ربما تؤدين يومياً العديد من المهام المنزلية الى درجة انك اصبحت تقومين بها بشكل آلي من دون تفكير، لكن هذه المهام يمكن أن تتحول الى اساليب رائعة تساعد طفلك على اكتشاف اشياء جديدة عن العالم من حوله، فالاطفال يتعلمون بطريقة المشاهدة والترديد، انهم يشاهدونك وانت تدفعين الاقساط وترتبين الاطباق داخل الغسالة، او تغسلينها بنفسك، وتقودين السيارة، ولكنهم قد لا يفهمون سبب قيامك بكل ذلك وكيفية عمله مادمت انك لم تخبريهم،يمكنك تحويل كل مكان تذهبين إليه الى فصل دراسي سريع حيث تستطيعين تعليم طفلك مهارات ستساعده كي يصبح انسانا متمتعا بالاكتفاء الذاتي وسعة الاطلاع، فاستغلي الفرص اليومية كي تشاركي طفلك دروس الحياة.

 

في السيارة تقضين وقتا طويلاً متنقلة بالسيارة أنت وأطفالك، اعملي على جذب اهتمامهم بدرس سريع عن القواعد المتبعة في السير وقد تتفادين حينها السؤال المكرر، أو على الأقل تؤخرينه 'هل وصلنا يا أمي؟'.

* تحدثي طوال الطريق واشرحي خطوة بخطوة: اربط حزام الامان، ثم استخدم المفتاح لتشغيل السيارة، ثم اضغط البنزين حتى تسير السيارة، واشرحي له ان القانون يحتم عليك التوقف عند الضوء الاحمر، والابطاء عند الضوء الاصفر، وان تسير عندما يصبح الضوء اخضر، وذلك حتى تأخذ السيارات الاخرى التي تأتي من الاتجاهات المختلفة دورها في السير فلا تصطدم احداها بالاخرى.

قولي أيضاً: نحن نفسح الطريق لسيارات الاسعاف والاطفاء اذا كانت تصدر صفارة منبها للسيارات الاخرى، لأن ذلك يعني أنها في طريقها إلى حالة طوارئ بسرعة، هنا سيبدأ اولادك في فهم سبب حاجتك للتركيز على الطريق أثناء القيادة.

* اشيري إلى عداد السرعة وعلامات الطريق التي تحدد سرعة السير، واشرحي أهمية اتباعها وعلمي طفلك كيفية قراءة عداد السرعة وعيني طفلك الكبير 'مساعد قائد' يمكنك تعليمه كيفية قراءة الخرائط واتباع تعليمات وارشادات الطريق،وسيساعد تعليم الطفل أسماء الشوارع ومعالمها الشهيرة في تنمية وعيه العام بما يحيط به.

 

أثناء غسل الملابس:عملية غسل الملابس وسيلة رائعة كي يشارك الأطفال في الأعمال المنزلية وتعليم طفلك هذه المهمة سييسر عليه اموره حين يضطر فيما بعد إلى الاعتماد الكلي على ذاته في هذه المهمة (حين يذهب الى الجامعة او يبتعد عن المنزل في رحلة طويلة).

 

ساعدى طفلك فى تصنيف الملابس الرئيسية من خلال وضع الملابس البيضاء في جانب والملونة في جانب آخر، وقولي له: 'حين تبتل الملابس الملونة داخل الغسالة تذوب الصبغة أحياناً لاننا لا نريد لملابسنا البيضاء أن تتحول إلى الأزرق أو الأحمر او الزهري، لذا نبعد الملابس الملونة كي نغسلها كلها وحدها'.

كما يمكنك تعليمه تطبيق القطع السهلة كالفوط واكياس الوسائد وكيفية وضع الزوايا بعضها فوق بعض وكيفية جمع ازواج الجوارب المتشابهة، وهنا سيشعر انه قادر على عمل اشياء واشياء وسيتعلم كيف ان الاسرة تعمل عملا جماعيا لإنجاز المهام المختلفة.

 

 في البنك علمي طفلك اصول تحديد ميزانيته بأن تتحدثي اليه طوال طريقكما الى البنك او اثناء تحاورك مع مسؤول البنك.

* اشرحي أساسيات حفظ الأموال في البنوك، فهي مكان آمن تعلمين أنك لن تفقدي فيه اموالك حين تضعين أو 'تودعين' فيه المال، وأنك لو وضعت مالك في حساب توفير سيدفع لك البنك مزيدا من الاموال تسمى 'أرباحا' لانك تحفظين اموالك عنده وحين تحتاجين اليها يمكنك اخذها مرة اخرى او 'سحبها' واجعلي طفلك يعد لك النقود حتى يمارس المفاهيم الأساسية في عالم المال.

* احكي له قصة كتابة الشيك، واجعليه يشاهدك وانت تملئين كل فراغ بالبيانات الخاصة، واشرحي له ان الشيك يعلم البنك انك موافقة على ان يخرج هذا القدر من المال من حسابك، وان يدفع للشخص الذي كتبت اسمه على الشيك، وان موازنة دفتر الشيكات تعني طرح قيم الشيكات التي وقعتها من حسابك الكلي، وان عليك التأكد من الحساب دوما حتى تطمئني ان كل الشيكات المدونة لمصلحتك قد دخلت في حسابك.

 

 في المطعم تناول الطعام خارج المنزل فرصة جيدة لتعليم الطفل آداب المائدة والتصرف اللائق في الطفل آداب المائدة والتصرف اللائق في لتعليم الطفل آداب المائدة والتصرف اللائق في الاماكن العامة.

* كوني نموذجاً يتعلم منه الطفل آداب المطاعم، واشرحي اسلوب تصرفك كي تساعدي

 الطفل لتوقع ما تنتظرينه منه وكيف يتصرف. قولي له انك تتحدثين بصوت منخفض وتجلسين في مكان واحد حتى لا تزعجي الآخرين، وانك تمضغين الطعام وفمك مغلق وتستخدمين ادوات المائدة الملائمة لكل صنف كي تكوني مهذبة، وانك تقولين 'من فضلك' و'شكرا' لتظهري تقديرك لمن يقدم لك خدمة.

* اسمحي لطفلك بطلب طعام بنفسه مما يدربه على التحدث مع الكبار، كما يمكن تعليم بعض المفاهيم المالية باطلاعه على فاتورة المطعم واعطائه ورقة وقلم كي يراجع ويتأكد أن المجموع صحيح. يمكنه ان يفعل ذلك حتى فوق فوطة ورقية اثناء انتظار طلبكما.

 

 

 

المصدر: مديرة الحضانة
  • Currently 85/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
28 تصويتات / 607 مشاهدة
نشرت فى 5 نوفمبر 2010 بواسطة kids-dream

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

28,938