* العاب الفيديو  توفر الفرصة للنجاح والحرية وحتى التواصل مع لاعبين اخرين

* لا تعمل كل العاب الفيديو على اشباع الاحتياجات النفسية للاعبين الا ان الالعاب التي تنجح في ذلك هي الافضل

ترجح الدراسات ان تمسك الاطفال بالعاب الفيديو لا ينتج فقط عن حبهم لهذه الالعاب بل انها توفر احتياجات نفسية اساسية مما يجعل الاقلاع عنها امراً شبه مستحيل. ووفقاً للدراسة فقد حاول باحثون من جامعة روشستر وشركة امرسايف التوصل الى السبب الذي يجعل 1,000 لاعب الاستمرار في لعب الفيديو .  

 

يقول مؤلف البحث استاذ الطب النفسي الدكتور ريتشارد ريان: "نعتقد ان الامر يتعدى كونه مجرد استمتاع الى نظرية اكبر". وفي التجربة تم تقسيم اللاعبين الى اربعة مجموعات لعبت كل منها لعبة مختلفة. ثم قام اللاعبون بالاجابة على اسئلة قبل وبعد اللعب. واستخدم اللاعبون الاسئلة للنظر الى الاسباب التي تزيد من اهتمام اللاعبين وتجعلهم يستمرون في اللعب. 

وقد وجد الباحثون ان العاب الفيديو  توفر الفرصة للنجاح والحرية وحتى التواصل مع لاعبين اخرين. وقد هدمت هذه المزايا اي معاني الترفيه الضحلة والتي لا تبقى اللاعبين مهتمين حيث قال اللاعبين انهم يكونون في افضل حالاتهم عندما تقدم اللعبة تجربة ايجابية وتحديات مرتبطة بما يعرفونه من الواقع. 

يقول ريان: "لا يتوقف تأثير الفيديو  عند تحفيز اللاعب للاستمرار في اللعب بل يتعدى ذلك الى تحسين الصحة النفسية على الاقل لاجل قصير". 

وبالنسبة للاعبين الذين لعبوا العاب جماعية على الانترنت والتي بامكانها دعم مئات الالاف من اللاعبين في نفس الوقت تحفز الاستمرارية كخيار لا يمكن الاستغناء عنه مما يعطي دلالة على التواجد والاستمتاع ونية الاستمرار في اللعب. كما اشار ريان الى انه في الوقت الذي لاتعمل كل العاب الفيديو على اشباع الاحتياجات النفسية للاعبين الا ان الالعاب التي تنجح في ذلك هي الافضل في اعادة اللاعبين اليها مرةً اخرى.

 

 

 

kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,799,591

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]