خالد السيد علي

--------- كاتب صحفي وسيناريست حر ---------

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 156 مشاهدة
نشرت فى 10 يناير 2012 بواسطة khaledalsyedaly

ساحة النقاش

daliagamal2002

كاميرا " فنون الخليج " ترصد عمالة الأطفال
ى جولة بالشوارع والميادين
05-18-1432 04:15

نهى جمال الدين – خاص " فنون الخليج "

تعتبر ظاهرة عمالة الأطفال من الظواهر الجديرة بالدراسة والبحث حيث تزايد لجوء الأطفال إلى ترك التعليم وممارسة العمل فى سن صغير يبدأ من السابعة لإعالة أسرتهم ، وهذه الظاهرة منتشرة فى العديد من الدول منذ زمن بعيد إلا أنها بدأت تزداد فى هذه الفترة بسبب الأزمة الإقتصادية التى يعيشها الشعب المصرى هذه الأيام مما دفع بهؤلاء الأطفال إلى ممارسة العمل بأشكال ونوعيات مختلفة .
قامت كاميرا " فنون الخليج " بجولة لرصد أطفال فى سن مبكرة يتيهون فى سوق العمل ، بالرغم من القوانين والتحذيرات ، وبالرغم عن الجمعبات الأهلية ، والحملات الإعلامية ، إلا أن كل ذلك لم يمنع استغلال الأطفال ، وتزايد أعدادهم .
فمنهم من يمارس مهنة الميكانيكى وهناك من يمارس المكواة والطباعة والبقالة أو التجول فى الشارع للبيع فى الاتوبيسات وهناك من يعمل فى محلات بيع العصائر والعديد من الأعمال التى قد لا يتعلم منها الأطفال ما ينفعهم فى مستقبلهم إلا أننا لا ننكر أننا فى حاجة لتعليم هؤلاء الأطفال بعض هذه الأعمال حتى لا نفقد الصنعة فهناك نوعيات من الأعمال نحن فى حاجة إليها ويجب على من يمارسها أن يبدأ ممارستها فى سن صغير .
وتعد ظاهرة عمالة الأطفال من القضايا التي أخذت في الانتشار في منطقتنا العربية بدرجات متفاوته بين بلد وأخر وأن الخطر الاساسي لعمالة الاطفال يأتي من كونها تمثل كسراً للمنظومة الحياتيه المتوازنة للكائن البشرى ، واثرها لا يمتد إلى الطفل المعني بل يمتد إلى اهدار مشاركته في التنمية بفاعلية ومن ثم النيل من جميع البشر ، وهي ليست بالظـاهرة الحديثة بل أرتبطت بالندرة الصناعية من القرن الـ19 .
وفي الأونة الاخيرة اتحهت كثيراً من الدول العربية للقضاء على هذه الظاهرة التي تهدد المجتمع وخاصة الدول النامية ، حيث اجريت كثيراً من الدراسات والبحوث من الدول العربية للحد والقضاء على هذه الظاهرة ، كما أن نظرة المجتمع الدولي انصبت في اتجاه الدول العربية حيث تبنت منظمة العمل الدوليه بالتعاون مع كثير من الدول العربية اقامه ورش عمل وسمينارات للبحث عن أسباب هذه الظاهرهة ووضع الحلول العاجلة لمعجالتها .
وهكذا يقوم التصوير الفوتوغرافى بدور هام لخدمة البحوث الاجتماعية ، يسهم التصوير الفوتوغرافى هنا فى رصد الأطفال ويتنتقل من موقع إلى أخر ليتابع طفل هنا وطفل هناك ، فالمصور الفوتوغرافى عندما يوظف الكاميرا لخدمة المجنمع يقدم قراءة للواقع ، فالصورة تؤكد المصاقية ، وتقوم بتوثيق ما يحدث فى الواقع .

http://www.artsgulf.com/news-action-show-id-2470.htm

الكاتب خالد السيد علي

khaledalsyedaly
موقع يبحث عن العلم والمعرفة في كل مكان وكل زمان بل ويتواصل مع المبدعين فى كافة المجالات..( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)..نظرا لأن نشاطنا لا زال في طور التكوين .. لا يوجد تواجد من المشاركات ولكننا مستمرون في تغذية الموقع بكل ما هو جديد وما يشارك به الاعضاء الكرام............. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

21,648