تزداد شهية الأم مع الحمل، وعليها انتقاء الطعام المناسب لمثل حالتها لسد حاجتها الغذائية وحاجة جنينها. ولهذا الهدف قسمت مختلف الأطعمة إلى ستة أصناف.

واول هذه الأصناف فئة الحليب ومشتقاته حيث أن الحليب هو أعظم وانفع طعام للحامل لان فيه كمية كبيرة من الكالسيوم والبروتينات والدهنيات والمعادن اللازمة لبناء عظام الجنين وعضلاته، كما انه يحتوي على جميع أنواع الفيتامينات الضرورية لجسم الحامل والكمية اللازمة من الحليب للحامل هي ليتر واحد يومياً أو ما يعادل أربعة أكواب عادية بالاضافة إلى الجبن الذي يحتوي على كميات وافرة من الكالسيوم والفسفور والفيتامينات فكل أوقية من الجبن تعادل كيلو غراماً من الحليب لذلك يجب أن يكون الحليب هو الغذاء الاساسي أثناء الحمل. 

اما الفئة الثانية من الغذاء فهي الخضار، ومن أهم الخضار التي ينبغي للحامل تناولها الجزر واللوبيا والملفوف وورق العنب والسبانخ والبطاطا والفليفلة الخضراء.

وتؤكل الخضار نيئة أو تحضر كحساء وبما أن الغلي الطويل يفقد الخضار أهم عناصرها فيكفي وضعها في الماء المغلي لمدة عشر دقائق،

ويمكن للحامل تناول الخضار بشكل سلطة مؤلفة من الخس والطماطم والملفوف والفليفلة الخضراء. 

اما الفئة الثالثة فهي الفواكه والحمضيات، حيث تحتوي على الكمية الضرورية من الفيتامينات لجسم الحامل ومن أهمها فيتامين (C) الذي له أهمية كبرى في تغذية الخلايا البشرية لذلك أنصح الحامل بتناول وجبة أو وجبتين أو أكثر من الفاكهة يومياً.

 

وتتضمن الفئة الرابعة اللحم والبيض والسمك، حيث أن المواد الزلالية (البروتينية) هي التي تبني العظام والعضلات ولذلك سميت مادة القوة البشرية، ولا ينمو الجنين ويكبر في رحم الأم إلا إذا وجدت المواد الزلالية في غذائها وهذه موجودة في اللحوم والبيض والسمك والحليب. كما يجب أن يحتوي طعام الحامل اليومي على البيض، ومن الأفضل بيضتين وقد تحل كل أنواع الاسماك والحيوانات البحرية محل اللحوم من حيث التغذية والفائدة.

اما الفئة الخامسة فتتضمن الخبز والقمح والحبوب وأهم أنواع الفيتامين الذي تحويه هذه الفئة من الأطعمة هو فيتامين (ب) ويوجد بكثرة في القمح وهو ما تحتاجه المرأة الحامل أكثر من غيرها ولكي تعوض الحامل هذه الكمية المطلوبة ينبغي عليها أن تأكل رغيفاً أو أكثر في اليوم من الخبز الأسمر لانه يحتوي على قشرة القمح في الدقيق. 

وتتضمن الفئة السادسة الزبدة والسمن ولكن ننصح الحامل بعدم الإكثار من أكل الأطعمة الدهنية وخاصة في المرحلة الثانية من الحمل ومن بينها الزبدة والسمن والزيوت لأنها غنية فقط بالفيتامين (أ) الموجود في بقية الأطعمة، كما عليها أن تقلل من تناول ملح الطعام، لانه قد يزيد من ارتفاع ضغط الدم ويحبس السوائل في الجسم مما يساعد على حدوث تسمم الحمل.

كما انه يجب عليها تجنب :

1-الأغذية المعلبة والصلصات والمخللات والتوابل إذ انها تسبب الاضطرابات في المعدة وعسراً في الهضم وانتفاخاً في البطن وازعاجات متواصلة،

2-كذلك يجب التقليل من شرب المنبهات مثل الشاي والقهوة

3-عدم الافراط في شرب السوائل بحيث لا تتعدى ما هو مطلوب من الماء يومياً،

 

كما نضيف على هذا الغذاء بدءاً من الشهر الثالث استخدام حبوب الحديد الضروري للأم الحامل.

 

 

 

المصدر: .alarab.co
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 97/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
32 تصويتات / 1502 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,756,457

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]