يحتاج أبناؤنا إلي زيادة التركيز وتنشيط الذاكرة أثناء فترة الامتحانات‏,‏ مما يتطلب توفير غذاء صحي غني بالفيتامينات والمعادن المناسبة التي تمد الجسم بالطاقة‏,‏

 وتساعد علي التركيز, وهدوء الأعصاب, وكذلك مقاومة الإجهاد, وتؤكد الدراسات أن هناك بعض الأطعمة والمشروبات التي تلعب دورا مهما في تقوية الذاكرة.
تشير الدكتورة عفاف عزت رئيس قسم التغذية بالمركز القومي للبحوث إلي أهم هذه الأغذية وهي:
ــ المرمرية: وهي نبات عشبي عطري يقوي الذاكرة الضعيفة, وينشطها في وقت قصير. ويؤكد بعض الباحثين أن المرمرية تهبط الإنزيم المسئول عن تحطيم أستيل كولين الدماغ والذي يسبب مرض الزهايمر.
- الفلفل الأبيض: يوضع مع الطعام كـبهار ينشط الذاكرة.
- حبوب اللقاح: وهي التي يجمعها النحل من جميع الأزهار وتحتوي علي نسبة عالية من البروتينات والأحماض الامينية التي تفيد الجهاز العصبي وتعالج اضطرابات الذاكرة والتوتر العصبي, وفي حالة إضافة حبوب اللقاح مع غذاء الملكات يعطيان تحسنا واضحا في حالات الإرهاق, التعب والخمول والسبب احتوائهما علي بعض العناصر المعدنية النادرة من الزنك والسيلينون والسيليكون.
-القرفة: وهي مفيدة لتقوية الذاكرة.
- اللبان أو( اللبان المر) من المواد التي تساعد علي الحفظ, ونشاط الذهن.
- أعشاب الجينسينج: لتحسين الذاكرة, وزيادة التركيز. وتساعد علي زيادة النشاط الذهني والبدني.
- عين الجمل: يعالج ضعف الذاكرة الذي يشكو منه الأبناء خلال فترة الدراسة والامتحانات, فينصح بالإكثار من تناول عين الجمل, وكذلك الصنوبر والزبيب.
- شرب مغلي لبان الدكر والزنجبيل وحبة البركة, وحب الفهم المسمي( البلاذر), والهندباء البرية علي ان يتم تناولهم فور الاستيقاظ من النوم وقبل تناول الافطار, مع تحليتهم بعسل النحل.
- الخميرة: تزيد التركيزلوجود( فيتامين ب المركب) بها. وتؤخذ كملعقة كبيرة تذاب في كوب ماءأو في شكل أقراص طبية من الصيدلية.
- الإكثار من تناول الخضراوات والفاكهة الطازجة, وهي مهمة جدا لصحة الانسان بصفة عامة, مع أهمية الإكثار من المأكولات البحرية, والابتعاد قدر الإمكان عن الأطعمة الجاهزة والمعلبة.
ومن أهم الاحتياجات المطلوبة للمساعدة علي التحصيل الدراسي, كما يقول الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث مولدات الطاقة, مثل النشويات التي يمكن الحصول عليها من دقيق القمح والأرز والمكرونة والبطاطس, ويحتاج الطالب للسكريات البسيطة التي توجد في العسل الأبيض والأسود, وترجع أهميتها إلي مساعدتها في أداء وظائف المخ بشكل جيد, كما يحتاج الطالب أيضا إلي عنصر الحديد لتأثيره الايجابي علي التحصيل الدراسي والاستيعاب. ويعد فيتامين سي من اهم الفيتامينات التي ترفع امتصاص الحديد من الغذاء إلي عدة أضعاف. ويجب أن يتناول الطالب اللحوم والسمك والدجاج والخضراوات الورقية للحصول علي كمية جيدة من الحديد.

المصدر: http://www.ahram.org.eg
khaledonline

خالد وطلابه اون لاين

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 158 مشاهدة
نشرت فى 9 مايو 2013 بواسطة khaledonline

خالد إسماعيل محمد

khaledonline
موقع موجه لطلابي بمدرسة برديس التجريبية للغات وأولياء أمورهم والمجتمع المحيط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

194,417