خالد السيد علي

--------- كاتب صحفي وسيناريست حر ---------

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin-top:0cm; mso-para-margin-right:0cm; mso-para-margin-bottom:10.0pt; mso-para-margin-left:0cm; line-height:115%; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

أطول شارع أثري في العالم

بقلم

الكاتب/ خالد السيد علي

 ثلث أثار العالم توجد في مصر .. أثار إسلامية وقبطية وفرعونية بل ويقع علي أرضها أطول شوارع العالم تاريخاً.. شارع المعز لدين الله الفاطمي ..علي أرض المحروسة .

      إن شارع المعز الآن ينبض بالحياة وينبعث منه عبق التاريخ وعظمة الحضارة الإسلامية..

      هنا مر الفاطميون..الأيوبيون..المماليك.. علية القوم ورموزه فقد كان محظورا علي العوام خاصة في عصر الحاكم بأمر الله .. والآن يستطيع كل البشر من كل الدنيا وأن يمروا وأن يطوفوا بحاراته، يصلون في مساجده كل البشر يتجولون فيه.. الشحاذون، ،وباعة الذهب والهدايا الثمينة السياح الأجانب، رواد المقاهي، يعتبر شارع المعز لدين الله الفاطمي من أقدم شوارع الدنيا، عمره الآن تجاوز الألف عام، فهو شاهد على العصر وذاكرته تحمل في طياتها الكثير من المشاهد  ..

     هنا عاش وحكم الناصر صلاح الدين الأيوبي وفي احدي حارات الشارع عاش المقريزي مؤرخ عصره، وفي عطفه من عطوفة ولد الروائي المصري العالمي نجيب محفوظ، وكتب الثلاثية أشهر إعماله الروائية .. السكرية . بين القصرين. قصر الشوق، وفي مدرسة النحاسين تعلم الزعيم جمال عبد الناصر قائد ثورة يوليو، والمكان بريق ونسمات يفتح ذراعيه لكل الزائرين من المواطنين والسائحين في كل وقت وحين كمكان مزارا أثريا،وسياحيا مفتوحا للسياحة نهارا وليلا، حيث مهدت الشوارع بحيث تصبح للمشاة فقط ..

      هذا ونجد الشارع يضم مجموعة السلطان المملوك المنصور قلاوون أعظم سلاطين العصر المملوك ولعل سحر الشرق الذي ولع به المستشرقون من مؤرخين ومؤلفين وفنانين ورسامين، قد ولد في هذا الشارع الذي شهد أبهى المواكب السلطانية التي أضفت عليه مهابة وجلالا.

      مهما تحدثنا وتضافرت التفاصيل عن جماليات الشارع وعبقه وتاريخه ورونقه رغم مرور أكثر من ألف عام إلا أن رؤيته في وضح النهار وضوء الليل يفوق الخيال والوصف حيث نجد البنايات والإضاءة الحديثة التي تظهره وكأنه قد خرج من أساطير ألف ليلة وليلة .. حقا المكان يوحي لكل مبدع فنان أن يتخذه إلهاماً يغوص بقلمه و ريشته وصوره الفوتوغرافية والتسجيلات المرئية إلي مالا نهاية..

      نجد المكان يتحدث عن نفسه بأناسه وكتاتيبه ومشافيه وحماماته.. المكان برمته حافل بعبق التاريخ يكاد يسبح فيه السائح والمستشرق غراماً.. فنجد علي سبيل المثال مزارات سياحية أثرية مثل جامع الحاكم ومسجد وجامع الأقمر وقصر الأمير بشتاك وقبلهم مجموعة المنصور قلاوون ،وسبيل محمد علي باشا،وكتاب عبد الرحمن كتخدا، وسبيل وكتاب سليمان أغا السلحدار، وقبة السلطان الظاهر برقوق و بيت زينب خاتون.

      الشارع ملئ بالأحداث على مر العصور منذ جوهر الصقلي وحتى يومنا هذا ولعل علي رأسها تلك الأحداث مشهد يكتظ بالمأساة فقد شهد باب زويلة إعدام طومان باي وتعليق رأسه علي الباب عندما انهزم أمام الجيش العثماني الزاحف نحو جوهرة الشرق في موقعة الريدانية عام1517 بالقرب من منطقة العباسية، لتصبح مصر بعد أن كانت عاصمة للخلافة الإسلامية مجرد ولاية تابعة للعثمانيين.

 

تمت

 

المصدر: مقالاتي
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 59 مشاهدة
نشرت فى 18 نوفمبر 2011 بواسطة khaledalsyedaly

ساحة النقاش

الكاتب خالد السيد علي

khaledalsyedaly
موقع يبحث عن العلم والمعرفة في كل مكان وكل زمان بل ويتواصل مع المبدعين فى كافة المجالات..( وما أوتيتم من العلم إلا قليلا)..نظرا لأن نشاطنا لا زال في طور التكوين .. لا يوجد تواجد من المشاركات ولكننا مستمرون في تغذية الموقع بكل ما هو جديد وما يشارك به الاعضاء الكرام............. »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

15,429