعة بالتعاون مع منظمة  الأغذية والزراعة العالمية الفاو عن أن ارتفاع معدلات السرطان فى مصر يرجع فى أحد أسبابه إلى سوء تخزين محاصيل الحبوب مما يؤدى إلى انتشار مادة «الأفلاتوكسين» السامة.

 

وقالت الدكتورة عقيلة صالح منسقة مركز معلومات الأمن الغذائى بوزارة الزراعة إن المركز أعد دراسة مسحية شملت معظم محافظات مصر حول الأنماط الغذائية فى الريف وتبين منها أن أنماط الريفيين السيئة فى تخزين الحبوب التى تشمل القمح والذرة تتسبب فى إفسادها وتسممها بمادة «الأفلاتوكسين» المسرطنة بحسب ما ورد فى جريدة المصرى اليوم.

 

وأضافت أن الجهات المعنية فشلت فى توصيل التوعية للريفيين والريفيات فيما يخص التغذية مشيرة إلى أنها طلبت من وزارة الزراعة دعم قطاع الإرشاد الزراعى بألف مرشدة ريفية متواجدة بالفعل على مستوى الجمهورية، وتفعيل دورهن فى توعية المرأة بسبل التغذية السليمة.

 

وقالت الدكتورة فاطمة هاشم ممثلة منظمة الـ(فاو) فى الاجتماعات المنظمة أجرت دراسة بمحافظتين حول الأمراض المزمنة التى تصيب الأطفال تحت سن 5 سنوات بسبب سوء التغذية وأوضحت نتائجها أن 25% منهم مصابون بمرض التقزم الناتج عن سوء التغذية مضيفة أن نسبة استهلاك المواطن المصرى خاصة الأطفال من اللحوم قليلة جداً مطالبة بضرورة تنمية القطاع الحيوانى لتأمين الغذاء للعائلات والاهتمام بالتغذية النباتية.

 

ويذكر ان الفاو قد اعلنت عن اجراء مسح على محافظات الجمهورية يهدف لدراسة تغيير الأنماط الغذائية بعد ارتفاع أسعار الخضروات والفواكه المبالغ فيه هذاالموسم بسبب التغيرات المناخية ومن المتوقع الانتهاء منه قريبًا.

المصدر: المصدر: موقع أخبار مصر
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 64/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
21 تصويتات / 682 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,764,136

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]