ما هو الرصاص ؟

الرصاص هو احد العناصر الموجودة في الطبيعة و يدخل في تركيب الكثير من المركبات الكيميائية و المصنوعات الحديثة ، فهو مثلاً يوجد في البنزين غير المصفى وفي الاصباغ القديمة ، وفي بودرة الكحل الطبيعي وفي بعض العاب الاطفال الرخيصة ...

 

المشكلات الصحية التي يسببها التعرض للرصاص :

يتعرض الإنسان للرصاص عن طريق الاستنشاق او البلع ، ومن ثم يدخل الى الدم و يستقر في بعض الاعضاء مثل : المخ او الاعصاب او الكليتين او نخاع العظم . لا يستطيع الانسان التخلص من الرصاص بالطرق الطبيعية و هذا هو مصدر خطورته .

 

يبقى الرصاص في الجسم لفترات طويلة و يتراكم في انسجته المختلفة مع مرور الايام و استمرار التعرض لمصادره . وهذا يسبب مشكلات صحية تختلف حسب عمر الشخص و مدة تعرضه و كثافة الرصاص الذي تعرض له .

 

تزداد نسبة التعرض للمشكلات الصحية مع زيادة كمية الرصاص و زيادة المة التي تعرض فيها الجسم لهذه المستويات العالية .

يشعر المصاب بتسمم الرصاص بآلام في البطن و صداع و اختلاطات و يصاب بالغثيان و القيء ، و يتساقط شعره و يصاب بضعف في العضلات .

 

يتأثر الاطفال حتى بالمستويات القليلة من ترسب الرصاص في المخ و يعانون من ضعف التركيز و صعوبات التعلم و نقص في قدراتهم العقلية .

 

الطرق التي يتعرض بها الاطفال للرصاص :

بينت الاحصاءات ان عدداً كبيراً من الاطفال تعرضوا للإصابة بتسمم الرصاص وهذا العدد يزيد في المدن الكبرى مقارنة بالقرى و المدن الصغيرة .

يوجد الرصاص في الانواع القديمة من الاصباغ التي استعملت لصبغ جدران المنازل ، وقد منعت صناعة هذه الاصباغ مؤخرا ، لكن البيوت القديمة لا تزال تشكل خطراً على صحة الاطفال .

 

يحاول الاطفال الصغار اكتشاف الاشياء من حولهم بوضعها في افواههم و مصها ، و بهذه الطريقة نفسها يعاملون الاشياء النظيفة و القذرة ومن جملة الاشياء التي يمكن ان يضعوها في افواههم القشور المتساقطة من الجدران مع ما تحويه من اصباغ مليئة بعنصر الرصاص .

 

يتعرض الاطفال كذلك لاستنشاق الرصاص من الهواء الملوث بعادم السيارات و دخان المصانع ، و لهذا السبب حظرت حكومات بعض الدول استعمال البنزين غير المنقى من الرصاص .

 

يوجد معدن الرصاص احيانا في مياه الشرب التي تمر بأنابيب مصنوعة من الرصاص او التي استعمل معدن الرصاص في لحامها و تثبيتها ببعضها .

كما يوجد الرصاص في بعض الاطعمة و الاشربة المعلبة بأنواع رديئة من المعادن و التي تحتوي على الرصاص .

 

الخطوات الواجب اتباعها للحد من تعرض الاطفال للرصاص :

 

• منع الاطفال من مضغ القشور المتساقطة من الاصباغ و خاصة القديمة منها .

• إعادة صبغ الجدران القديمة بالاصباغ الحديثة التي لا تحتوي على الرصاص .

• الحذر عند إعادة صبغ جدران المنزل من التعرض للرصاص و يكون ذلك بلبس الكمامات الواقية أثناء إزالة الاصباغ القديمة ووضع حواجز بلاستيكية تحت الابواب المغلقة لمنع انتقال الرصاص عبر الفتحات الصغيرة الى الهواء المحيط و بالتالي تعريض الاطفال لخطر التسمم .

• توجيه افراد العائلة الى خلع الاحذية خارج المنزل و غسل اقدامهم قبل الدخول في حالة وجود اعمال ردم لمنازل قديمة في الجوار و ذلك لمنع دخول التراب الملوث بالرصاص الى المنزل بواسطة الاحذية .

• ينصح العاملون بالصناعات المتعلقة بالرصاص بلبس كمامات واقية اثناء العمل و بتخصيص ملابس معينة تلبس في المصنع و تخلع عند مغادرته ، كما ينبغي ان تغسل هذه الملابس بمغاسل خاصة بعيدة عن ملابس العائلة منعاً لتلوث ملابس الآخرين و خاصة الاطفال بهذا العنصر الضار .

• غسل اليدين قبل الاكل و بعد اللعب وخاصة خارج المنزل .

• إجراء تحليل لمستوى الرصاص في الدم للأطفال الذين يقطنون بيوتاً قديمة تم إنشاؤها و صبغها قبل حظر استعمال الرصاص في الاصباغ المنزلية ، فإذا كان مستوى الرصاص اعلى من المسموح به يعاد التحليل بعد عدة اشهر و يكون ذلك بعد اتباع النصائح الصحية و تجنيب الطفل التعرض للرصاص ، و إذا استمر مستوى الرصاص عالياً يلجأ الطبيب لبعض الادوية التي تعمل على خفضه وإعادته للمستوى الطبيعي 

 

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,981,155

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]