التسوق عبر الإنترنت بات من أهمّ طرق التسوق وأكثرها متعة في الوقت الحالي، نظرًا لاعتبارات التباعد الاجتماعي التي فرضتها جائحة كورونا، ولكونه يتيح للمشتري إمكانية مقارنة أسعار المنتج في مواقع متعددة، مع الفرص الكثيرة للإفادة بسهولة من العروض الرائعة، بل التي يمكن حقاً وصفها بالخيالية في بعض الأحيان!

 

وحيث أن التسوق كمفهوم يرتكز على عاملين أساسيين، وهما الحصول على المنتج الذي تحتاجه، وتحقيق وفر مادي بعد إتمام عملية التسوق، إليك 8 نصائح يجب عليك اتباعها وأخذها في الاعتبار حتى تحظى بعملية تسوق ممتعة وناجحة.

1- التسوق بناء على قائمة

 

قبل عملية التسوق، عليك التأكد جيدًا من المنتجات التي تحتاجها فعلا، وعندما تبدأ التسوق، عليك أن تلتزم بقائمة احتياجاتك، ولا تنجرف نحو هوة التسوق العشوائي، فينتهي بك الأمر تبتاع أغراض لا داعي لها، وبالتالي تهدر أموالك من دون حتى أن تشعر بذلك!

2- العروض والخصومات

إحدى أهمّ المميزات الفريدة للتسوق عبر الإنترنت تكمن في وجود عدد كبير من العروض والخصومات التي لا تقتصر على فترة معينة أو موسم ما!

يقوم بعض منصات التسوق الرائدة بإطلاق ما يسمى بأكواد خصم، وهي تتيح خصم نسبة معينة من قيمة الشراء سواء لمنتج معين أو على إجمالي قيمة عربة التسوق الخاصة بك.

إن الاعتماد على تطبيق مثل شوب كاش ShopCash يوفر للمستخدمين الكثير من كوبونات الخصم مثل كود خصم أمازون، أو كود خصم اي هيرب، بما يحقق للمتسوق وفرًا كبيرًا. لكن ميزة هذه المنصة التي أطلقها محرك بحث السفر والفنادق ويجو، هي القدرة على استبدال المبالغ المخصومة في صورة نقدية، يمكن استخدامها في المزيد من عمليات الشراء أو حجز فنادق وحجز تذاكر سفر، وهو ما يُعرف بالكاش باك.

3- تحديد ميزانية التسوق

كما هو الحال عندما يتعلق الأمر بأهمية إعداد قائمة احتياجاتك، فعليك أيضًا تحديد ميزانيتك قبل التسوق، أي أنه عليك تحديد ذلك القدر من الأموال الذي ستكون مستعداً للتسوق في حدوده من دون أن تتخطاه بأي حال من الأحوال، سواء كان هذا الرقم 20 دولارا أو 2000 دولار، عليك دومًا التقيد بميزانيتك.

4- تحديد إطار زمني

عليك أن تدرك قيمة الوقت، ذلك أنّ استهلاك الكثير من الوقت في تصفح المنتجات من دون هدف قد يدفعك إلى إنفاق الكثير من المال وإتمام عمليات شراء منتجات لست في حاجة لها.

من الجيد أن تلتزم بفترة زمنية معينة لعملية التسوق، وعليك أن تتوقف في اللحظة التي تكون فيها قد أتممت شراء آخر منتج في قائمتك، ثم قم بتوجيه انتباهك لأي أمر آخر، مثلا إذا حصلت على كود خصم اي هيرب وأتممت مشترياتك من متجرك الفريد، فعليك الآن أن تُكمل نهارك من دون إنفاق المزيد من الوقت والمال على أشياء لا ترغب بشرائها.

 

5-اختر الوقت المناسب للتسوق

اختيار الوقت المناسب للتسوق يُعدّ أحد العوامل العامة التي تكفل لك توفير الكثير من الأموال.

التسوق في أوقات العروض والتخفيضات هو أنسب الأوقات التي يمكنك فيها التسوق مع تحقيق التوفير. 

يمكنك الاعتماد على تطبيقات مثل شوب كاش الذي يتيح لك معرفة أحدث العروض والخصومات على مختلف منصات التسوق، ومن خلاله يمكنك الحصول على كود خصم امازون الشهير، وغيره من افضل عروض الخصومات من كبرى المتاجر.

6- ضع الحالة النفسية في الاعتبار

قد يمرّ على الإنسان بعض الحالات النفسية التي تشجع على التسوق اللاإرادي، مثل الشعور بالوحدة أو الملل، أو حتى الإحساس بالتعب أو الجوع.

كل تلك المشاعر قد تدفع الإنسان لحالة من نهم الشراء غير المبرر لذا، يجب تجنب التسوق إذا كنت تشعر بأي من تلك الحالات النفسية.

7- تصور الاستخدام المستقبلي

تبدو المنتجات أثناء عرضها ذات بريق وجاذبية يدفعونك إلى الشراء، لذا فإن الحل الأمثل للحد من عمليات الشراء غير المبررة هو تخيل ما يمكن أن تفعله بالمنتج الذي ترغب في شرائه. وينطوي هذا التخيل على افتراض أنك قمت بالفعل بشراء ذلك المنتج، وبات بحوزتك، أو في خزانتك، أو حتى موضوعاً على الطاولة أمامك. قم بالنظر مجددًا إلى المنتج المعروض أمامك وفكر فيما إذا كان للمنتج نفس البريق والجاذبية أم لا.

8-  التسوق المنفرد

أفضل استراتيجيات التسوق هو أن تقوم بالتسوق بمفردك، ولا تحول هذا النشاط إلى نشاط اجتماعي، فكثير من الناس يفضلون التسوق بصحبة الأصدقاء أو أفراد العائلة، وقد ينتهي بهم الأمر إلى القيام بعمليات شراء غير ضرورية.

إذا كنت تحب أن تمارس نشاط التسوق مع الأصدقاء، فليكن بدون إتمام عملية شراء، ولا يقتصر الأمر على استعراض المنتجات المناقشة حولها، ولكن دع إتمام عملية الشراء حين تكون بمفردك.

تنجح هذه الاستراتيجية حينما تكون المنتجات التي تنوي شراءها ذات خصوصية مثل منتجات الأعشاب التي تقدمها منصات آي هيرب. 

يمكنك دومًا الاستفادة من التسوق باستخدام أكواد خصم آي هيرب لتحقيق الوفر المطلوب، وشراء كل ما تحتاجه في وقت قصير.

المصدر: موقع جريدة البشاير
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 43 مشاهدة

عدد زيارات الموقع

142