خالد إسماعيل

ماجستير المناهج وتكنولوجيا التعليم - كلية التربية بسوهاج 2013

<!--[if !mso]> <style> v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} </style> <![endif]--><!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]--><!--<!--

مفهوم العلم :         Science concept

ليس هناك تعريف واحد محدد للعلم يتفق عليه الباحثون والمختصون ومن تلك التعاريف .

1- العلم :- هو كل منظم من المعرفة التي تتضمن الحقائق والمفاهيم والقوانين والنظريات والمبادئ وهذا التعريف يؤكد على الجانب المعرفي للعلم وينظر إلى العلم بكونه مادة .

2- العلم :- وهو عبارة عن طريقة للبحث والتفكير وهذا التعريف يؤكد على الطريقة العلمية في البحث في تعريف العلم وينظر إلى العلم بكونه طريقة .

3- العلم : وهو تنظيم المعرفة والمعلومات التي تم إيجادها عن طريق البحث والتفكير وفقاً لأسس وقواعد معتمدة  وهذا التعريف يؤكد على التكامل بين المادة ( المعرفة العلمية ) والطريقة        ( البحث العلمي ) أي ينظر إلى العلم بكونه مادة وطريقة . 

المعرفة العلمية : Scientific Knowledge  

وتتألف المعرفة العلمية ( مكونات العلم ) من المكونات السبع الآتية :

1- الحقائق العلمية   Scientific  facts

والحقيقة العلمية نتاج علمي مجزأ لا يتضمن التعميم ثبتت صحته في ظروف وزمان معينين .

 والحقائق دائما تتغير وتتبدل حسب ما تسفر عليه نتائج البحث المستمر .

مثالها : يتكون نهر شط العرب من التقاء نهري دجلة والفرات  .

2- المفاهيم العلمية :   Concepts Scientific  والمفهوم العلمي :

    بناء عقلي ينتج عن إدراك العلاقات بين الظواهر والأحداث والأشياء لغرض تنظيمها في أصناف اقل عددا منها . و مثالها : الهضبة  , البحر  , الاقليم   , المطاط   , القرية .

أهمية تدريس المفاهيم :

1-  المفاهيم أكثر علاقة وارتباطا بحياة الطالب من الحقائق المنفصلة .

2-  تسهل المفاهيم عملية تخطيط المنهج وبناءه .

3-  المفاهيم أسهل تذكرا من الحقائق وأكثرا بقاءاً منها .

4-  تكوين المفاهيم عند الطلبة يؤدي إلى تكوين تعميمات أوسع واكتساب المبادئ والقواعد والقوانين والنظريات .

5-  تدريس المفاهيم يقلل من الدخول في تفصيلات لا مبرر لها في عصر يتضاعف حجم العلوم فيه باستمرار .

أنواع المفاهيم :

        أ – مفاهيم بسيطة : وهي المفاهيم التي تشتق من المدركات الحسية مثل : النهر .

       ب- مفاهيم علائقية : وهي مفاهيم تشتق من المفاهيم البسيطة  مثل : الكثافة.

        ج- مفاهيم تصنيفية : وهي مفاهيم مشتقة من خصائص تصنيفية مثل :البلدان الاسيوية , القارة القطبية , النباتات الاستوائية .

        د- مفاهيم إجرائية :وهي مفاهيم تتضمن القيام بعملية معينة مثل :الاستيطان  , التلوث, الهجرة .

        هـ- مفاهيم وجدانية : وتتضمن مفاهيم ترتبط بالمشاعر والقيم مثل مفاهيم : التضحية , المسؤولية , الشجاعة ..

3- التعميمات العلمية :Generalization       Scientific

التعميم العلمي : هو جملة أو عبارة تربط بين مفهومين أو أكثر على أساس الصفة المشتركة بينها .

           مثالها : تساهم هجرة الفلاحين في تأخر الزراعة  .

4- المبادئ العلمية : Scientific Principles          

المبدأ العلمي : هو سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا نوعيا .

        مثالها : الطاقة لا تفنى ولا تستحدث ، يرتبط الاستقلال السياسي بالاستقلال الاقتصادي .

5- القواعد العلمية :             Scientific Rules 

القاعدة العلمية : سلسلة مرتبطة من المفاهيم العلمية التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا ونوعيا .

