خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

 

   يكون للهيكلة والتصميم التنظيمي العديد من العوامل المؤثرة على سلوك الأفراد والمجموعات التي تكَون التنظيم وهي عبارة عن القوانين التشغيلية ان ببيئة عالم الأعمال اليوم التي تجعل من الاعتبارات الهيكلية والتصميمية صعبة. ويواجه المديرين اليوم أنفسهم العديد من الاحتمالات الهيكلية حيث أنه يمكنهم من خلال تصميم الهيكل تأسيس التوقعات الخاصة عن ما سوف يفعله الأفراد والمجموعات لإنجاز الأغراض الخاصة بالمنظمة. ولكن وقبل إنجاز مثل هذه الأغراض، فإن هنالك شخص ما يجب أن يفعل فعل ما. وليس فقط من الواجب على الناس عمل ما، بل عليهم أن يؤدو العمل الصحيح. وذلك يدفع بنا إلى الهيكل التنظيمي، لأنه من خلال الهيكل يقرر المديرين الكيفية التي سوف يتم بها إنجاز الإغراض الخاصة بالمنظمة.

 

ويؤدي المديرين جهد منسق من خلال تصميم الهيكل الخاص بالعلاقة بين النشاط والسلطة. وللعلم، يعني التصميم إجراء المديرين لجهد واع لتحديد الطريقة التي يؤدي بها الموظفين أعمالهم. ويعني الهيكل إقرار العلاقات والعمليات الخاصة بالمنظمة. ويعتبر العديد من الناس الهيكل التنظيمي أنه ( تحليل المنظمة من خلال تقديم أساس تعمل من خلاله المنظمة على أداء وظائفها). وبذلك، يشابه الهيكل الخاص بالمنظمة عملية تحليل الكائن الحي حيث يمكننا النظر إليهما على أنهما إطار لعمل. وتكون فكرة الهيكل كإطار عمل في " التركيز على الفرق في الأوضاع والمعادلة بين القوانين والإجراءات والأمور الخاصة بتوجيهات السلطة". ولذلك، يكون الغرض من الهيكل هو تنظيم أو على الأقل التقليل من الإحساس بسلوك الشك لدى الأفراد الموظفين.

 

ويكون للمنظمة غرض وهي موجهة الأهداف، لذلك فأن فكرة هيكل المنظمة يكون تابع التعريف من حيث أن له غرض وموجه نحو هدف ما. ويضع مفهوم هيكل المنظمة كينونة الأغراض والأهداف وتوجهنا بأنه على الإدارة التفكير الملي في الهيكل من ناحية إسهامه في التأثير التنظيمي، على الرغم من صعوبة التعرف على طبيعة العلاقة بين الهيكل وتأثيره. ويتوجب أن تعكس القرارات الهيكلية ( التكوينية ) القيم الخاصة بالشركة والعقيدة المشتركة والاعتبارات البيئية. سوف يكون بهذا الفصل فعلاً الحكم فيما يخص القضايا العديدة ذات العلاقة بالقيم والعقائد التي هي المحور لبعض الطرق السائدة بالنسبة للتصميم والهيكل ( التكويني ) للمنظمة.

المصدر: محمد بن عبد الكريم الدحام
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 447 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2011 بواسطة khalidalzwaid

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

522,149