<!--<!--<!--

يتبقي علي بدء الدراسة أيام معدودة .. ويجب علينا أن نستعد ، ويكون ذلك علي مستويين :

أولا : المستوي الشخصي

أي أن الذي يقوم به هو الطالب نفسه ؛ وذلك بأن يفعل الآتي :

1-   التقليل من اللعب واللهو (بالتدريج)

 ثم البدء بالتعرف علي مناهج العام الجديد ؛ بأخذ فكرة عامة عنها ؛ وذلك من خلال الانترنت أو من خلال كتب الأقارب والأصدقاء (إن لم يحدث بها تغيير) ، ومن المفيد أن يقرأ الطالب بعض فصول قصة مادة اللغة العربية ، ومن المفيد أيضًا الاطلاع علي  دروس قواعد العام الماضي لمواد اللغة العربية والانجليزية والفرنسية أو الألمانية.

2-   تحديد الأهداف والاستفادة من الأخطاء السابقة

 ومن المفيد هنا  أن يكتب الطالب موضوع تعبير يعبر فيه عن أهدافه وأحلامه وما يتمناه في العام الدراسي الجديد ، أو أن يكتب موضوع تعبير عن الأخطاء التي وقع فيها والعقبات التي واجهته في العام السابق ، وكيف سيتجاوز تلك الأخطاء والعقبات.  ولأهمية هذا الموضوع فإنني اعتدت أن يكون أول موضوع تعبير يكتبه الطلاب في بداية العام الدراسي سواء المرحلة الإعدادية أو الثانوية.

3-   تشجيع النفس (شجع نفسك)

كيف يشجع الإنسان نفسه ؟ يشجع الإنسان نفسه بالتفاؤل ؛ فمن الممكن أن تشجع نفسك بقرب لقاء أصدقائك وزملائك الذين افتقدتهم في الإجازة ، أو بحبك لمادة دراسية معينة ، أو بإعجابك بأحد المعلمين ، أو بممارستك لرياضتك المفضلة في المدرسة  أو هوايتك المحببة إلي قلبك ، أو باشتياقك للمكتبة واستعارتك لقصصك المفضلة .

ثانيًا : المستوي الأسري

للأباء والأمهات دور كبير في الاستعداد لبدء العام الدراسي ؛ حيث يقومان بتهيئة الابن / الابنة من الناحية النفسية ،  بأن يوفر الوالدان جوا أسريا مليء بالحب والتفاهم والاستقرار ، ومن المفيد هنا أن ينقل الوالدان شعور الاحتفال بقرب العام الدراسي الجديد ، وكأنه عيد ، بأن يصحب الوالدان ابنهما لشراء الملابس المدرسية والكراسات والأقلام ؛ فذلك يحفز الابن ويشجعه علي استقبال العام الدراسي بجد ونشاط ، كما يجب مساعدة الابن علي اكتساب الثقة بنفسه ، وذلك بأن بأن نشعره بتحمل بعض المسئولية ؛ فمن المفيد هنا .قول الأب لابنه : ( أنا واثق أنك ستكون أفضل من العام الماضي ) أو ( أنا واثق أن (أخطاء كذا وكذا) لن تقع فيها هذا العام  بإذن الله) .

يعتاد الابن في الإجازة علي النوم والاستيقاظ في أوقات متأخرة ، لذا ينبغي علي الوالدين تنظيم وقت النوم والاستيقاظ ؛ حتي ينتظم الابن ويعتاد علي مواعيد الاستيقاظ والنوم مبكرًا. وعلي الأم بوجه خاص الاهتمام بحجرة الابن ، وإشراك الابن في تنظيمها ونظافتها .
وفي النهاية فإن الاستعداد للعام الدراسي الجديد هو مزيج من الطالب والأسرة والمدرسة ، ونؤكد علي أن دور الوالدين لا ينتهي بعد بدء الدراسة ، بل دورهما يزداد أهمية ، وسنوضح ذلك في مقال آخر بإذن الله .

المصدر: خالد وطلابه اون لاين
khaledonline

خالد وطلابه اون لاين

  • Currently 2/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
2 تصويتات / 1687 مشاهدة

خالد إسماعيل محمد

khaledonline
موقع موجه لطلابي بمدرسة برديس التجريبية للغات وأولياء أمورهم والمجتمع المحيط »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

194,719