                  مثل : قاعدة ارخميدس  .

6- القوانين العلمية :          Scientific Laws  :

القانون العلمي : سلسلة مرتبطة من المفاهيم التي تصف الظاهرة أو الحدث وصفا كميا في صورة علاقة رياضية .

مثالها : قانون الجاذبية العام  .

7- النظريات العلمية :    Scientific Theories  

النظرية العلمية : تصور ذهني مفترض متكامل يوضح العلاقة بين مجموعة من الحقائق والمفاهيم والمبادئ والقواعد والقوانين لتفسير ظاهرة ما . مثالها نظرية تكون الحياة على الارض :

والمخطط الآتي يوضح هرم المعرفة العلمية :

 

 

 

 

                                                         

 

 

 

 

 

ويمكن توضيح العلاقة بين مكونات المعرفة العلمية بالشكل الآتي :

   حقائق             مفاهيم            تعميمات

 

 

 

خصائص العلم :

1-  حقائق العلم قابلة للتعديل أو التغيير .

2-  العلم يصحح نفسه بنفسه .

3-  العلم تراكمي البناء .

4-  العلم يتصف بالشمولية والتعميم .

5-  العلم نشاط أنساني عالمي .

6-  العلم يمتاز بالدقة والتجريد .

7-  العلم له أدواته الخاصة به .

8-  العلم يؤثر بالمجتمع ويؤثر به .

أهداف العلم :

1-  الوصف والتفسير Description & Interpretation  .

2-  التنبوء Prediction  .

3-  الضبط والتحكم Control  

مهارات التفكير العلمي : Scientific Thinking Skills  

وتسمى أيضاً ( عمليات العلم ) وهي مجموعة من العمليات العقلية اللازمة لتطبيق المعرفة العلمية وهي .

1-  الملاحظة : انتباه مقصود ومنظم للظواهر من اجل اكتشاف أسبابها وقوانينها .

2-  القياس : عملية استخدام الأدوات لتقدير الأشياء المختلفة .

3-  التصنيف : تصنيف المعلومات والبيانات إلى فئات أو مجموعات اعتماداً على خواص مشتركة .

4-  التفسير : تفسير البيانات والنتائج في ضوء المعلومات المتوافرة .

5-  الاستنتاج : الوصول إلى أفكار معينة اعتمادا على ما متوفر من بيانات .

6-  الاستنباط : الانتقال من العام إلى الخاص ومن الجزء إلى الأجزاء .

7-  الاستقراء : الانتقال من الخاص إلى العام ومن الجزء إلى الكل .

8-  الاتصال : نقل الأفكار والمعلومات ونتائج البحوث إلى الآخرين .

9-  التنبوء : استخدام معلومات سابقة لتوقع حدوث نتائج أو ظواهر مستقبلية .

10-    وضع الفروض : وضع حل مبدئي لمشكلة ما ويشترط فيه أن يكون قابل للاختبار .

11-    التجريب : يتضمن القدرة على القيام بالأنشطة العلمية باستخدام الأجهزة والأدوات .

الاتجاهات العلمية :

 يهدف تدريس العلوم الاجتماعية إلى تكوين الاتجاهات العلمية عند الطلبة واهم هذه الاتجاهات :

1-  حب الاستطلاع العلمي : وتعني رغبة الفرد المستمرة في البحث عن المعرفة .

2- الموضوعية : وتعني ابتعاد الفرد عن التحيز الى الذات واحترام آراء الآخرين وان تعارضت مع آرائه والاستعداد للتخلي عن رأيه إذا اتضح أنها مخالفة لشروط التفكير العلمي .

3-  الإيمان بان لكل حادث سببا .

4-  البحث عن الأدلة .

5- التواضع والشك العلمي : التواضع يعني التحرر من الغرور والكبرياء لان العالم يدرك إن معارفه محدودة بالنسبة لما يجهله , والشك العلمي هو الذي يحرر الفرد من الانقياد إلى الآخرين بل يدفعه للتساؤل والبحث في المعلومات التي يأخذها الآخرون كمسلمات .

6-  الإيمان بنسبية المعارف .

7-  النظرة الايجابية للفشل.

