يزداد اهتمام الأطفال بالقراءة في الإجازة الصيفية ومع كثرة القراءة والوضع الخاطئ أثناءها ترهق العين وتصاب بالأمراض، لذلك لا بد من اتباع العادات والأساليب الصحية للقراءة والتي ينصح بها إخصائيو العيون. 

 

1- يجب أن يكون الضوء قويا ويستحسن أن يجيء من الناحية اليسرى إذا كان الطفل يستخدم يده اليمنى.. ومن الناحية اليمنى إذا كان يستخدم يده اليسرى...أي إذا كان أعسر.

 

2- يجب أن يكون بعد الكتاب لا يقل عن مسافة تتراوح بين30 و40 سم من العين ـ لأن هذه المسافة إذا قلت عن30 سم كانت سببا في إصابة العين بالإجهاد الداخلى. وإذا زادت هذه المسافة على40 سم فإن الكلام يصبح غير واضح.. خاصة إذا كانت السطور مزدحمة وكان حجم الكلمات صغيرا.

 

3- عند الشعور بالتعب أو الإجهاد في أثناء القراءة يجب إغلاق العين لإراحتها مدة تتراوح بين30 و60 ثانية.. فتعود العين بعد ذلك إلى نشاطها وحيويتها.

 

4- يجب غسل العين من وقت لآخر بالماء البارد لأن ذلك ينشطها ويقلل فسيولوجيا من احتقان الأوعية الدموية بالملتحمة. كما يقلل من ورم الجفون.

 

5- يعتبر أداء التمرينات الرياضية البسيطة من فترة لأخرى في أثناء القراءة أو المذاكرة من الأشياء التي تسهم كثيرا في تنشيط الدورة الدموية للجسم عموما بما فيها بالطبع الدورة الدموية للعين.

 

 

 

المصدر: roro44
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,986,394

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]