خــــالدإبراهيم الزويد

Management of culture

- يعرف المشروع على أنه مجموعة من الجهود المبذولة لإنجاز عمل ما ضمن تاريخين محددين واحد لبداية المشروع والأخر لنهايته ، وتقدم النقاط الأساسية لإدارة المشاريع نطاقا واضحا لمدير المشروع لإنهاء    و تسليم المشروع بشكل مكتمل محققا كل الأهداف المطلوبة وضمن كل من الوقت المحدد والميزانية المتوقعة ، أخذين بعين الاعتبار تحقيق أهداف مالك المشروع أيا كان.

  • التخطيط

    بداية عليك أن تضع خطة المشروع الأساسية، وعليك بعدها أن تعرف نطاق المشروع وتحدد المتطلبات الأساسية من كوادر بشرية ومواد أولية لتحقيق النتائج المطلوبة منك. كما يتوجب عليك أن تضع خطة بناء فريق العمل وخطة الاتصال التي تربط فريق العمل داخل المشروع وخطة الطوارئ أو المخاطر التي يمكن أن تواجه المشروع.

  • التنظيم

    قم بعملية اختيار وبعده قم بالشراء أو التعاقد مع المصادر التي تم تحديدها خلال عميلة التخطيط بما في ذلك الموارد البشرية أو المواد الداخلة في انجاز المشروع أو مع موردين لأي شيء تحتاجه في انجاز المشروع على أن يكونوا ذوي خبرة واسعة في تقديم خدماتهم.

  • التنفيذ

    قم بتطبيق كل النشاطات لانجاز النتائج المطلوبة ، وقم دائما باختبار هذه النتائج لترى مدى توافقها مع ما يريد مالك المشروع ، واستخدم دائما معايير ثابتة للجودة من أجل اكتشاف أي تفاوت قد يحصل خلال تأدية المشروع ، كما احرص دائما على تطبيق مبادئ إدارة المخاطر لاكتشاف أية مخاطر قد تهدد إنهاء المشروع.

  • التحكم

    تابع وبشكل دائم وراقب باستمرار وتحكم بسير العمل ضمن المشروع باستخدام الأدوات والتقنيات المتاحة من خلال مبادئ إدارة المشاريع . وقارن دائما نسبة ما تم تنفيذه إلى ما قد تم التخطيط لتنفيذه وقم بعدها بتحديث الخطة الموضوعة ومن ثم إعادة الخطوة رقم ( 3 ).

  • إنهاء المشروع

    عند انتهاء المشروع ، قم بإغلاق كل العقود وأنهي كل العلميات والمستندات الإدارية ، لا تنسى أن تقوم بإجراء اجتماع نهائي لتقوم من خلاله باستنتاج الخبرات التي تم اكتسابها وتعلمها خلال إنهاء هذا المشروع مع فريق العمل العامل معك.

المصدر: عامر الفواخيري
  • Currently 42/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
13 تصويتات / 596 مشاهدة
نشرت فى 31 يوليو 2011 بواسطة khalidalzwaid

ابحث

تسجيل الدخول

خالد بن ابراهيم الزويد

khalidalzwaid
صفحة متنوعة تخدم الثقافة الادارية ... مجموعة من المواضيع الشيقة مختصرة تضفي للقارئ شيئ من المعلومات المفيدة. »

عدد زيارات الموقع

523,324