خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

 

  يجب ان نهتم بالأخلاق في العمل ليعود علينا هذا الاهتمام بمكاسب عظيمه حيث  يقولون " إنك إذا وظفت شخصاً لديك فقد وظفت أخلاقه معه "

هذه قاعدة سلوكية عامة ، فلا يتصور منطقياً أن ينفصل الشخص عن خلقه عندما يطلب منه التصرف الحر ، و قد نلتزم بالقواعد و اللوائح و لكن هذا الالتزام يتأثر بعمــــــــــق و صلابة الاقتناع بالأساس الخلقي لهذه القواعد و اللوائح . هذا من جهة ، و من جهة أخرى فإن هناك عشرات المواقف التي يطلب فيها التصرف دون أن يكون هناك حكم واضح فى القواعد و اللوائح . من هنا كان الالتزام الخلقي ضرورياً ، و لذلك منافع عديدة .

3/1 – المنافع المترتبة على الالتزام الأخلاقي فى الأعمال عموماً :

3/1/1 – الاهتمام بالأخلاق يسهم فى تحسين المجتمع ككل ، فتتراجع الممارسات الظالمة ، و تتوافر الفرص المتكافئة للناس ، و تنفذ الأعمال بواسطة الأعلى كفاءة ، و تستخدم الموارد المحدودة فيما هو أكـــثر نفعـــــــــاً ، و يقطع الطريق على الطفيليين و المتربّحين تدريجياً ، و يتسع بالتدريج أيضـاً ، أمام المجتهدين . كل هذا و غيره يتحقق إذا التزم الجميع بالأخلاق .

3/1/2 – الالتزام بأخلاقيات العمل يسهم فى شيوع الرضا الاجتماعى  بين غالبية الناس كنتيجة لعدالة التعامل و المعاملات و العقود و اسناد الأعمال و توزيع الثروة و ربط الدخول بالمجهود ، ... الخ

3/1/3 – أخلاقيات العمل تدعم البيئة المواتية لروح الفريق و زيادة الانتاجية ، و هو ما يعود بالنفع على الفرد و على المنظمة و على المجتمع .

3/1/4 – ادارة أخلاقيات العمل بكفاءة تشعر العاملين بالثقة بالنفس

و الثقة فى العمل و بأنهم يقفون على أرض صلبة و نــزيهة و شريفة ، و كل هذا يقلل القلق و التوتر و الضغوط و يحقق المزيد من الاستقرار و الراحة النفسية .

3/1/5– إن الالتزام الخلقي فى المنظمة يؤمنها ضد المخاطر بدرجة كبيرة ، حيث يكون هناك التزام بالشرعية ، و ابتعاد عن المخالفات ، أو الجرائم ، و التمسك بالقانون ، فالقانون من قبل و من بعد ليس إلا قيمة أخلاقية.

3/1/6 – الالتزام بأخلاقيات العمل يدعم عدداً من البرامج الأخرى الهامة مثل برامج التنمية البشرية ، و برامج الجودة الشاملة ، و برامج التخطيط الإستراتيجي ، و كل هذا يصب فى اتجاه دعم المنظمة و تنميتهــــــــا و نجاحها .

3/1/7 – إن الالتزام بمواثيق أخلاقية صارمة يدفع المتعاملين إلى اللجوء فى تعاملاتهم إلى الجهات الملتزمة أخلاقياً ،  و بالتالي تنجح الممارسة الجيدة أو الصحيحة فى طرد الممارسة السيئة من ساحة الأعمال .

3/1/8 – إن وجود ميثاق أخلاقي تلتزم به المهنة أو المنظمة يكون بمثابة دليل أو مرجع يسترشد به الجميع ليس فقط فى تصرفاتهم ، و إنما أيضاً عندما تثور الخلافات أو يثور الجدل حول ما هو السلوك الواجب الإتباع .

  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 698 مشاهدة

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

434,518