8-  التأني في إصدار الأحكام .

9-  عدم الاعتقاد بالخرافات .

10-         الشجاعة الأدبية والثقة بالنفس .

أهمية تدريس المواد الاجتماعية :

1- للمواد الاجتماعية اثر فاعل في إعداد الطلبة للمستقبل وإعدادهم كأعضاء نافعين في المجتمع .

2- تركز المواد الاجتماعية على دراسة الانسان والعلاقات الانسانية وتنمي القيم الحضارية والاجتماعية .

3- ان دراسة الجغرافية الوطنية والاقليمية والعالمية تعرف الطلبة بالبيئة الطبيعية وتغرس القيم الوطنية والانسانية .

4- ان دراسة التاريخ تعرف الطلبة بأمجاد الأمة وعظمائها وسجلها بين الأمم وتنمي قيم الاعتزاز بالولاء لها .

5- تنمي دراسة علم الاجتماع لدى الطلبة العلاقات الاجتماعية من حيث نشوئها وتطورها ومايتصل بها من قيم .

6- تعرف دراسة علم الاقتصاد الطلبة بسلوكيات الإنسان المتصلة بالإنتاج والتوزيع والاستهلاك وما ينشأ عنها من مشكلات وكيفية معالجتها .

فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية :

يتساءل العديد من التربويين والباحثين عن الغاية من تدريس العلوم الاجتماعية وعن السر وراء الاهتمام الكبير بإكساب الطلبة أصول التربية الاجتماعية  ويمكن توضيح فلسفة تدريس العلوم الاجتماعية بما يلي : -

1-  تؤكد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم الاجتماعية على دور الطالب الايجابي في العملية التعليمية  .

2-  اعتماد مبدأ أن الطالب فرد له ميوله وحاجاته ورغباته .

3-  التأكيد على إكساب الطلبة الاتجاهات والقيم الوطنية والإنسانية . 

4-  تنمية الميول العلمية للطلبة نحو العلوم  الاجتماعية.

5-  التأكيد على أهمية العلوم الاجتماعية في إعداد الطلبة مستقبلا .

6-  إن تدريس العلوم الاجتماعية هو جزء من الثقافة العامة للمجتمع .

7-  الإيمان بأهمية تنمية قدرات الطلبة من خلال تدريس العلوم الاجتماعية .

8- التأكيد بان محتوى المواد الاجتماعية هو وسيلة وليس غاية وان الغاية من تدريسه هو تربية الطلبة على السلوك العلمي وكيفية استخدام المعرفة الاجتماعية في حل المشكلات الحياتية .

9- تأكيد الفلسفة الحديثة في تدريس العلوم الاجتماعية على نقل الطلبة من اليقين إلى الشك في دراستهم للمعرفة العلمية وإعتماد مبدأ النسبية على حساب مبدأ الإطلاق .

 

 

فلسفة تدريس الجغرافية :

يرى المختصون بالتربية الاجتماعية إن الغاية من تدريس  الجغرافية ما يأتي :

1-  اكتساب الطلبة القدرة على تطبيق ما تعلموه من معارف جغرافية في حياتهم اليومية .  .

2-  تعريف الطلبة بالأساليب والطرائق التي يستخدمها علماء الجغرافية في بحوثهم .

3-  تنمية الميول والاتجاهات العلمية والقيم نحو الجغرافية وتطبيقاتها العملية .

4-  تعزيز العلاقة بين دراسة الجغرافية والمهن المستقبلية للطلبة .

5-  تنمية الفكر الجغرافي لدى الطلبة .

6-  تنمية معارف الطلبة بالتطبيقات العامة للجغرافية  .

7-  تنمية  مهارات التفكير العلمي عند الطلبة في دروس الجغرافية .

8-  مساعدة الطلبة في اكتساب المهارات اللازمة لدراسة الجغرافية .

9-  تنمية الشعور الايجابي عند الطلبة نحو العلم والعلماء .

10-    رعاية المواهب العلمية عند الطلبة وتشجيعهم على الاستقصاء والبحث العلمي .

 

 

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 854 مشاهدة
نشرت فى 23 مارس 2012 بواسطة kh333

ساحة النقاش

خالد اسماعيل

kh333
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

236,963