قال باحثون بريطانيون: إن وزن الطفل عند ميلاده عامل مهم في تحديد تطوره البدني والذهني، وقد يؤثر كذلك على درجاته في الامتحانات فيما بعد. وأضافوا أن الأطفال الذين يولدون صغار الحجم يبدأون حياتهم بميزات أقل؛ إذ إن الدراسات الطبية أظهرت أنهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بأمراض مثل السكري والربو وأمراض القلب مع تقدمهم في السن.
وأشار الباحثون إلى أن المراهقين الذين ولدوا صغار الحجم لا يحققون درجات عالية في الامتحانات بالمقارنة بالذين ولدوا بأحجام أكبر، واستبعد الباحثون العوامل التعليمية والاجتماعية؛ لأن التلاميذ كانوا في مدرسة واحدة وجاءوا من بيئة مماثلة، وبدا أن ضعف الوزن عند الميلاد الذي ينتج عن الولادة المبكرة أو بطء النمو داخل الرحم هو السبب الرئيسي. وذكرت هذه الدراسة أن دراسات أخرى برهنت على أن نقص وزن الطفل عند الولادة يؤثر سلباً على نموه الفعلي اللاحق. ومن المعروف أن الأطفال الخدَّج الذين يولدون مبكراً يقل وزنهم عادة عن الوزن الطبيعي لباقي الأطفال، غير أن الدراسة الأخيرة تشير إلى أن علاقة الذكاء بالوزن عند الولادة تمتد حتى إلى الأطفال الذين يولدون بوزن وحجم طبيعيين.

المصدر: جريدة الجزيرة الثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1426
kidsAtoz

د/ هند الانشاصي استشاري طب الاطفال 01223620106

  • Currently 167/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
55 تصويتات / 939 مشاهدة

ساحة النقاش

kidsAtoz
»

تسجيل الدخول

ابحث

عدد زيارات الموقع

2,810,334

عيادة د\هند على الانشاصي

عيادة طب الاطفال د\هند على الانشاصى -استشارى طب الاطفال وحديثي الولادةتقدم الرعاية الطبية للطفل منذ الولادة حتى مرحلة البلوغ وتشمل:

1-رعاية الطفل حديث الولادة

2-النصح والارشاد للام فى العناية بالمولود

3-المتابعة الطبية الدورية لنمو الطفل

4-الطرق الوقائية من امراض الطفولة

5-تشخيص وعلاج امرض الاطفال

6-برامج التغذية الخاصة بالاطفال

7-متابعة نمو ذوى الاحتياجات الخاصة

8-برامج التغذية لذوى الاحتياجات الخاصة 

31 عمر بن الخطاب ميدان الاسماعيلية مصر الجديدة -القاهرة-
[email protected]